أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

ما الحكم الشرعي للطلاق الوهمي علي الورق للحصول علي المعاش؟ .. مجمع البحوث يرد

بقلم | علي الكومي | الاحد 31 يناير 2021 - 05:48 م

السؤال :ما حكم الطلاق على الورق لأخذ المعاش؟

الجواب 

لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية ردت علي هذا التساؤل قائلة : هذا نوع من التحايل غير المشروع ، فاستحقاق المعاش طالما مشروط بعدم الزوجية، فلا يجوز أخذ المعاش طالما الزوجية قائمة، وقد أمر الشارع بالكسب الطيب ، وحذر من الكسب الخبيث ، قال الله تعالى : {يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم"

 اللجنة استدلت علي حرمة الطلاق في هذه الحالة  الأمر بما أخرجه الحافظ بن مردويه عن ابن عباس، وقال: تليت هذه الآية عند النبي صلى الله عليه وسلم: (يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا) ، فقام سعد بن أبي وقاص فقال: يا رسول الله: ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة، فقال: " يا سعد، أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة، والذي نفس محمد بيده إن الرجل ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه أربعين يوما، و أيما عبد نبت لحمه من السحت والربا فالنار أولى به ".

التحايل للحصول علي المعاش

اللجنة خلصت في نهاية الفتوي إلي القول : وعليه فأخذ المعاش ( والحال هذه ) حرام وسحت ، فانتفاء الشرط يلزم منه انتفاء المشروط . والمؤمنون عند شروطهم

وفي نفس السياق ردت مجمع البحوث عبر صفحته الرسمية علي الشبكة الاليكترونية علي تساؤل نصه : هل غياب الحب بين الزوحين يكفي لطلب الطلاق .

بالقول : الحب بين الزوجين أمر مهم، إلا أن الحياة الزوجية يمكن أن تدوم بدونه، وعدم الشعور بالحب لا يستلزم الفراق، والعاقل عليه أن ينظر إلي الطلاق باعتباره الكيّ المؤلم الذي يضطر إليه المريض؛ فعقلاء العرب قالوا: "آخر الدواء الكيّ" وقبل التفكير في هذا الكيّ لابد من استنفاد جميع الوسائل الممكنة،

واستدل المجمع بما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ : «لَا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ» (رواه مسلم)، أي لا يبغض الرجل زوجته لأنها أساءت في خلق واحد، بل يقارن إن كره خلقاً منها رضي منها خلقاً آخر.

اللجنة تابعت :ليس على الحب وحده تبنى البيوت، كما ورد في الأثر عن عمر بن الخطاب   رضي الله عنه  عندما جاءه رجل يستشيره في طلاق امرأته، فقال له عمر: لا تفعل، فقال الرجل: ولكني لا أحبها ، قال عمر _ رضي الله عنه_: "ويحك وكم من البيوت يبنى على الحب؟ فأين الرعاية وأين التذمم؟ "

غياب الحب هل يشكل مبررا للطلاق

والمقصود بهذا القول لأميرالمؤمنين عمرو بن الخطاب  أن البيوت إذا عز عليها أن تبنى على الحب، فهي يمكن أن تبقى وتستمر على ركنين آخرين هما: الرعاية والتذمم ، فالرعاية بمعني التراحم والتكامل وتأدية الحقوق والواجبات، والتذمم هو التحرج من أن يصبح الرجل مصدرًا لتفريق الشمل وتقويض البيت وشقوة الأولاد  ونكد العيش وسوء المصير؛ فأين تجد المرأة رجلا ترتضى جميع  خصاله ؟ وأين يجد الرجل امرأة ترتضى من جميع الجوانب؟

اقرأ أيضا:

صلت وصامت على غير طهارة.. فما الحكم؟

وورد في الأثر بحسب مجمع البحوث عن عمر   رضي الله عنه _أنه قال:  " ...فليس كل البيوت تبنى على الحب، ولكن معاشرة على الأحساب والإسلام " وفي رواية أخرى  أن امرأة سألها زوجها : هل تبغضه؟ فقالت: نعم، فقال لها عمر:  "فلتكذب إحداكن ولتتجمل، فليس كل البيوت تبنى على الحب، ولكن معاشرة على الأحساب والإسلام" فقد أباح عمر الكذب للزوجة والتجمل في القول لزوجها حفاظًا على الزوجية،  والمراد إظهار الود والمحبة واللين فى القول مما يساعد على استقرار العلاقة الزوجية. 


الكلمات المفتاحية

الطلاق الوهمي للحصول علي المعاش الحكم الشرعي للطلاق الوهمي هل يجوز التحايل للطلاق للحصول علي المعاش غياب الحب والطلاق مجمع البحوث الإسلامية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled اللجنة استدلت علي حرمة الأمر بما أخرجه الحافظ بن مردويه عن ابن عباس، وقال: تليت هذه الآية عند النبي صلى الله عليه وسلم: (يا أيها الناس كلوا مما في الأ