أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

خلال ورقة حملتها سيدة قبطية .. لماذا هدد عمر بن الخطاب بقطع رقبة ابن العاص؟

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 01 فبراير 2021 - 01:56 م

سيدنا عمرو ابن العاص وعقب فتح مصر أراد أن يبني مسجدا، وأراد أن يبنيه بحجم واسع ليشمل جميع المسلمين فأراد أن يشتري قطعة أرض كانت مملوكة لسيده نصرانية، فطلب منها فرفضت.مبررة ذلك : أن الارض خاصة بايتام هي ترعاهم، وليس لي ان ابيعها .

حجه السيده القبطيه كانت قويه، لكن في نفس الوقت، كان المسلمون محتاجين لقطعة الارض ليستطيعوا بناء مسجد بحجم كبير ولم يجد عمرو بن العاص – رضي الله عنه وكان داهية - على السيدة المسيحية بحيلة ليأخذ الأرض، ولكنها غضبت واشتكته إلى القساوسة والرهبان بالكنيسة.

القساوسة والرهبان أشارة علي السيدة القبطية بأن تذهب إلى المدينة المنورة حيث الخليفة عمر بن الخطاب، لتعرض عليه شكواهاو أخذت خادمها وسافرت إلى المدينة المنورة.

ولما وصلت سألت على خليفة المسلمين ، فدلوها عليه، ولكن السيدة تعجبت لحاله فلباسه بسيط، ولا يوجد له حرس، فشكت السيدة في أنه أمير المؤمنين،

السيدة القبطية وجهت سؤالا لفاروق الأمة : أانت عمر؟ ، قال لها نعم قالت أنت أمير المؤمنين – وهي تتعجب – قال لها : نعم وقالت: انا جئت من مصر شاكية وليك عليها عمرو ابن العاص، وحكت له القصه باختصار .

أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أخذ قصاصة من الورق وكتب عليها جمله واحده فقط .."مالك كسري ... ليس بأعدل منا .. والسلام علي من اتبع الهدي"وقال لها اعطيها لعمرو ابن العاص .

القبطية أخذت الورقة وانصرفت، وحينما قرأتها تعجبت، ماهذا الرجل.هل جئت من آخر الدنيا ، كي يعطيني هذه الورقة، أين عدل عمر الذي يتحدثون عنه؟ وغضبت ألقت الورقة على الأرض فالتقطها الخادم دون أن تراه، وذلك ليعطيها للقساوسة، ليروا كيف أهاننا عمر أمير المؤمنين.

المهم عادت الست القبطيه الى مصر فقابلها رجال الكنيسة وسالوها، فحكت لهم ما حدث ..سألوها عن قصاصة الورق، قالت لهم القيتها في الأرض.

القساوسه والرهبان وجهوا لوما شديدا للسيدة القبطية ، وقالوا لها : لماذ لم تحتفظي بها كي نثبت للناس زيف المسلمين وكذبهم وهنا اخرج الخادم الورقه وقال لهم:لقد اخذت الورقه وجئت بها.

ففرح القساوسة بالورقة، وذهبوا بها ليواجهوا عمرو ابن العاص وحين وصل القساوسة انتظروا مقدم عمرو ابن العاص، وحين أقبل في موكبه يلبس افخر الثياب وحوله الحراس والجنود وقد بدت عليه مظاهر القوه والعزه والهيبه فلما ترجل عن فرسه اقترب منه كبير القساوسة وحكى له ما حدث وسلمه قصاصة الورق.

والي مصر عمر ابن العاص قرأ الورقه وتوقف عند قول الفاروق عمر:"مالك.. كسري ليس باعدل منا...والسلام علي من اتبع الهدي"

السيده القبطيه روت الموقف قائلة إن عمرو ابن العاص عندما قرأ الورقة اصفر وجهه وارتعشت قدماه حتى كاد يسقط على الأرض فأسند ظهره علي الحائط، وقال للسيده القبطيه:جئت الجامع لأصلي، فلو شئت امهلتيني اصلي ثم اهدم المسجد في الجزء الخاص بك، ولو شئت بدأت في هدمه الان.

اقرأ أيضا:

ضحكت السيدة عائشة من دعاء النبي.. فزفّ لها بشرى عظيمة للأمة

السيده القبطيه و القساوسة انتابهم نوع من الذهول مما رأوا وقالت السيدة : بل صلي، ولكني أرجو أن توضح لي ماذا تعني هذه الورقة؟

قال سيدنا عمرو ابن العاص: ان خليفه المسلمين عمر ابن الخطاب قبل اسلامه، كان قد ذهب في رحلة إلى بلاد الفرس... وكان ملك كسري يقيم ليالي الاحتفالات باعياد الميلاد امام قصره.

وكان يوقف الاحتفالات عندما تمر سيدة عجوز ببقرتها من أمام القصرثم تستأنف الاحتفالات بعد مرورها.

سيدنا عمرو واصل رواية ما جري لأمير المؤمنين في أرض الفرس :وفي احد الايام وبينما المرأة تمر ببقرتها أمام قصر الملك غاطت البقرة "يعني تبرزت بالظبط أمام مجلس الملك فغضب احد حراسه وقام بالسيف وقطع رقبه البقرة فما كان من ملك كسري الا ان أمر بقطع رقبة الحارس في الحال.

وبحسب رواية ابن العاص ذهل سيدنا عمر ابن الخطاب وسأل من هذه المرأة العجوز؟قالوا: انها كانت تملك ارض خلف قصر الملك ترعي فيها بقرتها، فلما اراد الملك كسري توسعه القصر طلب منها تبيعه الأرض فرفضت، فعرض عليها ارضا اكبر من ارضها واكثر خصوبه، في الجهه المقابله للقصر.

فقالت العجوز للملك: اخاف اني عندما أمشي ببقرتي أمام القصر تمنعوني.فتعهد لها كسري ألا يتعرض لها أحد فلما خالف الحارس عهد الملك .. قتله

طبعا سيدنا عمرو ابن العاص لما قرأ الرساله: "ليس ملك كسري باعدل منا... والسلام علي من اتبع الهدي"فهم فورا ان الخليفه عمر ابن الخطاب بيهدده بقطع رقبته، إذا ظلم السيده القبطيه.

فما كان من عمرو بن العاص إلا أن هدم هذا الجزء من المسجد، وعادت ملكيته الي الكنيسة إلى يومنا هذا وتظهر القصة خليفة المسلمين سيدنا عمرابن الخطاب كان مستعدا أن يقطع رقبه واليه على مصر من أجل قطعة أرض لسيدة مصرية.

أخلاق عمر بن الخطاب بين النصر والهزيمة

https://www.youtube.com/watch?v=Gu7H_e0ivNw&feature=emb_title

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه قصة الفاروق عمربن الخطاب رضي الله عنه مع زوجته، داعيا إلى الإقبال على شريكة حياتك مع اخطائها.

وحث "خالد" الرجال على حسن معاملة المرأة، بالمودة والرحمة، وتطبيق هذا المبدأ باعتباره الأساس فى الزواج والعلاقات الأسرية، على ألا يكون الحديث عن الحقوق والواجبات إلا عند الخلاف بين الزوجين، مستنكرًا تطبيق الأحكام الخاصة بالخلافات بين الزوجين فى كل ما يتعلق بالحياة، قائلاً: إن "هذا يظلم المرأة ويفسد حقيقة الدين، وهذا ما يقع فيه بعض الرجال الذين يستخدمون حقوقهم فى الدين، ويغضون الطرف عن الرحمة والإنسانية".

وشدد على ضرورة أن يحترم الرجل مشاعر الزوجة فى كل قراراته، ومن بينها التعدد وهو وإن كان من الأمور الثابتة فى الشريعة، إلا أن هناك بعض الملابسات والمفاسد التى تفوق المصالح المقصودة منه، فيمنع منه، كعدم قدرة الرجل على العدل، وخشيته من الظلم، أو نحو ذلك من الأمور التى تجعل المفاسد المترتبة عليه أعظم من المصالح المقصودة منه.

ودلل الداعية الإسلامى بمنع النبى صلى الله عليه وسلم، على بن أبى طالب من الزواج على ابنته فاطمة رضى الله عنها، مع أن أصل التعدد مباح له ولغيره.

ولفت إلى معاملة الرسول لزوجاته، فقد كان فى خدمة أهله، كان ضحاكًا، محبًا ودودًا، مشيرًا إلى أن مواقفه مع زوجاته الدالة على حسن خلقه معهن، وصبره عليهن فى غيرتهن كثيرة.

وأكد "خالد" أن المرأة ليست فى درجة أقل من الرجل، مستشهدًا بقوله تعالى: "وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (*) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (*) وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (*)"، فذكر الرجل والمرأة بعد ذكر الليل والنهار، ليؤكد على علاقة التكامل بينهما، فكما يتكامل الليل والنهار فى مسيرة الحياة، فكذلك الرجل والمرأة يتكاملان لتستمر الحياة.

ودعا إلى ضرورة احترام حق المرأة فى الزواج، فقد أتى رجل إلى الرسول يسأله: يا رسول الله، تقدم لابنتى رجلان، واحد موسر (غني)، والثانى معدم (فقير)، فرد عليه الرسول: فمن تهوى ابنتك؟، فقال: المعدم ونحن نريد الموسر. فقال الرسول: "لا أرى للمتحابين إلاّ النكاح"، حتى عند الطلاق يأمرنا الله تعالى: "وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ".

وقال "خالد" إن من الرجال من يستخدم الدين ليستشهدوا على سوء المعاملة للمرأة بآيات وأحاديث الأحكام، فيستخدم قوله تعالى: "الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ"، ويتجاهل قوله تعالى "وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ"، وقول صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي"، وقوله أيضًا: "لا يكرمهن إلا كريم ولا يهينهن إلا لئيم".

واستنكر إقدام بعض الرجال على ضرب زوجاتهن، مع أنه صلى الله عليه وسلم ما ضرب امرأة قط، أو يعاقب زوجته عندما يدعوها إلى الفراش فتمتنع، دون مراعاة أن ذلك قد يكون بسبب تعبها ومرضها، فلابد من مراعاة ظروفها.

ودعا خالد إلى التعامل مع المرأة برحمة وحب وفضل فى كل الحياة، ولا تلجأ للحقوق والواجبات إلا عند الخلاف.

وقال إن المودة والرحمة مسيرة حياة والحقوق والواجبات عند الخلاف فقط، محذرًا من الخلط بين التعامل مع المرأة بالمودة والرحمة وبين أحكام الخلاف.

وطالب برد الاعتبار لكرامة واحترام المرأة وتقديرها، معتبرًا أن حفظ الرجل لحقوق زوجته هو "ترمومتر" لقدرته على حفظ الحقوق.

اقرأ أيضا:

غزوة حنين ..وقعت في شوال فكانت درس عدم الاغترار بالقوة واليقين في نصر الله

https://www.youtube.com/watch?v=ELsY2dE7iyc&feature=emb_title



الكلمات المفتاحية

ملك كسرى ليس بأعدل منا عمرو بن العاص والمراة المسيحية عدل عمر بن الخطاب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled سيدنا عمرو ابن العاص وعقب فتح مصر أراد أن يبني مسجدا، وأراد أن يبنيه بحجم واسع ليشمل جميع المسلمين فأراد أن يشتري قطعة أرض كانت مملوكة لسيده نصرانية،