أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

احذر أن تفعل هذه الأمور حتى لا تستجاب دعوتك

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 25 يناير 2021 - 09:53 ص

بالتأكيد.. جميعنا يتمنى لو أنه بمجرد أن يرفع يده إلى السماء تستجاب دعوته، ويتحقق سؤاله وأمنيته، لكن كثير من الناس يظل يدعو ويسأل الله عز وجل كثيرًا ولا يستجاب فيستغرب ذلك.. إن مثل هؤلاء عليه أن يعلم أن الأمر له صنفان.. الأول: إن التأخير في الاستجابة إنما أمر يقدره الله عز وجل وقتما شاء.. وهو يعلم تمامًا متى وأين وكيف يحقق ما تريد.. فلا تتعجل الأمر.. أما الأمر الآخر وليعاذ بالله، وهو من لا يستجاب له لأن به داء ما.. وبالتالي يرد الله عز وجل عليه دعائه.. فمن هؤلاء؟

موانع استجابة الدعاء

النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم عملنا جيدًا ما هي موانع استجابة الدعاء، كي نتجنبها، لأن الدعاء إنما هو العبادة كما بين المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الموانع، أكل المال الحرام بأي شكل من الأشكال، وأيضًا منها الرشوة أو أكل أموال الأيتام أو خيانة الأمانة، أو أكل الميراث الشرعي وغيرها الكثير.

فعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، فقال تعالى : ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا ) ( المؤمنون : 51 ) ، وقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) ( البقرة : 172 ) ، ثم ذكر الرجل يطيل السفر ، أشعث أغبر ، يمد يديه إلى السماء : يا رب يا رب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغُذّي بالحرام ، فأنّى يُستجاب له ؟ ».

الدعاء هو روضة القلوب

علينا جميعًا أن ندرك جيدًا أن الدعاء إنما هو روضة القلوب ، وأنس الروح ، فهو صلة بين العبد وربه ، يستجلب به الرحمة ، ويستعدي به على من ظلمه ، ومن عظيم شأنه ، وعلو مكانه ، أن جعله رسول الله صلى الله عليه وسلم أصل العبادة ولبها.

فإذا كان للدعاء هذه المكانة العظيمة ، فإنه ينبغي على العبد أن يأتي بالأسباب التي تجعله مقبولا عند الله تعالى ، ومن جملة تلك الأسباب : الحرص على الحلال في الغذاء واللباس ، وهذا ما أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق.

اقرأ أيضا:

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

الكلمات المفتاحية

شروط استجابة الدعاء الدعاء الدعاء المستجاب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بالتأكيد.. جميعنا يتمنى لو أنه بمجرد أن يرفع يده إلى السماء تستجاب دعوته، ويتحقق سؤاله وأمنيته، لكن كثير من الناس يظل يدعو ويسأل الله عز وجل كثيرًا ول