أخبار

د. عمرو خالد يكتب: الستار.. حيي ستير يحب الستر والحياء

ما هو مرض هشاشة العظام ومدى خطورته؟

ما الذي ميز الصلاة على أركان الإسلام الأخرى.. ولماذا الفجر أفضل الأوقات؟ (الشعراوي يجيب)

بكتيريا الأمعاء تكشف فوائد نظام الغذاء المتوسطي

طُوبى للغرباء .. هل تحسست أحوالهم وتحب أن تنضم إليهم؟

أراد الله به الخير.. فحجب عنه مقاطع الإباحية!

الإمام ملك لأبي جعفر المنصور: لا ترفع صوتك في مسجد النبي

ابتلائي في والدي.. ماذا أفعل؟

هل خلق الله الشر ليعذبنا به؟

دراسة: النظام الغذائي النباتي يحمي من الخرف وأمراض القلب والسرطان

لا أستطيع النوم وأعاني من كثرة الأفكار.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:31 م
Advertisements
أرسلت فتاة تدعى آيات من مصر بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق من كثرة الأفكار ولا يمكنني أن أوقف هذا البحر من الأفكار حتى أستطيع النوم بسهولة.. ما الحل؟".
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع "يوتيوب" في برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب" قائلا: "هناك أمر في علم النفسي يسمى (overthinking) أو التفكير المبالغ فيه أو الزائد عن اللازم، ويمكن بعد بعض الوقت يتحول إلى مشكلة كبيرة في الحياة.. وحله بسيط جدًا وهو ألا تفكر كثيرًا بمعنى ابدأ في التفكير حتى تشعر أنك وصلت لمرحلة تكون فيها (سخيف) بمعنى أنك لو تجلس أمام شخص وبدأت أن تسرد له وأكثرت من الحديث سيكون متضايق منك جدًا.. فجرب هذا الأمر مع نفسك".
ويضيف الداعية الإسلامي "لماذا تضايق نفسك .. حاول أن تفكر في نقطة ما ولو افترضنا النقود وكيف تحصل عليها وتصرفها وإذا وصلت لنقطة شعرت بعدها أن أصبحت (سخيف) توقف فورًا"، مؤكد أن overthinking مرض ومعترف به علميًا".
وتابع الدكتور "خالد" : "حل هذا المرض طريقتان الأولى من ديننا وهو جميل جدًا والحل الآخر من علم النفس.. فعلم النفس يقول عندما تبدأ في الشعور أن overthinking شاهد فورًا فيلم كوميدي أو مباراة من أجل أن تفصل أفكارك المبالغ فيها بترفيه أو مشاهدة شيء لطيف تبعدك عن جو الفقاعة التي وضعت نفسك فيها".

اقرأ أيضا:

ماذا يحدث للروح بعد الموت؟.. عمرو خالد يجيبوأردف الداعية الإسلامي بالقول "ولكن النبي صلى الله عليه وسلم علمنا أن تخرج من هذا الموضوع بذكر الله بطريقة معينة قبل النوم (اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم لا تأخذك سنة ولا نوم يا حي يا قيوم أهدء ليلي وأنم عيني) مشيرا إلى أن هذا الدعاء لا يمكن أن يخرج إلا من الأنبياء فهو ذكر الأنبياء احفظوه ورددوه".
ولفت الدكتور عمرو خالد إلى أن الطريقة الثانية والمجربة وكذلك يقول عنها علم النفس إن الحل لمشكلة الأرق هي الروحانيات بمعنى أن تذكر الله فاجعل لك يوميًا ورد قبل النوم، مؤكدا أن "الذكر يزيح overthinking أي يزيح التفكر الزائد عن اللازم ويهدئ ويصفي المخ ويحولك للعيش مع الله وتنسى الدنيا وتخرج من الزمان والمكان وهذا ما يزيل الأرق".
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسميه على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب"، بالقول"أنا شخصيا كان عندي مشكلة كبيرة وهي أنه بعد صلاة الفجر لا أستطيع أن أنام ولكن بدأت أن أنفذ فكرة التسبيح وأنا نام على السرير وفوجئت أن هذا الأمر هو أسرع طريقة للنوم.. فاذكر الله يزول عنك الأرق وافصل ولا تفكر كثيرًا زيادة عن اللازم".

اقرأ أيضا:

كيف أستطيع أن أحافظ علي ثبات إيماني في الدنيا؟.. عمرو خالد يجيبللرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :
https://cutt.ly/OgqRXqW



اقرأ أيضا:

أدمنت مشاهدة الأفلام الإباحية وحياتي مظلمة ماذا أفعل ؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

لا أستطيع مسامحة ولا نسيان من أساء إلي.. ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسئلة استشارات الأرق علاج الأرق كثرة الأفكار أثناء النوم بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء الإسلام المسلمين

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أرسلت فتاة تدعى آيات من مصر بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق من كثرة الأفكار ولا يمكنني أن أوقف