أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

7 علامات تشير إلى إصابتك بأعراض كورونا طويلة الأمد.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 02 فبراير 2021 - 03:02 ص
عطل فيروس كورونا الجديد حياة الملايين من الناس، والنطاق الواسع من الأعراض والمضاعفات الطبية المرتبطة بالمرض لا تؤدي فقط إلى خسائر فادحة في الجانب البدني والنفسي للأشخاص، ولكنها تميل إلى ترك تأثير طويل الأمد على حياة الشخص أيضًا.
ومن الناحية الطبية، يُطلق على الأشخاص الذين يعانون من الآثار طويلة المدى لفيروس كورونا "مرضي الأعراض الطويلة" والذين يبدو أنهم يتأثرون بالفيروس القاتل حتى بعد تعافيهم.
ونظرًا لحقيقة أن بعض المرضي يصابون بالفيروس ويتعافون في أي وقت من الأوقات، فإليك بعض العلامات التي تشير إلى أنك مصاب بالفعل بكورونا وما إذا كنت معرضاً للأصابة بأعراض كورونا طويلة الأمد، وفقاً لما نشرته عيادة "مايو كلينك" الأمريكية الشهيرة.

ضيق التنفس

في حين أن ضيق التنفس هو أحد الأعراض الشائعة لـ COVID-19، فقد يكون أيضًا من الأعراض المزمنة في المرضى الذين تعافوا من العدوي، وربما يحدث ذلك بسبب الضرر الذي يتركه SARs-COV-2 علي الأكياس الهوائية الدقيقة في الرئتين، مما قد يؤدي إلى مشاكل في التنفس على المدى الطويل.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

سعال جاف

في العديد من الدراسات الرئيسية، اشتكى مرضى كورونا من السعال لفترة طويلة من الوقت بعد الشفاء، وقد زعمت جمعية الرئة الأمريكية أن COVID-19 يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة للرئتين، ولهذا السبب قد يستمر السعال الجاف في الأعراض الطويلة، ومع ذلك، قد يظل السعال من الأعراض المزمنة دون أي ضرر محتمل للجهاز التنفسي.

التعب

يختلف الإرهاق لدى مرضى كورونا اختلافًا كبيرًا عن احساس التعب المعتاد الذي نشعر به في حياتنا اليومية، وفقًا لمايو كلينك، ولا يؤثر التعب المرتبط بـ COVID على أنشطتنا البدنية فحسب، بل يحرمنا أيضًا من قدرتنا على العمل عقليًا بشكل طبيعي.

آلام في الصدر

وفقًا لمايو كلينك، قد يشعر مرضي الأعراض الطويلة بإحساس حاد ولاذع في منطقة الصدر وحولها، ويعكس ذلك الألم الالتهاب الذي يصيب جدران الصدر بسبب عدوى SARs-COV-2.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

فقدان حاستي الشم والتذوق

يعد فقدان حاسة الشم والتذوق من أكثر العلامات غرابة والأكثر دلالة علي الإصابة بكورونا، وفي حين أن هذه الأعراض منتشرة بين الأشخاص المصابين بالفيروس، يزعم بعض مرضى الأعراض طويلة المدي أن هذه الأعراض تبقى لفترة طويلة حتى بعد أن تكون نتائجهم سلبية للفيروس.

خفقان القلب

وفقًا لدراسة نُشرت في JAMA Cardiology ، فإن 78٪ من مرضى COVID-19 المتعافين ابلغوا عن "إصابة قلبية"، بينما 60٪ كان لديهم التهاب مستمر في عضلة القلب، إلى جانب ذلك، اشتكى البعض من مواجهة مشاكل أخرى متعلقة بالقلب.

ارتباك عقلي / تشوش في المخ

أبلغ مرضى COVID-19 أيضًا عن أعراض عصبية، ووفقًا لدراسة نُشرت في medRxiv ، أبلغ 58 ٪ من مرضى الأعراض الطويلة عن وجود علامات على تشوش الدماغ أو الارتباك العقلي، وبصرف النظر عن ذلك، ظهرت أيضًا حالات عصبية أخرى مثل فقدان الذاكرة والحرمان من النوم.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا أعراض كورونا طويلة الأمد ضيق التنفس سعال جاف التعب آلام في الصدر فقدان حاستي الشم والتذوق خفقان القلب ارتباك عقلي علامات تشير إلى إصابتك بأعراض كورونا طويلة الأمد صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عطل فيروس كورونا الجديد حياة الملايين من الناس، والنطاق الواسع من الأعراض والمضاعفات الطبية المرتبطة بالمرض لا تؤدي فقط إلى خسائر فادحة في الجانب