أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

دراسة: "الميتفورمين" يمنع الإصابة ببعض أنواع سرطان الثدي

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 02 فبراير 2021 - 09:36 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، لكن تناول عقار الميتفورمين يقلل من خطر الإصابة بالنوع الأكثر شيوعًا.

مقارنة بالنساء غير المصابات بداء السكري، كان خطر الإصابة بسرطان الثدي الإيجابي للإستروجين أقل بنسبة 38 في المائة بين النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني اللائي استخدمن الميتفورمين لمدة 10 سنوات أو أكثر.

ووجدت الدراسة أن الميتفورمين لا يحمي من سرطان الثدي السلبي لمستقبلات هرمون الاستروجين، وقد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي الثلاثي السلبي.

مرضى السكري من النوع الثاني


وقال مؤلف الدراسة ديل ساندلر، رئيس فرع علم الأوبئة في المعهد الوطني الأمريكي للصحة البيئية: "يجب على النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني وأطبائهن التفكير فيما إذا كان يجب أن يؤثر تشخيص وعلاج مرض السكري من النوع الثاني على مدى تكرار فحصهن لسرطان الثدي".

في مرض السكري، يقلل الميتفورمين من مستويات السكر في الدم أو الجلوكوز عن طريق تقليل كمية الجلوكوز المنتجة في الكبد. لكن ليس من الواضخ كيف يمكن لهذا الدواء أن يحمي النساء المصابات بداء السكري من سرطان الثدي.

وقال ساندلر: "يمكن للميتفورمين أن يحسن حساسية الأنسولين ويصحح مستويات الأنسولين المرتفعة عن طريق تقليل كمية الأنسولين وعامل النمو الشبيه بالأنسولين المنتشر في الجسم ، مما قد ينشط إشارات الخلايا المرتبطة بالسرطان".

وقالت إن "الميتفورمين قد يبطئ أيضًا نمو سرطان الثدي عن طريق تنشيط إنزيم يسمى بروتين كيناز أدينوزين أحادي الفوسفات المنشط. إنه يسد طريقًا يشارك في انتشار الخلايا السرطانية".

وأضاف إن الميتفورمين قد يثبط مستقبلات هرمون الاستروجين التي تلعب دورًا في تطور سرطان الثدي وتطوره.

وشملت الدراسة الجديدة أكثر من 44 ألف امرأة تمت متابعتهن لأكثر من ثماني سنوات. تراوحت أعمارهم بين 35 و 74 سنة.

على الرغم من أنه لم يتم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي مطلقًا عند بدء الدراسة، إلا أنهن كن أخوات أو غير شقيقات لنساء مصابات بسرطان الثدي. وأكملت المشاركات الاستبيانات كل ثلاث سنوات.

ووجدت الدراسة أنه في حين أن النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني اللائي تناولن الميتفورمين تمت حمايتهن من سرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات هرمون الاستروجين، إلا أنهن معرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي الثلاثي السلبي بنسبة 74 في المائة.

قال الباحثون إن قلة فقط من المشاركين طوروا هذا النوع من سرطان الثدي، لذلك من السابق لأوانه القفز إلى أي استنتاجات.

وأضاف ساندلر إن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لفهم ما إذا كانت هناك علاقة سببية بين الميتفورمين والسرطان أو ما إذا كانت المخاطر المتزايدة ترجع إلى غياب الحماية من الميتفورمين.


"الميتفورمين" العلاج المعجزة


ويوصف الميتفورمين بالعلاج المعجزة للعديد من الأمراض بخلاف مرض السكري، فقد ربطت بعض الأبحاث بينه وبين إطالة العمر وتقليل خطر فقدان البصر وتحسين الخصوبة لدى الرجال والنساء.

قالت الدكتورة باميلا جودوين، المؤلفة المشاركة في الافتتاحية التي رافقت الدراسة التي نشرتها دورية (Annals of Oncology)، إن الدراسة الجديدة لا تشير إلى أن النساء غير المصابات بداء السكري يجب أن يأخذن الميتفورمين لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

أضافت أستاذة الطب بجامعة تورنتو، والمديرة السابقة لمركز مارفيل كوفلر للثدي في مستشفى "ماونت سيناي" في تورنتو، إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم العلاقة بين مرض السكري وسرطان الثدي بشكل كامل وتوضيح الدور الذي قد يلعبه الميتفورمين.

وأوضحت أن إنقاص الوزن وممارسة النشاط البدني بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسكري، مضيفة أن هذا قد يكون له فوائد غير مباشرة لخطر الإصابة بسرطان الثدي أيضًا.

وتابعت جودوين: "إذا كنت تعانين من مرض السكري من النوع الثاني، فعليك الحصول على العلاج المناسب، وفي كثير من الحالات، هذا يعني تناول الميتفورمين. تأكد من إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية بانتظام".

وقالت الدكتورة سارة كيت، مديرة برنامج المراقبة الخاصة والثدي في مركز بلافاتنيك لتشيلسي الطبي للأسرة في "ماونت سيناي" بنيويورك: "من المؤكد أن الميتفورمين يساعد في إنقاص الوزن المرتبط بسرطان الثدي الناتج عن هرمون الاستروجين، لذلك قد يفسر هذا سبب إصابة عدد أقل من المرضى بهذا النوع من سرطان الثدي".

وأشارت كيت وجودوين إلى أن الاكتشاف المتعلق بسرطان الثدي السلبي الثلاثي يحتاج إلى توضيح.

وقالت كيت: "كان عدد المرضى الذين تبين أنهم مصابون بسرطان الثدي الثلاثي السلبي صغيرًا ، لذا لا يمكننا استخلاص أي استنتاجات لتغيير الممارسة".


الكلمات المفتاحية

مرضى السكري من النوع الثاني الميتفورمين العلاج المعجزة سرطان الثدي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، لكن تناول عقار الميتفورمين يقلل من خطر الإصابة با