أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

هل تنقل المرأة الحامل الأجسام المضادة لكورونا إلى جنينها؟

بقلم | خالد يونس | السبت 30 يناير 2021 - 10:07 م

باحثون توصلوا إلى أن الأجسام المضادة التي تحمي من فيروس «كورونا» غالباً ما تنتقل من الأم إلى الجنين أثناء الحمل، وهو اكتشاف يشير إلى أن الأم تنقل على الأقل بعض الحماية لطفلها، وفقاً لشبكة «سي إن إن».

الباحثون قالوا إن النتائج تشير أيضاً إلى أن تطعيم النساء الحوامل قد يحمي أطفالهن الذين لم يولدوا بعد. وتُنصح النساء الحوامل بالحصول على لقاحات الإنفلونزا لحماية أنفسهن وأطفالهن.

ودرس اختصاصي الأطفال حديثي الولادة الدكتور داستن فلانيري من مستشفى الأطفال في فيلادلفيا وزملاؤه أكثر من 1400 من الأمهات والأطفال حديثي الولادة. ووجدوا أن الأجسام المضادة الواقية قد تم نقلها عبر المشيمة في 72 من 83 امرأة حامل أصيبت بالفيروس.

وكتب الفريق في دورية «جاما» لطب الأطفال التابعة للجمعية الطبية الأميركية: «تُظهر النتائج التي توصلنا إليها إمكانية وجود أجسام مضادة خاصة بــ(كورونا) مشتقة من الأم لتوفير حماية حديثي الولادة من الفيروس».

ولاحظ الباحثون أنه لم يُصَب أي من أطفال الأمهات المصابات بـ«كورونا» بالفيروس. وأفاد الباحثون بأن 60 في المائة من النساء اللاتي لديهن أجسام مضادة لفيروس «كورونا» لم تظهر عليهن أعراض.

وسأل الدكتور فلور مونوز، عالم الفيروسات الجزيئية في كلية بايلور للطب: «هل يمكن للأجسام المضادة للأم أن تساعد في تأخير ظهور العدوى أو حماية الرضيع من الإصابة، أو من المعاناة من أعراض حادة، أو الوفاة بسبب (كوفيد - 19)؟»

وأشار مونوز في تعليق مصاحب إلى أن الأطفال حديثي الولادة معرضون للعدوى، وأي حماية ستكون موضع ترحيب. لكن من المعروف أيضاً أن الأجسام المضادة ضد الفيروسات الأخرى، مثل الإنفلونزا أو التيتانوس، تتلاشى بسرعة عندما تنتقل من الأم إلى الرضيع أثناء الحمل، لذلك سيكون من المهم دراسة متى وكيف يتم تطعيم الأطفال.

وتوصي المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها بتطعيم الأطفال ضد الإنفلونزا في عمر ستة أشهر، على سبيل المثال، حتى لو تم تطعيم الأمهات أثناء الحمل


الكلمات المفتاحية

المرأة الحامل الجنين الأجسام المضادة كورونا تطعيم الأطفال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled باحثون توصلوا إلى أن الأجسام المضادة التي تحمي من فيروس «كورونا» غالباً ما تنتقل من الأم إلى الجنين أثناء الحمل، وهو اكتشاف يشير إلى أن الأم تنقل على