أخبار

قيام ليل رمضان يغفر الذنوب..بهذه الشروط

لمرضي الصداع النصفي في رمضان ..سيل من النصائح لتجنب تداعياته خلال ساعات الصيام

أذكار المساء .. من قالها أربعا اعتقه الله من النار

عمرو خالد: منزلة التقوى.. وسر الوصول لرضا الله (جوائز ربانية رائعة للمتقين)

شيخ الأزهر: إجماع الأمة هو المعيار الحاسم في الأمور الخلافية

وفاة طالب أزهري أثناء سجوده في صلاة التراويح

أسباب تزايد حدة السعال ليلًا

"لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون"؟.. لن تصدق ما فعله الصحابة عند سماع هذه الآية؟ (الشعراوي يجيب)

الحسنة بعشر أمثالها.. لماذا أجر الصيام مضاعف بغير حد؟

تشعر بالجوع طوال الوقت؟ دراسة تكشف السر

الشاي الأخضر والقهوة يقللان خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 05 فبراير 2021 - 09:44 ص
Advertisements

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الشاي الأخضر يقلل الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية مجددًا، ويؤدي إلى العيش حياة أطول.

وكشفت الدراسة التي أجراها باحثون في اليابان، أن الناجين من السكتات الدماغية الذين شربوا سبعة أكواب على الأقل في اليوم كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 62 في المائة خلال فترة الدراسة، مقارنة بغيرهم من شاربي الكحول.

فيما تراجع خطر الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 53 في المائة بين الذين تناولوا الكثير من الشاي.

ولم يكن الشاي الأخضر هو المشروب الوحيد المرتبط بحياة أطول. فقد أظهرت الدراسة حول الناجين من النوبات القلبية - وكذلك الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية - أن تناول القهوة باعتدال مرتبط أيضًا بتحسين البقاء على قيد الحياة. لكن فائدة القهوة لم تمتد لتشمل الناجين من السكتات الدماغية.

وشارك في الدراسة التي قادها الدكتور هيروياسو إيسو، أستاذ الصحة العامة في جامعة أوساكا، ونشرتها مجلة (Stroke)، أكثر من 46 ألف شخص من اليابانيين تتراوح أعمارهم بين 40 و 79 عامًا، وتمت متابعتهم لمدة 20 عامًا تقريبًا. وضمت المجموعة 478 ناجيًا من سكتة دماغية و 1214 ناجيًا من أزمات قلبية.

فوائد الشاي الأخضر والقهوة


وفي الاستبيانات التي أكملها المشاركون في الدراسة، كشفوا عن نظامهم الغذائي وعادات نمط الحياة الأخرى. وفي نهاية الدراسة، توفي 9253 شخصًا.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين شربوا كميات معتدلة من القهوة كانوا أقل عرضة للوفاة خلال فترة الدراسة، خاصةً إذا كان لديهم تاريخ من الأزمات القلبية. وكان الذين شربوا كوبين أو أكثر في اليوم أقل عرضة للوفاة بنسبة 39 في المائة، مقارنة بغيرهم.

وكان هناك خطر أقل بين الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ من مشاكل القلب أو السكتة الدماغية.

وفي الوقت نفسه، بدا الشاي الأخضر وقائيًا بين الناجين من السكتات الدماغية والنوبات القلبية: فكلما شربوا الشاي الأخضر، كان ذلك أفضل، وفق ما نقلت وكالة "يو بي آي" عن الدراسة.

بالطبع، قد يختلف عشاق القهوة والشاي الأخضر عن غير شاربيها من نواحٍ أخرى. وضع الباحثون في الحسبان عددًا من التفسيرات البديلة - بما في ذلك عادات ممارسة الرياضة والنظام الغذائي، وما إذا كان الناس يدخنون أو يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ماذا يعني كل ذلك؟

لا تثبت النتائج أن أيًا من المشروبات هو إكسير يطيل العمر، لكن الدراسة تعزز الأدلة حول أن المركبات النباتية "الفلافونويد" مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، وفقًا للدكتور أندرو فريمان.

وقال فريمان - الذي لم يشارك في الدراسة - وهو مدير الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والعافية في مركز الصحة اليهودية في دنفر، إنه لا توجد أطعمة سحرية، وبضعة أكواب من الشاي الأخضر لن "تلغي تأثيرات برجر لحم الخنزير المقدد بالجبن".

وشدد على أهمية اتباع نظام غذائي شامل منخفض في الأطعمة المصنعة وغني بالأطعمة النباتية، بما في ذلك الفواكه والخضروات والفاصوليا والحبوب الكاملة والزيوت النباتية.

وأشار فريمان إلى أن الناس سيستفيدون من استبدال المشروبات السكرية بالشاي والقهوة، بشرط عدم تحلية هذه المشروبات بالكريمة والسكر، لافتًا إلى أن الشاي والقهوة هما أيضًا خيارات أفضل من مشروبات "الحمية"، مع المحليات الاصطناعية.

وقال فريمان إنه يمكن أن تكون هناك أشياء أخرى أكثر دقة: الأشخاص الذين يشربون في اليوم سبعة أكواب من الشاي قد يكون الضغط لديهم أقل في حياتهم، على سبيل المثال.

ومن غير الواضح ما إذا كانت النتائج ستعمم على البلدان ذات الأنظمة الغذائية المختلفة، وفقًا لليندا فان هورن، الخبيرة في جمعية القلب الأمريكية.

وأشارت فان هورن، وهي أيضًا أستاذ الطب الوقائي في جامعة نورث وسترن في شيكاغو، إلى أن شاربي الشاي في الدراسة يميلون إلى تناول كميات صحية من الأسماك والخضروات.

وقالت إن تلك التحذيرات التي تم إجراؤها تقول إن مركبات نباتية معينة - في حالة الشاي الأخضر ، أحدها يسمى إيبيجالوكاتشين جالاتي - "يتم التعرف عليها بشكل متزايد على أنها تتمتع بفوائد مهمة في التمثيل الغذائي للقلب ومضادة للالتهابات",.

مثل فريمان، قالت فان هورن إن استبدال المشروبات السكرية بالشاي الأخضر سيكون خطوة حكيمة. لكنها وافقت أيضًا على أن اتباع نظام غذائي مليء بالفواكه والخضروات والأسماك والحبوب الكاملة والدهون "الجيدة" هو المفتاح.

الكلمات المفتاحية

الشاي الأخضر القهوة الأزمات القلبية السكتة الدماغية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الشاي الأخضر يقلل الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية مجددًا، ويؤدي إلى العيش حياة أطول.