أخبار

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

بالفيديو.. د. عمرو خالد يوضح طريقة مجربة تساعدك على الخشوع في صلاتك

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 28 يناير 2021 - 09:13 م
يؤكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو  خالد أن الصلاة  أعظم هدية من الله لعباده وبالتالي لازم نركز فيها ولا نسرح إحنا بنصلي.
ويضيف في بث مباشر له على صفحته الرسمية على الفيس بوك أنه لو بتسرح في الصلاة ونفسك تخشع في صلاتك ولو تشعر أن الصلاة ثقيلة عليك وتؤديها مجرد روتين يبقى لاوم تعرف الطريقة السهلة  للخشوع في الصلاة.
ويبين د. عمرو أن الصلاة مجموعة من الرموز التي لها دلالات روحية لازم تفهمها وتستشعرها وأنت تصلي حتى تعرف معنى الصلاة؛ فكل حركة نؤديها وكل كلمة نقولها ونحن نصلي هي رموز لمعاني روحية لو فهمتها ساعتها ستصلي وأنت مركز وسوف تحب الصلاة  ودي أسهل طريقة للخشوع في الصلاة.

كيف تخشع في صلاتك؟
ويوضح أنه في البداية أنك تحرص أن  تستقبل القبلة بجسدك وهنا رمز ينبهك لأن تستقبلها بقلبك أيضا فلا تتوجه بجسد فقط للصلاة وقلبك في اتجاه آخر، وهي لحظة أخذ القرار ثم ترفع يدك بالتكبير وهي رمز أن لأن تترك الدنيا وراء قلبك وأيضا حينما تخلع نعليك قبل الصلاة كأنك تفارق الحياة وتودعها لتدخل في معية الله ثم إن لفظ التكبير نفسه لازم تفهمه جيدا  ولماذا كان التكبير وليس غيره كالتسبيح أو التحميد.. التكبير بمعنى ان تجعل الله أكبر شيء في حياتك انت الآن تترك كل شيء والصلاة أمام الله هي أكبر شيء في قلبك الآن مؤكدا أنه ينبغي أن نستشعر هذا المعنى جيدا وأن يكون الله فعلا هون أكبر شيء في قلبنا ونحن نصلى.

ويضيف وحين تبدا في قراءة الفاتحة هنا توقف افهم معانيها وركز وأنت قول الحمد لله  رب العالمين  فأنت الأن تحمد على نعمه وعلى أن جعلك تقف أمامه الآن الرحمن الرحيم الذي يرحمنا جميعا في الدنيا والآخرة مالك يوم الدين  إليه المرجع يوم القيامة.. إياك نعبد وإياك نستعين يا رب لا نعبد إلا أنت فأعنا على ذكر وشكر وحسن عبادتك .. اهدنا الصراط المستقيم في الدنيا والآخرة في قرارتنا وأعمالنا وآرائنا .. صراط الذين أنعمت عليهم من الصالحين لا صراط الذين تبغضهم . وحين تقرأ قل هو الله أحد  هو فقط من أذهب إليه الله الصمد الذي يلجأ له عند الشدائد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد لا أحد يرزق مثله ولا يرحم مثله ولا يعطي مثله.



التكبير يعني أن تكون الصلاة أكبر شي في قلبك الآن:
ثم تكبر للركوع وتكرار التكبر مع كل ركن للتذكر ثانية وثالثة ورابعة وتذكر نفسك بأنه ينبغي أن يكون الله فعلا هو اكبر اهتمامك وان تستشعر فعلا بقلبك  أن الله أكبر فلا تنشغل بغيره ولا تلتف لغيره فحين يلتفت العبد في صلاته يقول الله إلى خير مني  أي تلفت إلى خير من الله. ثم  تذكر الله وأنت راكع وتقول سبحان ربي العظيم لا عظيم إلا أنت ولا أركع إلى للعظيم  ثم ترفع وتقول سمع الله لمن حمده يعني يسمع من يدعوه فتدعو الله ربنا ولك الحمد ثم تسجد وهنا تكون أقرب إلى الله فتدعو مع كل سجد ما أريده من خيري الدنيا والآخرة ثم تجلس ثانية تدعو وتكرر التكبير وانت تستشعر عظمة ما تؤديه تستشعر أهمية الصلاة تفهم معانيها وتكر ذلك في الركعات حينها ستركز وتخشع في صلاتك ولن تراها ثقيلة بل ستحبها.

تعرف على معنى التحيات لله:
ويضيف: ثم تقول التحيات ولا بد أن تفهم معانيها فحين تقول التحيات لله والصلوات والطيبات أنت تشكر الله وتسلم على أنبيائه وعلى عباد الله الصالحين وحين تسلم على النبي السلام عليك أيها النبي كأن النبي أمام الآن وأنت تسلم عليه وعلى نبي الله إبراهيم ثم تختم بالصلاة  على النبي بالصيغة الإبراهيمية وهي أفضل صيغ الصلاة على النبي تسلم على اليمين وكأنك ت قول لملكك اليمين اكتب وتسلم عل اليسار كأن تقول الشمال امسح الذنوب .
ويلفت الداعية الإسلامي  إلى أنك انتهيت من الصلاة والسلام وهل هناك أعظم من هذا لتبدأ حياتك كلها ثانية بالسلام  .

ويختم د. عمرو بأهمية أن تكون صلاتنا بهذه الطريقة، داعيا بأن نصلي ركعتين الليلة وهي لية الجمعة بهذه الطريقة ونحن نركز في الصلاة ونكثر من الدعاء وهو سيتقبل منا سبحانه وتعالى.

الكلمات المفتاحية

تعرف على معنى التحيات لله التكبير يعني أن تكون الصلاة أكبر شي في قلبك الآن كيف تخشع في صلاتك؟ أسهل طريقة للخشوع في الصلاة طريقة مجربةللخشوع في الصلاة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يؤكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن الصلاة أعظم هدية من الله لعباده وبالتالي لازم نركز فيها ولا نسرح إحنا بنصلي.