أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

8أنواع من الأغذية تساهم في تحسين وظائف الدماغ .. عليك بها

بقلم | علي الكومي | الخميس 04 فبراير 2021 - 04:50 م

تأثيرات الأغذية  الضارة ذات أضرار عديدة علي الصحة العامة بشكل عام ولا تتوقف تداعياتها السلبية إلي الجهاز الهضمي فقط بل تمتد التأثيرات الي وظائف الدماغ كذلك حيث تؤدي إلي تدهور حاد في هذه الوظائف

الخبيرة التغذية الروسية يلينا سولوماتينا، أخصائية التغذية، أكدت أن التغذية غير الصحية تؤثر من بين أمور أخرى في عمل الدماغ، ما ينجم عنه تدهور الحالة الصحية والشعوربالإرهاق والتعب وتضرر الحالة المزاجية . 

صفارالبيض ولحم الضأن يحسن وظائف الدماغ

الخبيرة الروسية نبهت ، إلى أنه من المهم أن تحتوي الأطعمة على نسبة جيدة من مركب كولين الكيميائي، الموجود بكثرة في صفار البيض واللحم وخاصة لحم الضان، وكذلك في الشوفان والقرنبيط. كما يجب تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين بي 12 وعنصر الحديد. فجميع هذه المواد تحفز عمل الدماغ

الدكتور يلينا سولوماتينا فصلت الأمر بالقول، "مركب الكولين، هو أساس المركب العضوي أستيل كولين، الذي يضمن سرعة النبضات العصبية. ويجب تناول المواد الغذائية المحتوية على فيتامين بي12 الذي مع التقدم بالعمر ينخفض تركيزه في الجسم، ما يسبب الدوخة والشعور بالتعب. ولكي يحصل الدماغ على كمية كافية من الأكسجين من الضروري تناول مواد غذائية محتوية على الحديد، مثل الكبد واللحوم الحمراء".

للحصول على النتيجة المطلوبة، يجب بحسب الخبيرة الروسية  الاعتدال في الطعام، وعدم محاولة تناول كمية أكبر من هذه المواد. لأن الإفراط بتناولها، يحيد جميع فوائدها.

الفواكه والخضروات تحسن عمل الدماغ

سولومانينا أشارت ، إلى أنه من الأفضل عدم قلي هذه المواد الغذائية، ويفضل طهيها على البخار . كما يجب التقليل من تناول الحلويات المحتوية على سكر مكرر، والإكثار من تناول الفواكه والخضروات، كي تتحسن الحالة الصحية والمزاج.

ومن المم في هذا السياق إلي فيتامين بي 12 تحتوي علي العديد من الأغذية منها اللحوم الحمراء والسمك والكبد والبي والحليب والجبن وغير التي ينصح بالإكثار من تناولها لتحسين وظائف الدماغ.

وقد ثبت طبيا أن  الجسم يحتاج إلى كميات ضئيلة جدا من فيتامين B12. الجرعات اليومية الموصى بها هي: 0,5 ميكروجرام (منذ الولادة وحتى سن 6 أشهر)، 1,5 ميكروجرام (من 6 سن أشهر حتى سنة)، 2 ميكروغرام (1 – 3 سنوات)، 2,5 ميكروجرام (4 – 6 سنوات)، 3 ميكروجرام (فوق سن 17 سنة). في فترات الحمل والإرضاع يجب زيادة 0.1 ميكروجرام.



الكلمات المفتاحية

الدماغ وظائف الدماغ تحسين وظائف الدماغ البيض ولحم الأن تحسين الحالة المزاجية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الخبيرة التغذية الروسية يلينا سولوماتينا، أخصائية التغذية، أكدت أن التغذية غير الصحية تؤثر من بين أمور أخرى في عمل الدماغ، ما ينجم عنه تدهور الحالة ال