أخبار

ما هي منازل الروح؟ ولماذا 7 منازل؟.. عمرو خالد يجيب

عمرو خالد يدعو: دعاء وتوسل إلى الله ليلة ٢ رمضان

حياتك هتحلو ويعوضك وتعيش فى رحمته من جوائز الإحسان.. لا تفوتك

دعاء في جوف الليل: اللهم لاتجعل بيننا وبينك فى رزقنا أحدًا سواك

بصوت عمرو خالد.. دعاء شامل جامع لبداية رمضان ادعو معي من كل قلوبكم

عمرو خالد: وعود ربانية رائعة لمن يعيش بمنازل الروح لو مفتقد الدعم والسند

لصيام صحي.. 7 نصائح سحرية من خبراء التغذية لصيام سهل وصحي خلال شهر رمضان

بالفيديو ..د. عمرو خالد: نغلب غذاء الروح السماوي على غذاء الجسد لنتعلم فن الاستمتاع برمضان والتلذذ بالصيام

عندما ينتقدني أحد أفراد أسرتي أغضب وأسكت وأذهب للنوم.. كيف أتغير؟

مفتي مصر : قيمة زكاة الفطر هذا العام 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى ويجوز إخراجها من أول يوم في رمضان

فيروس كورونا يفجر شلالا من القلق حول خصوبة الرجال .. دراسة ألمانية تحذر من تداعيات كارثية

بقلم | علي الكومي | الاحد 31 يناير 2021 - 04:47 م
Advertisements

فيروس كورونا المستجد الذي أصاب العالم بجائحة قاتلة منذ ديسمبر الماضي لا زال يفاجأ العالم كل يوم بجديد ومفاجآت قاسية كل يوم فالأمر لم يتوقف عند وفاة أكثر من مليون شخص في جميع أنحاء العالم وإصابة عشرات الملايين ولكن الأمر تجاوز ذلك  إلي مزيد من الصدمات غر المتوقعة .

ولعل أخر المفاجآت التي فجرها الفيروس  التي امتدت إلي تداعياتها السلبية علي خصوبة خصوبة الرجال فبحسب الدراسة الصادرة عن أحدي الجامعات الألمانية  فإن الخصوبة  قد تتأثر من جراء الإصابة بالفيروس، محذرة من “مؤشرات متزايدة على خطورة الإصابة على الحيوانات المنوية لدى بعض المرضى”.

فيروس كورونا وتأثيراته علي خصوبة الرجال

نتائج الدراسة أكدت  أن الحالات الشديدة من الإصابة بفيروس كورونا قد تؤثر على قدرات الحيوانات المنوية للرجل، وبالتالي قد تؤثر على خصوبته مشددة أن الإصابة بمرض "كوفيد 19" تضعف جودة السائل المنوي وإمكانية التكاثر لدى الذكور”، 

غير ان نتائج الدراسة التي تحدثت عن التأثيرات السلبية لفيروس كورونا علي الخصوبة لم تقابل بثقة مطلقة من جانب خبراء ومتخصصون في علوم الفيروسات حيث شدد آلان باسي، أستاذ الذكورة في جامعة شيفيلد في جنوب يوركشاير بالمملكة المتحدة: علي ضرورة  توخي الحذر الشديد في تفسير هذه البيانات. على سبيل المثال، يذكر المؤلفون أن بياناتهم توضح أن عدوى (كوفيد 19) تسبب ضعفا كبيرا في الوظائف الإنجابية للذكور، لكنها تشير في الوقت نفسه إلى ارتباط فعلي بينهما فقط

وفي نفس السياق قالت  الدكتورة تشانا جاياسينا، استشارية أمراض الغدد الصماء التناسلية وأمراض الذكورة في إمبريال كوليدج لندن: “ إنه يمكن للمرض بأي فيروس، مثل الإنفلونزا، أن يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية مؤقتا (أحيانا إلى الصفر) لبضعة أسابيع أو أشهر. وهذا يجعل من الصعب تحديد مقدار الخفض الذي كشفت عنه الدراسة الخاصة بـ(كوفيد 19)”.

الدراسة أجرت تحليلات الحيوانات المنوية لدى 105 رجال لم يصابوا بفيروس كورونا، و84 آخرين تم تشخيص إصابتهم بالمرض، وذلك على فترات تراوحت بين 10 و60 يوما.

فيروس كوروناوالتهابات الحيوانات المنوية

الدراسة الصادرة عن أحد الجامعات الألمانية رصدت  زيادة ملحوظة في الالتهاب والإجهاد لدى الحيوانات المنوية الخاصة بالرجال المصابين بـ”كوفيد 19، كما تأثر تركيز الحيوانات وحركتها وشكلها سلبا بالفيروس، وأظهرت الدراسة أن الاختلافات تزداد مع شدة المرض.

 الباحث الرئيسي في الدراسة بهزاد حاجي زاده مالكي، وهو طالب دكتوراه في جامعة جوستوس ليبيج جيسين في هيسن بألمانيا: أوضح أن  تأثيرات فيروس كورونا ترتبط  بانخفاض جودة الحيوانات المنوية وانخفاض إمكانات الخصوبة”.

بهزاد مضي للقول : “رغم أن هذه التأثيرات تميل إلى التحسن بمرور الوقت، فإنها ظلت أعلى بشكل ملحوظ وغير طبيعي لدى مرضى (كوفيد 19)، وكان حجم هذه التغييرات مرتبطا أيضا بالمرض”.

الدراسة رصدت  لدى الرجال المصابين بكورونا، مستوى أعلى من نشاط إنزيمي يرتبط بقدرة الفيروس على الولوج إلى الجسم، بشكل يؤثر على نشاط الخصيتين.

اقرأ أيضا:

لصيام صحي.. 7 نصائح سحرية من خبراء التغذية لصيام سهل وصحي خلال شهر رمضان

الباحث الرئيسي أضاف : “منذ بداية جائحة "كوفيد 19"، كان هناك قلق (لكنه نظري) بشأن ما إذا كان هذا فيروس كورونا قد يكون له تأثير ضار على خصوبة الرجال”.

لكن بعد مراجعة 14 دراسة نشرت حول هذا الموضوع، قال باسي إنه خلص إلى أن “أي تأثير قابل للقياس لفيروس كورونا على خصوبة الرجال ربما كان طفيفا ومؤقتا فقط مضيفا  أن نتائج الدراسة الجديدة قد تكون ناجمة عن عوامل أخرى، مثل استخدام الأدوية لعلاج الفيروس، وهو ما أقره مؤلفو الدراسة أيضا”.

 الدراسة تطرقت كذلك إلي حالة من القلق انتابت المتخصصين الذين شاركوا في الدراسة من جهة  أن الرجال المصابين بفيروس كورونا كان وزنهم أكبر بشكل كبير، وكانوا يخضعون لعدد من العلاجات وهو ما يتقاطع مع مسلمة طبية ان الرجال الذين يعانون من وزن زائد لديهم مشكلات جنسية سواء فيما يتعلق بخصوبتهم أو فحولتهم الجنسية


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا جائحة كورونا كوفيد وتأثيرات علي الخصوبة كورونا وتداعياتها علي الحيوانات المنوية كورونا وفحولة الرجال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ولعل أخر المفاجآت التي فجرها الفيروس التي امتدت إلي تداعياتها السلبية علي خصوبة خصوبة الرجال فبحسب الدراسة الصادرة عن أحدي الجامعات الألمانية فإن ال