أخبار

عمرو خالد: هذا الذكر يجعل حياتك كلها مرتبطة بالله سبحانه تعالى

علمتني الحياة.. "اللهم إن رزقتنا حسن العمل فلا تدعنا نغتر"

عشرينية ووالدتي تضربني وتشتمني كما الأطفال وتفضل أخي علّي.. ما العمل؟

احذر هذا النوع من الكربوهيدرات.. يهدد صحة قلبك

نعّمي بشرتك وتخلصي من الرؤوس السوداء بقناع بيكربونات الصوديوم

فتاوى المرأة.. هل يجزئ غسل الاستحاضة عن الوضوء؟

9 آثار نفسية تحدث للزوج بسبب السفر وحده بعيدًا عن أسرته

هل رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه ليلة المعراج

ليس ذكر الله وحده أيسر العبادات وأقلها تكلفة.. عبادات سهلة تحصل بها ثوابًا عظيمًا

المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور.. ما معنى هذا الحديث؟

علاجات طبيعية.. 7 أطعمة صحية تساعد علي تخفيف آلام المعدة

بقلم | مها محي الدين | السبت 23 يناير 2021 - 11:23 م
Advertisements
أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لألم المعدة هو زيادة الحموضة في المعدة، ويمكن أن يتفاوت من ألم خفيف إلى إحساس شديد بالخفقان في منطقة الجزء العلوي من المعدة، وتشمل بعض أعراضه الأخرى الانتفاخ وعسر الهضم والشعور بالجوع مع عدم القدرة على تناول الكثير قبل الشعور بالشبع مرة أخرى أو الغثيان أو القيء.
والأسباب الرئيسية وراء آلام المعدة تشمل تناول الوجبات بوتيرة سريعة، وتناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية والأطعمة السريعة، وتناول أصناف تحتوي على مستويات مرتفعة من النشا والألياف غير القابلة للذوبان، فضلاً عن اختلال التوازن في ميكروبيوم الأمعاء الصحي، والذي يساعد في عملية الهضم.
ولحسن الحظ يمكن أن يساعد تناول أطعمة معينة وتجنب أطعمة أخرى على التحكم في أعراض آلام المعدة، وفيما يلي 7 أطعمة سيساعدك تناولها علي تخفيف آلام المعدة، وفقاً لما نشره موقع "هيلث".

مشروبات الأعشاب

تعتبر بعض مشروبات الأعشاب المصنوعة من المستخلصات النباتية من أكثر العلاجات الطبيعية فعالية في علاج الآم المعدة، نظرًا لأنها مليئة بمضادات الأكسدة القوية والمركبات المضادة للالتهابات، كما تساعد هذه المشروبات في الهضم السلس وتخفيف الآلام الناتجة عن أغلب مشاكل المعدة، وتشمل بعض أنواع مشروبات الأعشاب الطبية الزنجبيل والنعناع والبابونج وشاي الليمون.

بذور الشمر

بذور الشمر هي علاج مجرب ومختبر لألم المعدة في الطب التقليدي، ذلك لأنها تحتوي على بعض المركبات النباتية الحيوية التي تغذي إفرازات المعدة، مما يتيح المعالجة السلسة لجزيئات الطعام ويخفف من أعراض عسر الهضم والإمساك.

اقرأ أيضا:

احذر هذا النوع من الكربوهيدرات.. يهدد صحة قلبك

خل التفاح

يوفر خل التفاح بيئة حمضية صحية في القناة الهضمية، وينشط تخليق الإنزيمات الهاضمة، وهذه هي الطريقة التي يعزز بها الهضم ويقلل أيضًا من الألم والانتفاخ والأعراض الأخرى لمشاكل المعدة.

القرنفل

يعتبر القرنفل علاجًا تقليديًا للانتفاخ وآلام المعدة وانتفاخ البطن والإمساك وما إلى ذلك، ويمكن أن يساعد مضغ القرنفل أو بلع ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل بعد الأكل يؤدي إلى إفراز الأحماض الهضمية، وبالتالي منع الحموضة والتخلص من الغازات الزائدة بالجسم.

الأطعمة الغنية بالألياف

تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف مثل المكسرات والبذور والبقوليات والتوت والفراولة والخضروات الخضراء مفيدة للجهاز الهضمي بأكمله وتساعد في التخلص مع آلام المعدة،
ويعتبر البروكلي مهم بشكل خاص لصحة المعدة، وإلى جانب كونه مصدرًا جيدًا للألياف، فإنه يحتوي أيضًا على مستويات عالية من مركب السلفورافان، وهو مركب يقتل بكتيريا الملوية البوابية، التي تسبب مشاكل في البطن.

اقرأ أيضا:

٤ درجات للخشونة.. تعرف على الفرق بينها وكيفية التعامل معها

الزبادي

الزبادي مصدر ممتاز للبكتيريا الجيدة الموجودة في المعدةو، لذا فهو يساعد علي الهضم.

عصائر الخضروات

بينما لا ينصح بعصائر الفاكهة للأشخاص الذين يعانون من آلام في المعدة، بسبب المستويات العالية من السكر والحمض وعدم وجود ألياف، فإن بعض عصائر الخضروات سوف تساعد في علاج آلام المعدة وتقليل الحموضة.
ومن ضمن أكثر عصائر الخضروات الصحية واللذيذة يوجت اللفت، القرنبيط، الجزر، الخيار، الكرنب، الكرفس، البقدونس، البنجر، السبانخ.

اقرأ أيضا:

في هذه الأيام.. احذر إصابة عينك بالرمد الربيعي

اقرأ أيضا:

دراسة: كمامة الوجه لا تعيق التنفس لمرضى الربو

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا آلام المعدة تخفيف آلام المعدة أطعمة صحية تساعد علي تخفيف آلام المعدة علاجات طبيعية مشروبات الأعشاب بذور الشمر خل التفاح القرنفل الأطعمة الغنية بالألياف الزبادي عصائر الخضروات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لألم المعدة هو زيادة الحموضة في المعدة، ويمكن أن يتفاوت من ألم خفيف إلى إحساس شديد بالخفقان في منطقة الجزء العلوي من المعدة،