أخبار

هل المهر فرض وما المقصودُ به؟ وفيمَ يُصرف؟ وما قيمته؟

مسبار "ناسا" يرسل صورة سيلفي لأول مرة من المريخ

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

أين أقف عندما يؤمني زوجي في الصلاة؟

أفضل ما تدعو به في هذه الأيام المباركة

بصوت عمرو خالد.. دعاء إلى الله تحن له الأرواح وتشتاق إليه الأنفس.

عمرو خالد: الإحسان طاقة للاستمرار في الحياة.. حديث رائع لرسول الله

شاهد: عجائب رحلة الإسراء مع البراق.. يكشفها د. عمرو خالد

هل شارب الخمر لا تُقبل له صلاة أربعين يوماً؟.. أمين الفتوى يجيب

بعد تناول لقاح كورونا.. تناول هذا الطعام الخارق لمواجهة أي آثار جانبية محتملة

دراسة تكشف ما يفعله الدماغ أثناء أحلام اليقظة

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:24 ص
Advertisements

توصل الباحثون إلى طريقة لتتبع ما يفعله عقلك عندما تبدأ الأفكار في الشرود.

وباستخدام مخطط كهربية الدماغ (EEG)، الذي يكتشف النشاط الكهربائي في الدماغ باستخدام أقراص معدنية صغيرة (أقطاب كهربائية) متصلة بفروة الرأس، بينما قام أكثر من عشرين مشاركًا في الدراسة بمهام انتباه عادية، حدد الباحثون إشارات الدماغ المرتبطة بعقل أحلام اليقظة.

ووجد الباحثون خلال الدراسة التي نشرتها مجلة (Proceedings of the National Academy of Sciences)، أن المشاركين زادوا من موجات دماغ ألفا (إيقاعات دماغية بطيئة بتردد يتراوح من 9 إلى 14 دورة في الثانية) في قشرة الفص الجبهي عندما تنتقل أفكارهم من موضوع إلى آخر.

اقرأ أيضا:

مسبار "ناسا" يرسل صورة سيلفي لأول مرة من المريخ
ووفقًا للباحثين، فإن النتائج توفر توقيعًا فيزيولوجيًا كهربائيًا للفكر التلقائي والعفوي. ووجدوا أيضًا أن لدى المشاركين إشارات دماغية أضعف تُعرف باسم P3 في القشرة الجدارية عندما لا ينتبهون للمهمة التي يقومون بها.

وقال كبير مؤلفي الدراسة روبرت نايت، أستاذ علم النفس و علم الأعصاب في جامعة كاليفورنيا في بيان صحفي للجامعة: "للمرة الأولى، لدينا أدلة فسيولوجية عصبية تميز الأنماط المختلفة للفكر الداخلي، مما يسمح لنا بفهم أنواع التفكير المركزية للإدراك البشري والمقارنة بين التفكير الصحي والمضطر".

وأظهرت النتائج أن ضبط العالم الخارجي والسماح للأفكار بالتدفق بحرية وإبداع أمر ضروري لتعزيز استرخاء العقل والاستكشاف، وفقًا للباحثين

قال زاكاري ايرفينج، مؤلف مشارك في الدراسة، أستاذ مساعد في الفلسفة بجامعة فيرجينيا: "إذا ركزت طوال الوقت على أهدافك، فقد تفوتك معلومات مهمة. وبالتالي، فإن وجود عملية تفكير حرة الارتباط تولد بشكل عشوائي ذكريات وتجارب خيالية يمكن أن تقودك إلى أفكار ورؤى جديدة".


وقالت الكاتبة المشاركة في الدراسة، أليسون جوبنيك: "يبدو أن عقول الأطفال الصغار تتجول باستمرار، ولذا تساءلنا عن الوظائف التي قد تخدم".

قال جوبنيك، عالم نفس التنمية وعالم الفلسفة في جامعة كاليفورنيا: "تشير ورقتنا البحثية إلى أن شرود الذهن هو سمة إيجابية للإدراك بقدر ما هو غرابة ويشرح شيئًا نختبره جميعًا".


الكلمات المفتاحية

الدماغ أحلام اليقظة موجات دماغ ألفا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل الباحثون إلى طريقة لتتبع ما يفعله عقلك عندما تبدأ الأفكار في الشرود.