أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

جهاز يستخدم في اليد للكشف عن أعراض التهاب الأمعاء

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 22 يناير 2021 - 11:35 ص

يساعد جهاز جديد يمكن ارتداؤه في اليد، الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء على التنبؤ بسرعة أكبر بموعد حدوث النوبات.

ويمكن للجهاز، المسمى (SweatSenser) الكشف عن العلامات المبكرة لمرض التهاب الأمعاء، أو فترات تفاقم الأعراض، بناءً على مستويات بعض المواد الكيميائية في عرق المصابين، وفقًا للباحثين.

ويمكن ارتداء الجهاز الذي طوره فريق بحثي بجامعة تكساس، مثل ساعة اليد.

وخلال الاجتماع العلمي الافتراضي، الذي نظمته مؤسسة "كرون وكولتيس" الأمريكية، كشف فريق البحث في نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة (Inflammatory Bowel Diseases)، أن الجهاز حدد بدقة المواد الكيميائية، وحذر من تهيج المعدة لدى 20 بالغًا مصابين بهذه الحالة.

المراقبة الشخصية 


قال المؤلف المشارك في الدراسة، بدري جاجاناث لوكالة "يو بي آي": "يمكن أن تكون المراقبة الصحية الشخصية أمرًا حيويًا في تحسين صحة المريض من خلال تقديم ملاحظات مستمرة حول الحالة الصحية".

وأضاف جاجاناث، مرشح الدكتوراه في الهندسة الحيوية بجامعة تكساس في دالاس: "الجهاز لديه القدرة على توفير إشارات تحذير إذا أصبحت مستويات الجزيئات المستهدفة غير طبيعية، لتمكين المرضى من اتخاذ قرارات مستنيرة بشكل استباقي لتحسين إدارة المرض".

ويؤثر مرض التهاب الأمعاء، بما في ذلك مرض "كرون والتهاب القولون التقرحي"، على أكثر من 1.2 مليون شخص في الولايات المتحدة، وفقًا لمؤسسة "كرون وكولتيس" الأمريكية.

قال جاجاناث وزملاؤه، إن العديد من الأجهزة المصممة لاكتشاف السيتوكينات إنترلوكين 6 وإنترلوكين 10، وهي بروتينات يفرزها الجهاز المناعي استجابة للالتهابات، تم استكشافها في السنوات الأخيرة لمساعدة المصابين على التنبؤ ببدء تهيج التهابات المعدة.

يمكن أن تشمل نوبات المرض، أعراضًا شديدة وغير مريحة مثل آلام البطن والإسهال.


مستويات إنترلوكين 6 وإنترلوكين 10 


ووفق الباحثين، فإن جهاز (SweatSenser) مزود بأقطاب كهربائية يمكنها اكتشاف مستويات إنترلوكين 6 وإنترلوكين 10 في بضع قطرات من العرق.

ويمكن أن تكون المستويات المرتفعة من هذه السيتوكينات بمثابة تحذير من أن توهج مرض التهاب الأمعاء الوشيك، مما يتيح للمرضى الوقت لاتخاذ خطوات وقائية، بما في ذلك العلاجات الدوائية، وفقًا للباحثين.

ويتم تقييم هذه التقنية، التي لم تتم الموافقة عليها بعد من قبل إدارة الغذاء والدواء، في العديد من التجارب السريرية لاستخدامها في أمراض الأمعاء الالتهابية، بالإضافة إلى حالات صحية أخرى، من بينها مرض السكري.

وقال جاجاناث: "تحدث النوبات المرضية في مرضى داء الأمعاء الالتهابي عشوائيًا عندما ينتكس المرض بعد أن يكون المريض في حالة مغفرة ، (و) يمكن لمثل هذه الأجهزة أن تتيح تتبع الحالة المناعية للمريض في الوقت الفعلي"

وأضاف: "الجهاز نفسه سوف يكتشف النوبات مباشرة (و) سوف يطلق أي تشوهات لتمكين المرضى من التدخل المبكر وطلب المساعدة من طبيبهم".

الكلمات المفتاحية

مرض التهاب الأمعاء جهاز يستخدم عرق الإنسان للتنبؤ بأعراض التهاب الأمعاء كرون والتهاب القولون التقرحي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يساعد جهاز جديد يمكن ارتداؤه في اليد، الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء على التنبؤ بسرعة أكبر بموعد حدوث النوبات.