أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

انتبه لها.. 3 علامات تشير إلي انتشار فيروس كورونا على جلدك

بقلم | مها محي الدين | الاحد 24 يناير 2021 - 01:01 ص
نعلم جميعًا الأن أن الأعراض الشائعة لفيروس كورونا هي الحمى والسعال الجاف وآلام العضلات، وهي الأعراض التي قد تستغرق بعض الوقت لتختفي وقد تشير أيضًا إلى شدة ونوع العدوى التي تعاني منها.
وقد تكون بعض العلامات المحتملة الأخرى للعدوى خطيرة أيضًا، ولكنها غالبًا ما تمر دون أن يلاحظها أحد، على سبيل المثال، ظهور العدوي علي أصابع القدم أو في شكل طفح جلدي كما يمكن أن تسبب التهابًا في الجلد.
وفي حين أنه يمكن التعامل مع هذه الأعراض باعتبارها طفح جلدي طبيعي أو حساسية، إلا أن الطفح الجلدي والاحمرار والنتوءات غير العادية يمكن أن تكون في كثير من الأحيان علامة على عدوي كورونا الشديدة.
وقدرت الدراسات أن 1 من كل 6 مرضي تظهر عليهم أعراض جلدية يحتاجون إلى رعاية مركزة في المستشفى، ويعاني العديد من الأعراض المستمرة التي قد تستمر أسابيع وشهور بعد الشفاء، ومن ثم، فهذه ليست الأعراض التي يجب الاستخفاف بها.
وقد أظهرت الدراسات أيضًا أن الطفح الجلدي والنتوءات هي أيضًا علامات سائدة للعدوى لدى الأطفال الأصغر سنًا، والذين يظهرون أعراضًا مختلفة عن البالغين.
وفيما يلي نخبرك ببعض العلامات التي يجب التحقق منها والانتباه لها، خاصة أنها يمكن أن تخبرك عن مدي شدة الأعراض خلال الإصابة وبعد الشفاء أيضاً، بحسب موقع "تايم اوف إنديا".

طفح جلدي

بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يعانون من عدوي كورونا، يمكن للفيروس أن ينتشر في الأوردة والشرايين ويسبب التهابًا يظهر على الجلد، ويمكن أن يؤدي هذا الالتهاب السريع إلى ظهور طفح جلدي يمكن وصفه أحيانًا بأنه "بقع حمراء ومثيرة للحكة" في بعض الأحيان.
وفي الأطفال والرضع الأصغر سنًا، قد يكون ظهور الجلد المرقَّط، والذي يمكن أن يحدث على الساقين أو اليدين أو البطن أو الظهر، علامة يجب الانتباه إليها.
ويمكن أن يحدث أيضًا جلد متقشر غير مكتمل مع احمرار بسبب التغير في مستويات ضغط الدم وتدفق الأكسجين في الجسم، ويمكن أن يكون أيضًا نتيجة للقشعريرة الشديدة والرعشة التي تحدث مع الحمى.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

تورم أصابع القدم

أصابع كورونا التي اكتشفت لأول مرة عند الأطفال، أصبحت الآن علامة شائعة تظهر علي الكبار أيضًا.
نتيجة للالتهاب في الجسم الناجم عن انتشار الفيروس، يمكن أن يسبب الفيروس تورمًا وتغيرًا في لون أصابع اليدين والقدمين، وقد تم تشبيههم بأنهم مشابهون لعضات الصقيع الشتوية وتورم الأصابع.
جنبا إلى جنب مع تغير اللون والتورم، يمكن أن تؤدي العدوي أيضًا إلى ظهور بثور، وتسبب الحكة والألم والخشونة.

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

شفاه جافة

كما أشار العديد من المرضى، يمكن أن تتألم الشفاه إذا كانوا يعانون من عدوى فيروس كورونا، ويمكن أن يكون ظهور الشفاه الجافة والمتقشرة أثناء مرحلة العدوى أمرًا شائعًا ويمكن أن ينتشر الألم أيضًا داخل الفم، ومن المرجح أن يكون سببًا لجفاف الجلد والبثور التي تحدث مع العدوى.
ويمكن أن يحدث جفاف الشفاه أيضًا عند الإصابة بالجفاف، أو عدم الحصول على تغذية كافية أثناء التعافي.
وهناك علامة أخرى، وهي لون الشفاه المزرق، والتي غالباً ما تحدث بسبب الحرمان من الأكسجين، ويمكن أن تكون هذه العلامة تحديداً بمثابة علامة تحذير هامة علي حالة وظائف الجسم.

من هو الأكثر عرضة للخطر؟

أشارت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الطبية المزمنة، مثل اضطرابات الجهاز التنفسي، والسمنة، وكبار السن/ هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بعدوي كورونا الجلدية لفترات طويلة.
ويحتاج مرضى السكري بشكل خاص، والذين تعافوا من الفيروس إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لأنهم أكثر عرضة للإصابة بعدوى الجلد، ويمكن أن يعانوا من النزيف والجروح.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا فيروس كورونا وباء كورونا كورونا علامات تشير إلي انتشار فيروس كورونا على جلدك طفح جلدي تورم أصابع القدم شفاه جافة من هو الأكثر عرضة للخطر؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled نعلم جميعًا الأن أن الأعراض الشائعة لفيروس كورونا هي الحمى والسعال الجاف وآلام العضلات، وهي الأعراض التي قد تستغرق بعض الوقت لتختفي وقد تشير أيضًا