أخبار

الكاكاو والشاي الأخضر والعسل وحليب جوز الهند أصدقاء البشرة الجافة

دراسة تكشف مفاجأة غير سارة عن العلاقة بين السمنة ولقاح فايزر

ماذا يحدث بين الأزواج والزوجات "نفسيًا" عند الفراق بسبب السفر؟

العبقري الصغير.. جائزة عالمية لمخترع تونسي ابتكر روبوت لعد النقود

هل تجب الزكاة في مال اليتيم الذي لم يبلغ الحلم ؟لجنة الفتوي ترد

8مشروبات طبيعية تساعدك علي فقدان الوزن خلال ساعات النوم .. رشاقة دون مجهود

"5 حصص في اليوم" هو المزيج الصحيح لحياة أطول

أذكار المساء .. من قالها أربعه أعتقه الله من النار

ما جزاء الذين يحاربون الله ويفسدون في الأرض؟

المجتمعات غير المؤمنة بالله والمُصْلِحة يعطيها الله ما تستحقه (الشعراوي)

متى ترفع السبابة في جلسة التشهد في الصلاة؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 23 يناير 2021 - 02:01 ص
Advertisements
رد الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، تحت عنوان (دقيقة فقهية) على سؤال أحد الأشخاص يقول: متى ترفع السبابة في جلسة التشهد في الصلاة؟
وفي إجابته، أوضح عاشور الرأي الشرعي، قائلًا: أولًا : السَّبابةُ هي الأصبع الثانية من أصابع اليد، وتقع بين الإبهام والوسطى، ورفع السبابة أثناء التشهد من هيئات الصلاة التي يستحب فعلها ولا تجب.
ثانيًا : اتفق الفقهاء على أنه يُسَنُّ للمصلي أن يشير بسبابته أثناء التشهد ، لكنهم اختلفوا في كيفية قبض اليد والإشارة بالسبابة :
فذهب الحنفيَّة في قولٍ إلى استحباب بسط الأصابع إلى حين الشهادة فيعقد عندها ويرفع السبابة عند النفي ، أي عند قولنا (لا إله) ، ثم يضعها عند الإثبات ، أي عند قولنا (إلا الله).
وذهب المالكيَّة إلى تحريك السبابة يمينًا وشمالا دائمًا (لا لأعلى ولا لأسفل) في جميع التشهد .
وذهب الشافعيَّةُ إلى أن المصلي يقبض أصابع يده اليمنى ويضعها على طرف ركبته مع إرسال المُسَبِّحَة (السبابة) ، وقبض الإبهام بجنبها بحيث يكون تحتها على حرف راحته ، ومحل الرفع عندهم عند قول المصلي (إلا الله) ، فحينئذٍ يرفع المسبحة عند ذلك ، ولا يضعها ، مع نية التوحيد والإخلاص .
وذهب الحَنابلةُ إلى أن المصلي يشير بسبابته مرارًا ، كلها عند ذكر لفظ (الله) تنبيهًا على التوحيد.
وفي خلاصة فتواه، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أكد عاشور أنه يُسنُّ باتفاق الفقهاء رفع السبابة عند التشهد في الصلاة ، واختلفوا في كيفية رفعها كما ذكرنا ، والأمر في ذلك واسع ؛ لأنها من الهيئات المستحبة في الصلاة ، ولا ينبغي الاختلاف حولها ، فالكل جائز ووارد عن الفقهاء.

ما حكم الجهر بالبسملة عند قراءة الفاتحة في الصلاة؟

وكان المستشار العلمي لمفتي الجمهورية قد أجاب على سؤال أحد الأشخاص يقول فيه: ما حكم الجهر بالبسملة عند قراءة الفاتحة في الصلاة؟.
وفي إجابته، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، قال عاشور:
أولًا: عمومًا الجَهْرُ في الصلاة في الصلوات الجهرية والإسرار فيها في الصلوات السرية من هَيْئَاتِ الصلاة التي ينبغي للمُسْلِم أَنْ يعرفها، ولكن لا ينشغل بها عن مقصود الصلاة الأسمى، وهو الخشوع والإخلاص لله تعالى.
ثانيًا: حُكْمُ الجهرِ بالبسملة مترتِّبٌ على حكم قراءة البسملة في الصلاة، وحُكْمُ قراءتها مترتِّبٌ على كون البسملة آيةً من الفاتحة أوْ لا، وقد اختلف العلماء في ذلك اختلافًا كبيرًا سواء بالنسبة للإمام أو المأموم أو المنفرد في قراءة أول الفاتحة من كل ركعة.
ذهب الحنفيَّة والحنابلة على الأصح إلى سنية قراءة البسملة سرًّا للإمام والمنفرد.
والمشهور عند المالكيَّة عدم قراءتها في المكتوبة سرًّا أو جهرًا، سواء من المنفرد أو الإمام أو المأموم.
الشافعية ورواية عند الإمام أحمد:
الأظهر عند الشافعيَّة ورواية عند الإمام أحمد وجوب قراءتها على المنفرد والإمام والمأموم قبل قراءة الفاتحة في قيام كل ركعة من ركعات الصلاة، سواء كانت فرضًا أو نفلًا، جهرية أو سرية، وبالتالي يجهر بها في الجهرية في الفاتحة ويُسِرُّ بها في السرية.
وفي خلاصة فتواه أضاف عاشور أن الجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية معدود من هيئات الصلاة التي لا ترقى إلى درجة السنن المؤكدة ، والأمر فيها واسع، ولا يجوز الإنكار فيها، ويراعى في ذلك عُرْفَ المساجد ومذاهب البلاد المستقرة. والله أعلم.

هل يجوز قراءة الفاتحة بدلًا من التشهد في الصلاة؟

وكان قد ورد سؤال إلى الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من شخص يقول إنه لا يستطيع حفظ التشهد.. فهل يجوز له قراءة الفاتحة بدلًا من التشهد؟.
في إجابته، قال أمين الفتوى إنه إذا كان الانسان لا يحفظ التحيات فعليه أن يكتبها في ورقة، ويقرؤها نظرا في صلاته أي عند الجلوس للتشهد.
وأضاف وسام، عبر فيديو نشرته قناة الناس عبر صفحتها على فيسبوك، أنه لو أن الانسان لا يعرف القراءة والكتابة ففي هذه الحالة علية ان يأتي بمثلها، وهي كما قال الفقهاء عليه أن يسبح ويهلل ويحمد ويكبر مقدار التشهد أي المدة وان كانت لمدة دقائق.
وأشار أمين الفتوى إلى أن قراءة الفاتحة بدلا من التشهد ليست محلا لهذا الأمر.

حكم تفضيل بعض سور القرآن لسهولة قراءتها في الصلاة

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يقول فيه السائل: "ما حكم تفضيل بعض السور القرآنية على أخرى لسهولة قراءتها وسهولة معانيها؟".
وأجاب على هذا السؤال الدكتور عويضة عثمان - أمين الفتوى ومدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية قائلاً: "القرآن كله محبب لقلب الإنسان لكن قد تكون هناك صور أقرب للقلب: فقد كان عمر بن الخطاب يحب أن يصلي الفجر بسورة يوسف لما فيها من مواعظ، وبعض الصحابة كان يحب سورة الرحمن، فلا بأس من تفضيل سور معينة".


ما الحكم الشرعي لتشمير الرجل لأكمام قميصه خلال الصلاة

دار الإفتاء المصرية ردت على هذا التساؤل قائلة "إنه فيما ورد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، أنه لابد على المسلم أن يستحضر وقوفه بين يدي الله عز وجل، وأن يكون في تمام هيئته الجميلة، امتثالًا لأمر الله تعالى.
الدار تابعت في الفتوى المنشورة على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن تشمير الرجل لأكمام قميصه الطويل أثناء الصلاة مكروه وليس حرامًا .
وأضافت "الإفتاء" أن الله سبحانه وتعالى قد أمرنا بذلك في كتابه العزيز: « يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ» الآية 31 من سورة الأعراف،


الوقوف أمام الله في الصلاة في أحسن صورة

الدار مضت للقول :ولهذا السبب يتعين على المُصلي أن يتهيأ للوقوف بين يدي الله عز وجل بأحسن ما لديه من ثياب وستر للعورات، حتى إن الفقهاء كرهوا أن يُصلي الرجل مشمرًا عن ساعديه، حيث إن فرد الأكمام من تمام الهيئة، منوهة بأنه لا شيء في الصلاة بثياب أكمامها قصيرة.

من ناحية أخرى رد مركز الأزهر العالمي للفتوي الإليكترونية  على سؤالًا يقول: ما حكم صلاة الجمعة في البيت بسبب المطر:قائلا  يختلف حكم هذه المسألة من مكان لآخر.. ومن شخص لآخر.. لكن باختصار شديد.. فإنه يجوز للرجل صلاة الجمعة في بيته "أربع ركعات ظهرا" إذا شق عليه الذهاب إلى المسجد بسبب المطر، أو الوحل.


صلاة الجمعة في المنزل خشية العدوي بفيروس كورونا 

المركز أضاف في الفتوي المنشورة  عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، أن صلاة في البيت تكون أفضل إذا أدى الذهاب إلى المسجد إلى حرج أشد، ويحدث ذلك في حال اعتياد الناس على تعويض زحام المسجد بالصلاة على الحصير خارج المسجد، ففي حال وجود الوحل يؤدي ذلك إلى تكدس الناس داخل المسجد وبالطبع لن يسعهم المكان.. فيؤدي إلى مشقة وحرج، فالصلاة لمن يبعد بيته عن المسجد في بيته أولى في هذه الحال.

واستشهد المركز، بقول الله تعالي {مَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ}..[الحج:78].. وبحديث عن ابن عباس -رضي الله عنه- قولُه - لمن استنكروا قولَه: "صلوا في رحالكم" حيث قال" فعَلَه مَن هو خير مني، إن الجمعة عَزْمَةٌ، وإني كرهتُ أن أُحرجكم فتمشون في الطين والدَّحض" والمقصود من قوله رحالكم: أي أماكن إقامتكم ومنازلكم.


الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات أحكام الصلاة الصلاة الإسلام التشهد في الصلاة التشهد المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء متى ترفع السبابة في جلسة التشهد في الصلاة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled رد الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، تحت عنوان (دقيقة فقهية) على سؤال أحد الأشخاص يقول: متى ترفع السبابة في جلسة