أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

مفاجأة صادمة.. شباب أصيبوا بكورونا يداهمهم الفيروس مجددًا

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 05 فبراير 2021 - 11:54 ص

حذرت دراسة حديثة من أن الإصابة بالفيروس المسبب لـ كوفيد -19 لاتمثل درعًا واقيًا من الإصابة به مرة أخرى.

وخلال الدراسة التي شملت ما يقرب من 3250 شابًا مجندًا في البحرية الأمريكية، واستمرت ستة أسابيع خلال الفترة ما بين مايو وأكتوبر الماضيين، ثبت إيجابية إصابة 189 بالفيروس، وأصيب 10 في المائة ممن ثبتت إصابتهم بالعدوى.

قال مؤلف الدراسة، الدكتور ستيوارت سيلفون، أستاذ علم الأعصاب في كلية إيكان للطب في مستشفى جبل سيناء: "ليس لديك بطاقة خروج خالية من السجن لمجرد أن لديك أجسامًا مضادة من عدوى سابقة".

وبحسب الدراسة التي أجريت بالتعاون مع مركز البحوث الطبية البحرية، بدأ جميع جنود مشاة البحرية تدريباتهم الأساسية، واحتجزوا في البداية في الحجر الصحي البحري لمدة أسبوعين، بعد أسبوعين من الحجر الصحي في المنزل.

وبمجرد بدء التدريب، خضع المجندون لاختبار كوفيد – 19 كل أسبوعين على مدار ستة أسابيع. وكانت النتيجة: 19 من المجندين الـ 189 الذين أصيبوا بالفعل بالفيروس ثبتت إصابتهم بالعدوى لمرة ثانية خلال فترة الدراسة.


قال الباحثون إن العدوى الأولى والثانية تضمنت نفس سلالة كوفيد – 19 ولم يشمل أي منها السلالات الجديدة الأكثر قابلية للانتشار من بريطانيا أو جنوب إفريقيا أو البرازيل.

من بين 2247 مجندًا لم يكن مصابون في السابق بكوفيد -19، أصيب 1،079 - 48 في المائة - بالعدوى أثناء الدراسة.

وقال سيلفون، إن هذا يعني أن المجندين الذين أصيبوا سابقًا بفيروس كوفيد – 19 "تعرضوا لحوالي خمس خطر الإصابة مرة أخرى أثناء التدريب الأساسي، مقارنة مع زملائهم الذين لم يصابوا سابقًا ولم يكن لديهم أجسام مضادة".

وأضاف إن جميع الذين ثبتت إصابتهم أثناء الدراسة ظهرت عليهم أعراض "خفيفة". لم يتم إدخال أي منهم إلى المستشفى. لكن مخاطر الأعراض ومدة الإصابة كانت هي نفسها، بغض النظر عن التاريخ السابق للإصابة بكوفيد – 19.

وأوضح سيلفون: "كان الاختلاف الوحيد هو أن كمية الفيروس في اختبارات المسحات التي أجريناها كانت أقل قليلاً في مشاة البحرية مع الأجسام المضادة" من إصابة سابقة.

مستويات أقل من الأجسام المضادة



وكان لدى مشاة البحرية الذين ثبت إصابتهم مجددًا مستويات أقل من الأجسام المضادة من إصابتهم الأولية، مقارنةً بمشاة البحرية الذين لم يصابوا مرة أخرى، وفق ما ذكرت وكالة "يو بي آي".

وأشار سيلفون إلى أن "ثلثي جنود المارينز التسعة عشر الذين أصيبوا مرة أخرى لم يكن لديهم أجسام مضادة قابلة للقياس"، مما يشير إلى أن بعض الأشخاص الذين يصابون بالعدوى لا ينتجون أجسامًا مضادة.

قال سيلفون: "قد لا يسبب ذلك مشاكل للمريض، وبالتأكيد الشباب - مثل أولئك الذين شملتهم دراستنا - هم في الغالب بدون أعراض. لكن من المؤكد أن هذا يعني أن هناك خطرًا من إمكانية نقل عدوى جديدة إلى أولئك الأكثر عرضة للخطر".

وهذا يعني أن ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي والتطعيم سيظل مهمًا، بغض النظر عن تاريخ الإصابة السابق.

وأضاف سيلفون "التطعيم لتوفير حماية إضافية لا يزال مبررا لأولئك المصابين. لأننا نعلم أنك بالتأكيد تعزز استجابة الجسم المضاد بالتطعيم، حتى لو كان هناك بالفعل أجسام مضادة".

لكن الدكتور ساندرو سينتي، أستاذ الأمراض المعدية في ميشيجان ميديسين بجامعة ميتشيجان، قال إنه من الأفضل عدم قراءة الكثير في هذه النتائج.

وأوضح أن "هذه نتائج مبكرة، مع وجود عدد قليل جدًا من المرضى. يجب أن تكون حريصًا جدًا في تفسير جميع دراسات كوفيد – 19 التي يتم إصدارها الآن، والتي لم تتم مراجعة العديد منها بواسطة الأقران".

وبين أن العدوى الفيروسية عادة توفر الحماية من المزيد من العدوى. وتابع: "هل هناك احتمال للعدوى مرة أخرى بـ كوفيد – 19؟ ربما. لكن أيا من هذه الدراسات لا تجيب على هذا السؤال في أي مكان قريب بشكل نهائي. الشيء الوحيد الحاسم هو أننا لا نعرف حقًا".

ولفت سينتي إلى أن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض توصي كل من يبلغ من العمر 18 عامًا أو أكبر بالتطعيم - سواء أصيبوا بـ كوفيد – 19 أم لا.

وأضاف: "هذا منطقي لأننا نعلم أن معدل الحماية من التطعيم يبلغ حوالي 95 في المائة، ولا نعرف ما هو معدل الحماية لمرضى كوفيد - 19. أظن أنها عالية أيضًا، لكننا لا نعرف ذلك".

وأوضح أنه إذا كان الهدف هو الوصول إلى مناعة القطيع، "فربما تريد أن تهدف إلى تلقيح الجميع".


الكلمات المفتاحية

كورونا مشاة البحرية الأمريكية الأجسام المضادة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن الإصابة بالفيروس المسبب لـ كوفيد -19 لاتمثل درعًا واقيًا من الإصابة به مرة أخرى.