أخبار

ذنوبي كثيرة .. كيف أتوب ويقبلني الله؟.. عمرو خالد يجيب

عمرو خالد: باقى شهر ونصف علي الضيف العزيز والأجواء الغالية.. اللهم بلغنا رمضان

هل يجوز إسقاط الدين من الزكاة؟.. أمين الفتوى يجيب

تحسن الذاكرة وتعالج التوتر والاكتئاب.. 10 فوائد استثنائية لأوراق النعناع

دعاء في جوف الليل: اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني

ما حكم من قاطع أمه بسبب الميراث لأنها تطالب بحقها؟.. "الإفتاء" تجيب

وحدة لم الشمل بالأزهر تواصل جهودها في إنقاذ الأسرة المصرية :نجحنا في تسوية 25الف نزاع أسري

بصوت عمرو خالد.. دعاء سيدنا يونس فى بطن الحوت ادعي به كل يوم الصبح

دراسة حديثة: 3 علامات مبكرة تدل علي تأثير عدوي "كورونا" على عينيك

من كتاب حياة الذاكرين.."عندما تحضر مجلس علم وذكر يمنحك الله أكبر مكافأة"

هل يمكن أن ينتقل كورونا بالكلام.. تعرف على ما كشفته الدراسات الحديثة

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 22 يناير 2021 - 06:40 م
Advertisements
مع تنامي الإصابات بفيرس كورونا حول العالم، كشفت دراسة حديثة أن هناك علاقة وطيدة بين الكلام ونقل العدو ومن ثم انتشار كورونا.

انتقال كورونا بالكلام:
وقد حذرت الدراسة التي أجراها باحثون بلندن من أن التهاون في هذا السبب، موضحة أن   الكلام يعد من طرق نقل العدوى لفيروس كورونا مثل السعال.
كانت نتائج الدراسة مفاجئة وصادمة في الوقت نفسه حيث اعتبرت أن السعال والتنفس ليس وحدهما السبب في انتشار الفيرس؛ فوفقًا لتقرير لموقع timesofindia أوضح أن الحديث أو التنفس سبب في نقل عدوى كورونا، حيث ينتج عنه الكثير من القطرات صغيرة الحجم التي يمكن أن تنتقل لفترة أطول ، وتكون أكثر عدوى ، مما يجعل التحدث والكلام نشاطًا أكثر خطورة من السعال، حسب ما نشره اليوم السابع.
الأعراض الصحيحة لمرض كورونا:
قبل الإجابة عن علاقة آلام الأذن بالفيرس  ينبغي ضبط مسألة أعراض المرض المتفق عليها لدى الجهات المختصة، فوفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإن العلامات الأكثر شيوعًا لفيروس كورونا الجديد هي: حمى والسعال وضيق التنفس أو صعوبته والإجهاد  مع آلام في العضلات أو الجسم بصفة عامة قد يصحبه صداع في الرأس
مع فقدان جديد في حاسة التذوق أو الشم والتهاب الحلق وبتطور الحالة  يشعر المريض  باحتقان في الأنف والميل للتقيؤ  مع الإسهال.
وهذه الأعراض تختلف حدتها بين شخص وآخر على حسب مناعته ومقاومة جسمه للمرض، وليس شرطا أ ن تظهر كلها ولا ترتيب بين ظهور أي منها على ان هناك أعراض أخرى بدت تنضم لهذه الأعراض القديمة ومنها الطفح الجلدي والعين الوردية وآلام الأذن في بعض الأحيان.
علاقة الأذن بفيرس كورونا:
حتى الآن لم تعتبر منظمة الصحة العالمية  آلام الأذن أحد الأعراض للمرض، لكن هذا لا يعني عدم وجود علاقة فالأطباء يربطون أحيانا بين الشعور بألم في الأذن والإصابة بالفيرس، وهو ما حدث في حلات كثيرة تأكد إصابتها  والمؤكد حتى الآن أن أعراض السمع ناتجة عن التهاب ثانوي في مجرى الهواء العلوي"، والذي يشمل الأنف ، وتجويف الأنف ، والفم ، والحنجرة ، والحنجرة. ومع ذلك ، فإن فهمنا للفيروس وتأثيره على الجسم يتغير بشكل يومي وهو ما يمكن أن يسبب مرض كورونا أيضًا التهابًا في الجيوب الأنفية.
أيضا من الثابت علميا أن طنين الأذن يشير إلى وجود خطأ ما في الجهاز السمعي، و والسبب في هذا أمراض كثيرة منها أمراض القلب أو الأوعية الدموية لكن الجديد أنه يمكن  أن يكون الطنين عرضًا نادرًا لـ COVID-19 ، وفقا لبعض الأبحاث الحديثة.
علاج كورونا:
يذكر أنه مع انتشار كورونا وزيادة رقعة المرض وكثرة الوفيات والتعازي التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي يلزم على المؤمن العاقل ألا ينشر ما يبث الهزيمة في صفوف الناس ويحبط عزائهم ويدعوهم للكسل والفتور، ولقد كان من خلق النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو دائما للتصبر والتجلد وبث الإيجابيات وكتم ما يؤثر سلبا على العزائم حتى لا يسيطر الهم والحزن وتكثر الشكاية ومن ثم الهزائم النفسية، فالتفاؤل نور في الظلمات، ومخرج من الأزمات والكربات، وهو سلوك نفسي حث عليه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بقوله وفعله، وهو مقرون بالإيمان بالله ـ عز وجل ـ، ومعرفته بأسمائه الحسنى وصفاته العليا، لأن المؤمن يستشعر معية الله {لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا} (التوبة: 40)، كما يعرف ربه بأسمائه الحسنى وأنه أرحم الراحمين {وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} (يوسف:64)، لطيف بالعباد {اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ} (الشورى: 19)، وسعت رحمته كل شيء {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ} (الأعراف: 156)، يدافع عن المؤمنين {إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا} (الحج: 38)، واسع المغفرة قابل التوب وغافر الذنب {غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ} (غافر:3)، ناصر لعباده المؤمنين {إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ} (غافر:51).

الكلمات المفتاحية

علاج كورونا علاقة الأذن بفيرس كورونا الأعراض الصحيحة لمرض كورونا انتقال كورونا بالكلام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع تنامي الإصابات بفيرس كورونا حول العالم، كشفت دراسة حديثة أن هناك علاقة وطيدة بين الكلام ونقل العدو ومن ثم انتشار كورونا.