أخبار

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

تعزز وظائف المخ وتحسن المزاج.. 8 أسباب مذهلة تجعلك تتناول الشوكولاتة يومياً

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 10 فبراير 2021 - 02:31 ص
منذ الطفولة، قيل لنا أن الشوكولاتة ضارة بالصحة، وقد تم ربطها بحب الشباب والسمنة وارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي وتسوس الأسنان ومرض السكري، مما يجعلنا نفكر مرتين قبل الحصول على قطعة منها، لكن على الرغم من سمعتها السيئة، قد ترتبط العديد من الفوائد الصحية بهذا الطعام اللذيذ.
الشوكولاته مصنوعة من بذور شجرة الكاكاو Theobroma الاستوائية وهي واحدة من أفضل مصادر مضادات الأكسدة على هذا الكوكب، وقد تم إجراء دراسات متنوعة حتى الآن لتأكيد الفوائد الصحية لبذور الكاكاو، والتي تحتوي على مركبات فينولية نشطة بيولوجيًا.
وفيما يلي 8 فوائد صحية لتناول الشوكولاتة، بحسب ما نشره موقع "FOOD"، لذلك في المرة القادمة يمكنك الاستمتاع بتناول الشوكولاتة بدون الشعور بالذنب.

مغذية للغاية

الشوكولاتة ذات قيمة غذائية عالية، وخاصة الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، خاصة أنها مليئة بالمعادن وتحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف القابلة للذوبان.
والشوكولاتة الداكنة هي في الواقع واحدة من أفضل مصادر الزنك، وهو عبارة عن مادة مغذية مسؤولة عن تنشيط حوالي 300 إنزيم في الجسم وزيادة التمثيل الغذائي، إلى جانب ذلك، الشوكولاتة غنية أيضًا بالحديد والمغنيسيوم والنحاس والمنجنيز والبوتاسيوم والفوسفور والسيلينيوم، لكن يجب أن يتم تناولها باعتدال لوجود الدهون المشبعة والأحادية غير المشبعة.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

تخفض ضغط الدم

يمكن لمحتوى الفلافانول الموجود في الشوكولاتة أن يحفز بطانة الشرايين، وهذا بدوره يؤدي إلى إنتاج أكسيد النيتريك، وهو مركب مسؤول عن إرسال إشارات إلى الشرايين للاسترخاء، مما يقلل من مقاومة تدفق الدم ويقلل من ضغط الدم.

تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية

يحتوي الكاكاو علي خصائص تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما يمكن أن يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وهو أحد العوامل المسؤولة عن الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.
وقد أكدت دراستان سويديتان أن تناول 19 إلى 30 جرامًا من الشوكولاتة يوميًا يمكن أن يقلل من معدل الإصابة بقصور القلب، ومع ذلك، لا تزيد الفوائد عندما يستهلك الناس كمية كبيرة من الشوكولاتة.

تعالج الالتهاب

يمكن أن يكون الالتهاب المزمن والطويل في الجسم مسؤولاً عن العديد من الأمراض المزمنة، ومن الطرق السهلة لتقليل الالتهاب تناول الشوكولاتة، هذا لأن الكاكاو له تأثير مضاد للالتهابات يمكن أن يساعد في درء الأمراض المزمنة والحفاظ على صحتك.
وتشير دراسة أيضًا إلى أن الكاكاو يمكن أن ينظم التركيب البكتيري للأمعاء، مما قد يؤدي إلى حدوث هذه الاستجابة المضادة للالتهابات.

تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس

ليس فقط مفيدة لصحتك، ولكن الشوكولاتة مفيدة أيضًا لبشرتك، حيث يمكن للمركب النشط بيولوجيًا الموجود في الشوكولاتة أن يحمي من أضرار أشعة الشمس، ويحسن تدفق الدم إلى الجلد ويحافظ على رطوبة بشرتك، في الواقع، الفكرة الشائعة بأن الشوكولاتة تسبب حب الشباب غير صحيحة أيضًا.

تحسن وظائف المخ

إذا كنت تبحث عن طرق لتحسين الوظائف الإدراكية لديك، فما عليك سوى جعل الشوكولاتة الطعام المفضل لك، حيث تم ربط محتوى الفلافانول في الشوكولاتة بتحسين وظائف المخ، ووفقًا لدراسة أجريت على أفراد أصحاء، فإن تناول الشوكولاتة لمدة خمسة أيام متتالية يمكن أن يساعد في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.
وقد يكون الكاكاو أكثر فائدة لكبار السن الذين يعانون من ضعف عقلي، حيث تظهر الدراسات أن الكاكاو يمكن أن يكون مفيدًا في حالة الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر وباركنسون.

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

تحسن المزاج

كلنا نتوق إلى الشوكولاتة عندما نمر بيوم سيء وهناك سبب علمي وراء ذلك، حيث تعمل الشوكولاتة على تنظيم هرمون السيروتونين والدوبامين، ويمكن لهذه الهرمونات أن تحسن المزاج وتجعلك تشعر بالحيوية.
ووفقًا لمراجعة ثماني دراسات حول الشوكولاتة نُشرت في Journal Nutrition Reviews ، فإن تناول الشوكولاتة يمكن أن يساعد في تعزيز حالتك المزاجية وتعزيز الإدراك، وذلك بفضل مركبات الفلافونول القوية الموجودة فيها، وقد تكون مفيدًا أيضًا للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

تحسن أعراض مرض السكري من النوع 2

السكر ومرض السكري لا يجتمعان بشكل جيد، ولكن الشوكولاته مختلفة، حيث تشير الدراسات إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال يمكن أن يساعد في تقليل أعراض مرض السكري من النوع الثاني.
وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول كميات أكبر من مركبات الفلافونويد يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض في المقام الأول، إلى جانب ذلك، يمكن للكاكاو الغني بالفلافانول أن يقلل من حساسية الأنسولين ويحسن مستوى السكر في الدم ويقلل الالتهاب لدى مرضى السكري وغير المصابين بمرض السكر.

كيف تختار أصح شوكولاتة؟

هناك 3 أنواع مختلفة من الشوكولاتة - شوكولاتة الحليب والشوكولاتة الداكنة والشوكولاتة البيضاء.
شوكولاتة الحليب: هي أكثر أنواع الشوكولاتة انتشارًا، وتحتوي على الحليب والكاكاو والسكر، تختلف نسبة الكاكاو والحليب من منطقة إلى أخرى.
الشوكولاتة الداكنة: الشوكولاتة الداكنة هي أقرب أشكال الكاكاو النقي، والتي تشتهر بطعمها المر قليلاً، ويستخدم هذا النوع من الشوكولاتة أيضًا لإعداد الحلويات والكعك.
الشوكولاته البيضاء: يحتوي هذا النوع من الشوكولاتة على كمية كبيرة من الحليب والسكر المضاف، وتحتوي فقط على زبدة الكاكاو التي تعطي لوح الشوكولاتة لونها الأبيض.
ولأن الكاكاو هو المكون الرئيسي في الشوكولاتة المسؤول عن جميع فوائدها الصحية المحتملة، لذا، من بين جميع أنواعها ستجد أن الشوكولاتة الداكنة هي أصح أنواع الشوكولاتة لأنها لا تحتوي على السكر وتحتوي على أعلى كمية من الكاكاو.

الكمية المسموح بتناولها يومياً

الإفراط في تناول أي شيء يضر بالصحة، سواء كان من الخضار أو الشوكولاتة، لذا، يجب عدم تناول أكثر من 30 إلى 60 جرامًا من الشوكولاتة في اليوم، حيث يؤدي تناول الكثير من الشوكولاتة إلى زيادة عدد السعرات الحرارية اليومية مما يؤدي إلى زيادة الوزن ومشكلات أخرى، مع العلم أن قطعة شوكولاتة داكنة تزن 40 جرام تحتوي على 190 سعرة حرارية.

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

اقرأ أيضا:

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

الكلمات المفتاحية

الشوكولاتة أسباب مذهلة تجعلك تتناول الشوكولاتة يومياً مغذية للغاية تخفض ضغط الدم تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية تعالج الالتهاب تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس تحسن المزاج تحسن أعراض مرض السكري من النوع 2 كيف تختار أصح شوكولاتة؟ الكمية المسموح بتناولها يومياً من الشيكولاتة صحتك تهمنا بناء إنسان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled منذ الطفولة، قيل لنا أن الشوكولاتة ضارة بالصحة، وقد تم ربطها بحب الشباب والسمنة وارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي وتسوس الأسنان ومرض السكري، مما