أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

هذه المواد الغذائية تحفّز عمل الدماغ.. تعرف عليها

بقلم | مها محيي الدين | الخميس 04 فبراير 2021 - 01:48 م


أفادت الدكتورة يلينا سولوماتينا، أخصائية التغذية، بأن التغذية غير الصحية تؤثر من بين أمور أخرى في عمل الدماغ، ما ينجم عنه تدهور الحالة الصحية والشعور بالتعب وسوء المزاج.

وتشير الأخصائية، إلى أنه من المهم أن تحتوي الأطعمة على نسبة جيدة من مركب كولين الكيميائي، الموجود بكثرة في صفار البيض واللحم وخاصة لحم الضان، وكذلك في الشوفان والقرنبيط، كما يجب تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين В12 وعنصر الحديد، فجميع هذه المواد تحفز عمل الدماغ.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

وتقول، "مركب الكولين، هو أساس المركب العضوي أستيل كولين، الذي يضمن سرعة النبضات العصبية. ويجب تناول المواد الغذائية المحتوية على فيتامين B12 ، الذي مع التقدم بالعمر ينخفض تركيزه في الجسم، ما يسبب الدوخة والشعور بالتعب. ولكي يحصل الدماغ على كمية كافية من الأكسجين من الضروري تناول مواد غذائية محتوية على الحديد، مثل الكبد واللحوم الحمراء".

وتضيف، للحصول على النتيجة المطلوبة، يجب الاعتدال في الطعام، وعدم محاولة تناول كمية أكبر من هذه المواد. لأن الإفراط بتناولها، يحيد جميع فوائدها.

وتشير الخبيرة، إلى أنه من الأفضل عدم قلي هذه المواد الغذائية، ويفضل طهيها على البخار . كما يجب التقليل من تناول الحلويات المحتوية على سكر مكرر، والإكثار من تناول الفواكه والخضروات، كي تتحسن الحالة الصحية والمزاج.

الكلمات المفتاحية

المواد الغذائية المحفزة لعمل الدماغ مركب الكولين الكبد واللحوم الحمراء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أفادت الدكتورة يلينا سولوماتينا، أخصائية التغذية، بأن التغذية غير الصحية تؤثر من بين أمور أخرى في عمل الدماغ، ما ينجم عنه تدهور الحالة الصحية والشعور