أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

هل يجب على المرأة أن ترتدي الحجاب أثناء تلاوة القرآن؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 02 فبراير 2021 - 08:46 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: هل يجب على المرأة أن تضع الحجاب على رأسها أثناء تلاوة القرآن الكريم في المنزل؟


وأجاب الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بالدار، عبر مقطع فيديو نشرته الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن المرأة إذا كانت خالية وحدها، أو أمام محارمها، أو أمام من يجوز أن تظهر أمامهم شعرها، لا يجب عليها ستر الرأس، عند قراءة القرآن الكريم، لأن الشرع الشريف لم يشترط ذلك.

لكن بعض النساء يحرصن على ارتداء الحجاب واللباس الشرعي التام عند قراءة القرآن، كنوع من تعظيم لكلام الله، وهذا من الحسن وليس واجب، ومن يعظم شعائر الله فهي من تقوى القلوب، والله تعالى أعلى وأعلم.


ما حكم قراءة المرأة القرآن دون حجاب؟


وفي سؤال متصل، يقول: ما حكم قراءة المرأة القرآن دون حجاب؟، أجاب الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية بأن أن قراءة المرأة للقرآن دون حجاب جائزة، فالحجاب من الآداب المتعلقة بقراءة القرآن، ولكنه ليس شرطًا.

الشرط أن يكون الإنسان عند قرأته للقرآن أن يكون على طهارة ومتوضأ، واستقبال القبلة وستر العورة من الآداب كذلك، فلو قرأت المرأة دون حجاب فتكون قراءتها صحيحة.



هل يجوز للمرأة قراءة القرآن بدون حجاب وبنصف كم؟


أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: نعم، يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن بدون حجاب وبنصف كم، لأنه لا يشترط لقراءة القرآن ما لا يشترط للصلاة .

فلا يشترط للمرأة أن ترتدي الإسدال ومتسترة، فهذا ليس بصلاة، ولكنه ذكر، فتلاوة القرآن نوع من الذكر كالتسبيح والاستغفار، فهذه الأذكار لا يشترط لها التستر وإنما تكون بالهيئة التي تكون عليها، فاذكري الله على أي هيئة طالما كنت في منزلكِ ولا شيء عليك.



الكلمات المفتاحية

هل يجوز للمرأة قراءة القرآن بدون حجاب وبنصف كم؟ ما حكم قراءة المرأة القرآن دون حجاب؟ هل يجب على المرأة أن ترتدي الحجاب أثناء تلاوة القرآن؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: هل يجب على المرأة أن تضع الحجاب على رأسها أثناء تلاوة القرآن الكريم في المنزل؟