أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

تهكير مواقع التواصل القديمة وبيعها .. هل يجوز؟

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 06 فبراير 2021 - 07:40 م
 كنت أبحث في موضوع الربح من الإنترنت، وبحثت عن طرق كثيرة، ولكن لم أوفق فيها، بسبب إنني لا أملك رأس مال، لكنني وجدت طريقة مربحة بدون رأس مال؛ وهي بيع حسابات الفيسبوك القديمة، حيث أقوم بتهكير حساب فيسبوك قديم وأبيعه، والحساب أساسا يكون لشخص تركه منذ فترة، ولا يحتاج إليه، فهل هذا جائز؟ غير إنني لا أعتقد أن هذه سرقة؛ بسبب أن الحساب أساسا يكون غير محمي، مما يجعله مالا سائدا، وكأن لا صاحب له، وما حكم المال الذي معي الآن من بيع الحسابات ؟ وما حكم الحسابات التي معي الآن ولا أعرف أهلها لكي أرجعها لهم ؟

الجواب:

تبين لجنة الفتوى بــ" سؤال وجواب" أنه لا يجوز تهكير الحسابات القديمة في الفيسبوك وبيعها؛ لما في ذلك من العدوان على أصحابها.

وإذا فُرض أن أصحابها تخلوا عنها-وهو غير حاصل-، فإنها تعود إلى منشئها وهو موقع الفيسبوك، فليست مالا سائبا، أو منبوذا حتى يحل تملكه والتصرف فيه.

وعليه؛ فالمال المكتسب من هذا البيع محرم؛ لأنك تبيع مالا تملك، وعليك السعي لإلغاء البيع ورد الحسابات لأصحابها، مع التوبة، فإن لم تستطع رد الحسابات لأصحابها، لزمك التخلص من المال الحرام، والتحلل من أصحاب الحسابات لما أوقعته عليهم من الظلم.

والحسابات التي بيدك ولا تعرف أصحابها، إما أن تراسل إدارة الفيسبوك ليعيدوها لأصحابها، وإما أن تغلقها لتعود إلى مالك الموقع.

قال تعالى: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ).

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ بَيْنَكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا لِيُبَلِّغ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ) رواه البخاري.

وقال صلى الله عليه وسلم: (لَا يَحِلُّ مَالُ امْرِئٍ إِلَّا بِطِيبِ نَفْسٍ مِنْهُ) رواه أحمد، وصححه الألباني في "إرواء الغليل".

والعدوان محرم على المسلم، وغيره كالذمي والمعاهد، إلا الحربي.


الكلمات المفتاحية

تهكير موقع التواصل حكم تهكير مواقع التواصل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كنت أبحث في موضوع الربح من الإنترنت، وبحثت عن طرق كثيرة، ولكن لم أوفق فيها، بسبب إنني لا أملك رأس مال، لكنني وجدت طريقة مربحة بدون رأس مال؛ وهي بيع حس