أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

بذور الشيا.. الفوائد الصحية والقيمة الغذائية وكيفية إضافتها إلى نظامك الغذائي

بقلم | مها محي الدين | السبت 06 فبراير 2021 - 02:09 ص
تعد بذور الشيا واحدة من أكثر البذور الغذائية المتوفرة في جميع أنحاء العالم، وهي من بين أكثر الأطعمة الصحية على هذا الكوكب، وهي تنتمي إلى عائلة سالفيا هيسبانيكا، وموطنها وسط وجنوب المكسيك وجواتيمالا.
وعلى الرغم من ظهور قيمها الغذائية في الآونة الأخيرة، إلا أن بذور الشيا تعود إلى حضارة الأزتك في القرن السادس عشر.
وتمتلئ هذه البذور الصحية بالألياف والبروتين والعناصر الغذائية المفيدة الأخرى، ويمكن دمجها مع كل شيء تقريبًا، سواء اخترت تناول حبوب إفطار صحية أو شرب عصير لذيذ، فإن ملعقة من بذور الشيا يمكن أن تعزز مناعتك وتزود جسمك بجميع العناصر الغذائية الأساسية.

القيمة الغذائية لبذور الشيا

تعد بذور الشيا منجم من العناصر الغذائية والفيتامينات، حيث يوفر كوبًا واحدًا منها كل ما تحتاجه من العناصر الغذائية الهامة، وفيما يلي أهم ما يمكن يوفره كوب واحد:
5 جرام ألياف
2 جرام بروتين
6 جرام كربوهيدرات
8 جرام دهون (1 جرام مشبع ، 7 جرام غير مشبع ، 1 جرام أحادي غير مشبع)
2 ملليجرام فسفور
7 ملج كالسيوم
8 مجم بوتاسيوم
5 جرام من فيتامين أ
2 مجم فيتامين سي
1 مجم فيتامين هـ

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

تساعد في إنقاص الوزن

بذور الشيا غنية بالألياف والبروتين، وكلاهما يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، حيث تتمدد الألياف القابلة للذوبان في المعدة وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من الوقت، مما يمنعك من تناول السعرات الحرارية الزائدة وغير الضرورية.
كما يمكن أن يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا في تقليل الشهية وتناول السعرات الحرارية، وهذا يسهل فقدان الوزن بشكل فعال وصحي على المدى الطويل.

مليئة بمضادات الأكسدة

تعتبر بذور الشيا مصدرًا هاماً لمضادات الأكسدة مثل حمض الكلوروجينيك وحمض الكافيين والميريسيتين والكيرسيتين والكايمبفيرول، والتي يمكنها مكافحة إنتاج الجذور الحرة، مما يساعد جسمك في مكافحة الأمراض المزمنة مثل السرطان ويمكن أن يمنع الشيخوخة المبكرة.

مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية

وفقًا لمراجعة في مجلة علوم وتكنولوجيا الأغذية، تعد بذور الشيا مصدرًا رائعًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهذا بدوره يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وجلطات الدم.

اقرأ أيضا:

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

تحسن صحة العظام

تمتلئ بذور الشيا بالكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبروتين، مما لا يعزز مستويات الطاقة في الجسم فحسب، بل يحسن أيضًا صحة العظام وكثافتها.

تخفض مستويات السكر في الدم

يمكن أن يرتبط ارتفاع مستويات السكر في الدم بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب، وبسبب محتواها العالي من الألياف، فإن بذور الشيا تبطئ امتصاص السكر، وبالتالي تقلل من مستوى السكر في الدم في الجسم.

المخاطر الصحية المرتبطة ببذور الشيا

تأتي بذور الشيا مع الكثير من القيم الغذائية وهي طعام خارق رائع يتناسب مع أي شيء تقريبًا، ومع ذلك، فإن الكثير منها يمكن أن يسبب مشاكل صحية مختلفة، وفي حين أن ملعقة كبيرة من بذور الشيا كافية ومفيدة، فإن الإفراط في تناولها يمكن أن يكون له تأثير سلبي عليك.
وغالبًا ما يؤدي الاستهلاك المفرط لبذور الشيا إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، ويمكن أن يتسبب محتواها العالي من الألياف في مشاكل لأمعائك، وبالتالي، من المهم أن تزيد من تناولك تدريجيًا وتشرب الكثير من الماء.
لأنه في حين أن بذور الشيا صحية ومغذية، فقد ادعت العديد من الدراسات أن فوائد بذور الشيا تنبع من دمجها مع أنظمة غذائية صحية مختلفة، بدلاً من تناولها بمفردها
وقد زعمت بعض الدراسات أيضًا أن تناول بذور الشيا وحدها يمكن أن يكون خطيرًا، ووفقًا لدراسة حالة قُدمت إلى الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي في عام 2014 ، فإن المريض الذي أكل بذور الشيا أولاً ثم شرب بعض الماء قد عاني من انسداد في المريء، ووفقًا للدراسة، كان السبب في ذلك أن بذور الشيا امتصت الماء ونمت في الحجم وتمددت في الحلق، لذلك، من أجل تجنب ذلك، يجب على المرء إما طهيها أو خلطها بالماء أولاً حتي تتمد قبل تناولها.
ويفضل تناول ما لا يزيد عن 20 جرامًا من بذور الشيا، مرتين يوميًا، وهي الكمية المناسبة التي يوصى بها الخبراء.

كيف تضيف بذور الشيا إلى نظامك الغذائي؟

هناك العديد من الطرق لدمج بذور الشيا في نظامك الغذائي، وفي حين أنه ليس لها طعم مميز، يمكن إضافتها إلى أي شيء تقريبًا.
من إضافته إلى حبوب الإفطار والزبادي والسلطات إلى مزجها مع أي عصير صحي، يمكنك جعل بذور الشيا مكونًا أساسيًا في جميع وجباتك، يمكن أيضًا مزجها في خليط الخبز والحساء والكعك والصلصات والعديد من العناصر الأخرى.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا بذور الشيا الفوائد الصحية لبذور الشيا القيمة الغذائية لبذور الشيا تساعد في إنقاص الوزن مليئة بمضادات الأكسدة مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية تحسن صحة العظام تخفض مستويات السكر في الدم المخاطر الصحية المرتبطة ببذور الشيا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعد بذور الشيا واحدة من أكثر البذور الغذائية المتوفرة في جميع أنحاء العالم، وهي من بين أكثر الأطعمة الصحية على هذا الكوكب، وهي تنتمي إلى عائلة