أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

دراسة تكشف عن فائدة "قيلولة" ما بعد الظهر

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 27 يناير 2021 - 09:33 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن الحصول على القيلولة في فترة ما بعد الظهر قد تعزز خفة الحركة الذهنية، إذ ارتبطت بزيادة "الوعي بالمكان" والطلاقة اللفظية، والذاكرة العاملة، حسبما أفاد باحثون صينيون.

وشملت الدراسة التي قادها الدكتور لين صن، من مركز مرض الزهايمر والاضطرابات ذات الصلة في مركز شنغهاي للصحة العقلية، أكثر من 2200 شخص على الأقل تبلغ أعمارهم 60 عامًا يعيشون في مدن صينية، من بينها بكين وشنغهاي وشيان.

وإجمالاً، حصل أكثر من 1500 على قيلولة منتظمة في فترة ما بعد الظهيرة، والتي لا تزيد عن ساعتين، مقابل 680 لم يحصلوا عليها.

درجات أعلى 


خضع المشاركون في الدراسة لاختبارات تحكم على العديد من جوانب القدرة العقلية بما في ذلك المهارات البصرية المكانية، والذاكرة العاملة، ومدى الانتباه، وحل المشكلات، والوعي الجغرافي، والطلاقة اللفظية.

وسجل الذين أخذوا قيلولة بعد الظهر، درجات أعلى من الذين لم يفعلوا ذلك، وكانت هناك اختلافات كبيرة في الوعي بالمكان، والطلاقة اللفظية والذاكرة، وفق الدراسة التي نشرتها دورية الطب النفسي العام.

وفقًا لفريق الدراسة، هناك نظريات حول فائدة القيلولة، أحدها أن القيلولة تساعد في تخفيف الالتهاب، والذي يلعب دورًا في اضطرابات النوم والصحة العامة.

قال الدكتور حاياتري ديفي، طبيب أعصاب متخصص في اضطرابات الذاكرة في مستشفى لينوكس هيل في نيويورك: "من بين الأشياء الجيدة والممتعة بالنسبة لك، يمكنك الآن حساب قيلولة النهار".

وأضاف ديفي الذي لم يشارك في البحث الجديد: "نعلم أن عادات النوم الصحية تحمي من الخرف، وتقترح هذه الدراسة أن قيلولة منتصف النهار على الأقل بالنسبة للبعض قد تكون مفيدة في الحفاظ على صحة الدماغ".

مع ذلك، أكد أن "هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتيجة الأولية".

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

القيلولة المنتظمة 


وقالت الدكتورة ميليسا بيرنباوم، مسؤولة علاج الصرع وطب النوم الإسعافي في مستشفى هنتنجتون بنيويورك، إن نتائج الدراسة "يبدو أنها تشير إلى فائدة معرفية للقيلولة".

لكنها أكدت أن "مدة وتواتر القيلولة قد تكون مهمة أيضًا". وذكرت أنه على سبيل المثال، "الأفراد الذين ينامون عن غير قصد أثناء النهار - ربما بسبب اضطرابات طبية أو اضطرابات النوم - قد لا يؤدون أداءً جيدًا مثل الأفراد الذين يأخذون قيلولة مخططة".

وأوضحت أن الدراسات المستقبلية قد تستكشف ما إذا كان نوع قيلولة منتصف النهار التي يتم تناولها تشكل أهمية عندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ.

الكلمات المفتاحية

القيلولة المنتظمة قيلولة ما بعد الظهر النوم في النهار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن الحصول على القيلولة في فترة ما بعد الظهر قد تعزز خفة الحركة الذهنية، إذ ارتبطت بزيادة "الوعي بالمكان" والطلاقة اللفظية، والذا