أخبار

كيف تكون صادقًا مع الله ومع النفس ومع الآخرين؟.. تعرف على أهم الوسائل

نوادر الكذب .. ماذا تعرف عن كذاب أمير المؤمنين؟

كيف أمنع نفسي من الحسد والغيظ والغل من الأشخاص الناجحة والسعيدة؟.. د. عمرو خالد يجيب

المال الحرام يمحق البركة ويجلب الدمار .. وهذا هو الدليل

غلبني الشيطان ووقعت في الحرام مع خطيبي السابق وزوجي يضربني منذ تزوجته.. ماذا أفعل؟

دراسة: أطفال التلقيح الاصطناعي أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم

يعتمد على رجليه أو حائط عند النهوض للركعة الثانية هل يجوز؟

علامة في الأصابع تشير إلى 3 أمراض خطيرة

"الرحمة المهداة".. ماذا فعل النبي حين رأى الحسن والحسين من فوق المنبر؟

آداب زيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم.. هذا ما يليق بك وأنت على عتبات أبوابه

مسجد الجزائر الأعظم.. صاحب أعلى مئذنة وثالث أكبر مسجد بالعالم

بقلم | أنس محمد | الثلاثاء 02 فبراير 2021 - 03:17 م




بمساحة تسع لأكثر من 120 ألف مصل، حصل مسجد الجزائر الأعظم الذي تم افتتاحه في أكتوبر 2020، على نصيب الأسد من حيث المساحة بين المساجد على مستوى العالم الإسلامي، حيث أتى في الترتيب بعد الحرمين المكي والنبوي من حيث المساحة، فضلا عن احتلال مسجد الجزائر الأعظم المركز الأول لصاحب أعلى مئذنة في العالم بطول 267 متر.

 افتتحت قاعة الصلاة في "جامع الجزائر الأعظم"، خلال ذكرى المولد النبوي الشريف 2020، وشارك رئيس الوزراء الجزائري، عبد العزيز جراد، مع شخصيات حكومية ودينية محليّة، وسفراء دول إسلامية، في أداء صلاتي المغرب والعشاء في المسجد.

انطلقت أعمال بناء المسجد عام 2012، في عهد الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، واستكملت قبل سنة ونصف.

ويمتدّ المسجد على مساحة تزيد عن 27 ألف هكتار، ما يجعله بحسب الشركة الصينية المشرفة على تشييده "تشاينا ستايت كونستركشن إنجنيرينغ"، الأكبر في افريقيا، والثالث في العالم بعد المسجد النبوي والحرم المكي في السعودية.

وتتسع قاعدة المسجد لنحو 120 ألف مصلّ، ويبلغ ارتفاع مئذنته 267 متراً، ويمكن رؤيتها من أنحاء العاصمة الجزائرية كافة، وتتألف المئذنة من 43 طابقاً، ويمكن الوصول إليها بواسطة مصاعد.

وزيّن الجامع من الداخل بلوحات خطّ عربي من الرخام والمرمر والخشب، ذات طابع أندلسي. وفرش فيه سجاد أزرق مع رسوم زهرية، بطابع جزائري تقليديّ.

ويضمّ الصرح 12 مبنى، منها مكتبة تحتوي على مليون كتاب، وقاعة محاضرات ومتحفاً للفنّ والتاريخ الإسلامي، ومركزاً للبحث في تاريخ الجزائر، إلى جانب حدائق ونوافير مياه.


ويشرف على أداء الصلوات خمسة أئمة وخمسة مؤذنين، كما قال عضو جمعية العلماء المسلمين كمال شكّاط لوكالة "فرانس برس".
استغرق بناء مسجد الجزائر الأعظم أكثر من سبع سنوات، إلى جانب تكلفته التي بلغت أكثر من 1.5 مليار دولار موّلت من الخزينة العامة.

يضم المسجد 12 بناية منفصلة، وهو مضاد للزلازل وملحقة به مواقف تستوعب 4 آلاف سيارة ومساحة قاعة الصلاة فيه تزيد على هكتارين (22 ألف م²)، تتسع لأكثر من 36.000 مصلي ومن الممكن مع استعمال المساحات الخارجية أن يتسع لحوالي 120.000 مصل، ومن معالمه المميزة وجود المئذنة ستكون أيضاً منارة للسفن ارتفاعها يصل لـ265 م وقبة قطرها 50 وبارتفاع 70 متراً، وسيضم أيضا مدرسة لتعليم القرآن ومكتبة ومتحف للفن والتاريخ الإسلامي، وهو مركز أبحاث حول تاريخ الجزائر، وقاعة للمؤتمرات وحدائق بها أشجار فاكهة، ويمكن للمصلين الوصول للمسجد بعدة طرق، سواء بالسيارات أو الترام أو حتى بالقوارب لقربه من البحر الأبيض المتوسط ووادي الحراش، وسيتصل بمرسى على ساحل البحر من خلال ممرين.


ساهمت المملكة العربية السعودية بتاريخ 23 يناير 2020 في تجهيز المسجد من خلال تسليم 20 ألف نسخة من المصحف برواية ورش عن نافع لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، كهدية للمسجد عن طريق سفارة السعودية لدى الجزائر.

الكلمات المفتاحية

مسجد الجزائر الأعظم ثالث أكبر مسجد في العالم أكبر مساجد العالم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بمساحة تسع لأكثر من 120 ألف مصل، حصل مسجد الجزائر الأعظم الذي تم افتتاحه في أكتوبر 2020، على نصيب الأسد من حيث المساحة بين المساجد على مستوى العالم ال