أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

دراسة: تناول القهوة يوميًا يقلل مخاطر الإصابة بقصور القلب

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 10 فبراير 2021 - 10:21 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول كوب واحد أو أكثر من القهوة المحتوية على الكافيين يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بقصور القلب، الأمر الذي لا توفره القهوة منزوعة الكافيين.

واعترف كبير مؤلفي الدراسة، الدكتور ديفيد كاو، أن "الارتباط بين الكافيين والحد من مخاطر قصور القلب كان مفاجئًا"، لأنه غالبًا ما يعتبر عامة الناس القهوة والكافيين "ضارًا "للقلب لأن الناس يربطونهما بالخفقان وارتفاع ضغط الدم وما إلى ذلك."

وقال كاو، وهو أستاذ مساعد لأمراض القلب والمدير الطبي في مركز كولورادو للطب الشخصي في كلية الطب بجامعة كولورادو، إن "العلاقة المتسقة بين زيادة استهلاك الكافيين وتقليل مخاطر الإصابة بقصور القلب تقلب هذا الافتراض رأسًا على عقب".

مع ذلك، أوضح أن نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة (Circulation: Heart Failure)، لا تثبت السبب والنتيجة، كما أنها لا تعني أن القهوة هي أي بديل للحياة الصحية عندما يتعلق الأمر بالقلب.

وأضاف كاو في بيان صحفي: "لا توجد أدلة واضحة كافية حتى الآن للتوصية بزيادة استهلاك القهوة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنفس القوة واليقين مثل الإقلاع عن التدخين أو فقدان الوزن أو ممارسة الرياضة".

في الدراسة، حلل كاو وزملاؤه، بيانات أكثر من 21000 بالغ أمريكي شاركوا في ثلاث دراسات رئيسية: دراسة فرامنجهام للقلب، ودراسة مخاطر تصلب الشرايين في المجتمعات، ودراسة صحة القلب والأوعية الدموية، والذين تمت متابعتهم لمدة 10 سنوات على الأقل.

انخفاض خطر الإصابة بقصور في القلب 


في الدراسات الثلاث، ارتبط شرب كوب واحد أو أكثر من القهوة المحتوية على الكافيين يوميًا بانخفاض خطر الإصابة بقصور في القلب على المدى الطويل.

في دراسات فرامنجهام للقلب وصحة القلب والأوعية الدموية، انخفض خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة تتراوح ما بين 5 إلى 12 في المائة لكل فنجان قهوة يوميًا، مقارنة بعدم تناول القهوة.

وجدت دراسة مخاطر تصلب الشرايين في المجتمعات، أن خطر الإصابة بقصور القلب لم يتغير مع 0 إلى 1 فنجان من القهوة يوميًا، لكنه كان أقل بنسبة 30 في المائة عند الأشخاص الذين يتناولون فنجانين على الأقل يوميًا.

لكن نتائج القهوة منزوعة الكافيين جاءت مختلفة، إذ لم تجد دراسة صحة القلب والأوعية الدموية، أي صلة بين منزوعة الكافيين وخطر الإصابة بقصور القلب، بينما وجدت دراسة فرامنجهام للقلب أن القهوة منزوعة الكافيين مرتبطة بارتفاع خطر الإصابة بقصور القلب.

وأظهر المزيد من التحليل، أن الكافيين من أي مصدر يبدو مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بقصور القلب، وأن الكافيين لعب دورًا ما على الأقل في فوائد القهوة الواضحة للقلب، وفقًا لمؤلفي الدراسة.

قهوة بدون سكر أو ألبان


قالت بيني كريس-إثيرتون، المسؤول السابق في جمعية القلب الأمريكية: "على الرغم من عدم قدرتنا على إثبات العلاقة السببية، فمن المثير للاهتمام أن هذه الدراسات الثلاث تشير إلى أن شرب القهوة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بقصور القلب، وأن القهوة يمكن أن تكون جزءًا من نمط غذائي صحي إذا استهلكت بدون سكر مضاف ومنتجات ألبان غنية بالدهون مثل الكريم".

ونصحت كريس إثيرتون بـ "تناول القهوة باعتدال كجزء من نمط غذائي صحي للقلب يفي بالتوصيات الخاصة بالفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم / الخالية من الدسم، والتي تحتوي أيضًا على نسبة منخفضة من الصوديوم والدهون المشبعة والمضافة السكريات".

وأضافت: "من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أن الكافيين منبه وأن الإفراط في تناوله قد يسبب مشاكل - مما يسبب التوتر ومشاكل النوم".


الكلمات المفتاحية

القهوة الكافيين قصور القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول كوب واحد أو أكثر من القهوة المحتوية على الكافيين يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بقصور القلب، الأمر الذي لا توفره القهوة