أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

هل تتحقق الرؤيا.. وما ضابط هذا؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 25 يناير 2021 - 08:40 م
أسئلة كثيرة تتردد حول مدى تحقق ما يراه النائم في المنام وببين يدي الحقيقة الكثير من الادعاءات فهناك من يزعم ان كل ما يراه يتحقق وهناك من يرى عكس هذا وآخرون تتفاوت تحقق رؤاهم فما ضابط ذلك وهل يعني تحقق الأحلام أن الرجل على علاقة طيبة بربه؟
وبالتحقيق يظهر أنه قد ورد عن الرسول قوله أن الرؤى ثلاثة أقسام بعضها أهاويل من الشيطان لتحزن الحالم،  ومنها النفسي الذي يكون انعكاس لهموم يعيشها الشخص في الواقع، ومنها الصادق المتحقق. الرؤى الصالحة التي تتحقق ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله: "لم يبق بعدي من النبوة إلا المبشرات" والمقصود بالمبشرات الرؤى الصالحة. تحقق الرؤى المؤمنين سيكثر في اخر الزمان كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما ورد بموقع فكرة.
هل تتحقق الأحلام بعد طلوع الشمس ليس هناك قواعد تتعلق بوقت الحلم لتحققه او عدم تحققه؛ فالأحلام تصنف حسب انواعها المذكورة سابقًا وليس حسب وقت الحلم. قال ابن سيرين رؤيا النهار مثل رؤيا الليل والمقصود انها قد تتحقق سواء بالليل او بالنهار وقد تكون من الشيطان سواء بالليل او النهار. قال احد العلماء: لا يخص نوم النهار على نوم الليل ، ولا نوم الليل على نوم النهار بشيء من صحة الرؤيا وكذبها ، وأن الرؤيا متى أريت فحكمها واحد. اما من يستدل على ان رؤى الليل هي التي تتحقق بقول الرسول هل رأى أحد منكم الليلة رؤيا؟ فالرد عليه ان السؤال بناءً على الغالب لان النوم الطبيعي والاحلام تكون بالليل.
هل تتحقق الرؤيا؟
إذا فسرت قال بعض علماء تفسير الاحلام ان الرؤيا تقع بعد اول تفسير لها واستدلوا على ذلك بقول الرسول صلى الله عليه وسلم “الرؤيا على جناح طائر فحيث قصت وقعت” اكد النابلسي على ذلك فقال الرؤيا معلقة متوقفة على تأويلها، فمتى أولت وقعت. وقد قال الحسين بن محمود ان الرؤيا قبل التعبير لا يثبت شيء من تعبيرها على الرائي ولا يلحقه منها ضرر، بل تحتمل تلك الرؤيا أشياء كثيرة، فإذا عُبرت ثبت للرائي حكم تعبيرها خيرًا كان أو شرًّا. لذا لابد للحالم عند تفسير رؤيته بأمر خير ان يكتفي بذلك ولا يسأل اخر، اما اذا تم تفسيرها بمكروه فيسعى لسؤال عالم اخر لعله يجد عنده تأويل طيب.

الكلمات المفتاحية

تحقق الرؤيا تحقق الاحلام هل يدل على الصلاح

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أسئلة كثيرة تتردد حول مدى تحقق ما يراه النائم في المنام وببين يدي الحقيقة الكثير من الادعاءات فهناك من يزعم ان كل ما يراه يتحقق وهناك من يرى عكس هذا و