أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

إذا كنت تشك في إصابتك.. كيف تميز بين حمي كورونا وأنواع الحمي الأخري؟

بقلم | مها محي الدين | الخميس 28 يناير 2021 - 03:05 ص
الحمى هي واحدة من أكثر العلامات انتشارًا لفيروس كورونا الجديد، ويعد التحقق من الحمى أيضًا أحد أبسط الطرق وأكثرها شيوعًا لفحص المرضى في الوقت الحالي.
من المكاتب والقطارات والرحلات الجوية ومراكز التسوق والمطاعم والأماكن العامة، تُستخدم أجهزة قياس الحرارة غير التلامسية للتحقق من الحمى عن طريق مسح جبين الشخص أو معصمه.
ومع ذلك، كما أشارت دراسة جديدة نشرها موقع "هيلث"، قد لا تكون هذه أفضل طريقة للتحقق من حمى الفيروس التاجي الجديد، حيث أثبت الدراسات أن هناك مكانان محددان يجب على الأشخاص تسجيل درجة حرارتهم للتحقق مما إذا كانت الحمى علامة على الإصابة بعدوى فيروسية متنامية أم أن لها أي سبب طبي أخر.

هل فحص درجة حرارة الجبهة طريقة جيدة للتحقق من الحمى؟

بينما تقلل مسدسات الأشعة تحت الحمراء ومقاييس الحرارة والماسحات الضوئية من الاتصال، انتقد الكثير من الخبراء هذه الأدوات الطبية بسبب معدلات عدم دقتها العالية وكثرة توقعها لنتائج خاطئة.
ثانيًا، يمكن للماسحات الضوئية أيضًا أن تقدم نتائج خاطئة إذا تم وضعها على مسافة خاطئة، أو تم استخدامها في بيئات غير مناسبة.
لذلك، فإن الاعتماد فقط على الماسح الحراري قد لا يؤدي المهمة المطلوبة بدقة، وبدلاً من ذلك، من أجل قياس أفضل، يقترح الخبراء أن يتم فحص درجة الحرارة في مكانين من جسمك.
ووفقًا لدراسة حديثة نُشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء التجريبي، لتسجيل ارتفاع في درجة الحرارة، فإن المكانين الأساسيين في جسمك حيث يجب أن تتحقق من الحمى هما العينان والأصابع.
ويعتقد الباحثون أن مسح درجة الحرارة في هذه الأجزاء الأساسية من الجسم يمكن أن ينبه الناس حتى لو حدث ارتفاع أو ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم، وفي الواقع، حتى زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية بدرجة واحدة يمكن أن تكون مؤشرًا على تزايد العدوى الفيروسية.
وكما يقال إن العينين، أسفل الجبهة مباشرة، تنتج وتسجل أعلى درجة حرارة مقارنة بأي جزء آخر من الجسم، ومن ناحية أخرى، تقع الأصابع على المسار المحيطي للجسم، وبالتالي تعرض درجة حرارة دقيقة أيضًا.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

طرق لتسجيل درجة الحرارة بدقة

اعتمادا علي العديد من الدراسات الطبية، فإن تسجيل درجة حرارة الجسم عن طريق مسح الجبهة يمكن أن يترك مجالًا للخطأ، نظراً لأنه جزء حساس يمكن أن يتعرض لعوامل مثل الإجهاد والإصابات، وكلها يمكن أن تؤدي إلى تقلبات في درجة الحرارة، ويعتقد البعض أيضًا أن المسح المتكرر للجبهة يمكن أن يضر الجلد أيضًا.
ويعد تسجيل درجة الحرارة على الجزء الداخلي من معصميك أيضًا خيارًا أكثر ملاءمة، حيث تقل احتمالية تعرضه لأي توتر وله مساحة سطح منخفضة.

ما الذي يميز حمى كورونا؟

يقال إن الحمى المرتبطة بـ SARS-COV-2 مستمرة وطويلة المدة، كما هو الحال مع الالتهابات الفيروسية الأخرى، وبالنسبة للعديد من الأشخاص، يمكن أن يتطور إلى درجة مرتفعة تتراوح بين 38-40 درجة مئوية، وتستمر لمدة تصل إلى أسبوع.
وقد تحدد الحمى التي تستمر لأكثر من أسبوع خلال فترة العدوى شدة ونوع العدوى التي تعاني منها.

النتيجة النهائية

بعد مناقشة جميع العوامل التي يمكن أن تعيق قراءات درجة الحرارة، من المهم أن تتذكر أن الحمى ليست العلامة الوحيدة المنبثقة عن عدوي كورونا ، حتى لو كانت واحدة من أكثر العوامل شيوعًا.
ولا يزال بإمكانك الإصابة بـCOVID-19، دون الإصابة بالحمى، أو أن تكون بدون أعراض، أو لديك أعراض أخرى أقل شيوعًا لـ COVID-19.

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا وباء كورونا قياس الحرارة كيف تميز بين حمي كورونا وأنواع الحمي الأخري هل فحص درجة حرارة الجبهة طريقة جيدة للتحقق من الحمى طرق لتسجيل درجة الحرارة بدقة ما الذي يميز حمى كورونا صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الحمى هي واحدة من أكثر العلامات انتشارًا لفيروس كورونا الجديد، ويعد التحقق من الحمى أيضًا أحد أبسط الطرق وأكثرها شيوعًا لفحص المرضى في الوقت الحالي.