أخبار

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

أعراض جديدة لفيروس كورونا.. تعرف عليها

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 22 يناير 2021 - 09:40 ص

حدد خبراء، أعراضًا مبكرة جديدة لفيروس كورونا المستجد، تتمثل في ألم العين والحكة، بالإضافة إلى أكثر الأعراض شيوعًا، وهي: السعال المستمر، والحمى، وفقدان حاستي التذوق والشم.

ويقول الخبراء إن ألم العين والحكة يمكن أن يشكلا علامة مبكرة على الإصابة المحتملة بالفيروس، وهو أمر يجب أن نكون على دراية به.

كما حددت الدراسة ، التي نشرتها مجلة (BMJ Open Ophthalmology Journal)، حساسية الضوء كأعراض أخرى محتملة للإصابة بـ كوفيد - 19.

وتوصلت الدراسة التي أجرتها جامعة "أنجليا روسكين" بإنجلترا، وشملت 83مريضًا بفيروس كورونا إلى أن الأعراض الأكثر شيوعًا هي السعال والحمى وفقدان التذوق والشم.

واكتشفت الدراسة أيضًا، أن التعب كان من أكثر الأعراض شيوعًا، حيث وجد في 90 في المائة من الحالات.

لكن من الأعراض الأخرى، التي نادرًا ما تم العثور عليها، حساسية الضوء، المعروفة باسم رهاب الضوء، والتي تم اكتشافها في 18 في المائة من المرضى.

وفي الوقت نفسه، كان 17 في المائة يعانون من حكة في العين و16 في المائة يعانون من التهاب في العين، و81 في المائة ممن أبلغوا عن الأعراض المتعلقة بالعين عانوا منها في غضون أسبوعين من ظهور أعراض أخرى.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

وأشارت تقارير سابقة إلى أن كوفيد -19 قد يسبب التهابات بالعين مثل التهاب الملتحمة.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، فإن واحدًا من كل ثلاثة مرضى مصابين بفيروس كورونا يصاب بالتهاب الملتحمة.

وقالت البروفيسور شاهينا باردان، مديرة وحدة أبحاث الرؤية والعيون في كلية الطب بجامعة أنجليا روسكين ، لصحيفة "ذا صن": "كانت أكثر أعراض العين أهمية للأشخاص الذين يعانون من كوفيد – 19 هي التهاب العيون".

وأضافت: "الأعراض الأخرى المرتبطة بأنواع أخرى من التهاب الملتحمة، مثل الإفرازات المخاطية والعين الشجاعة المرتبطة بالعدوى البكتيرية، لم تشكل أهمية"، موضحة أن "مصطلح" التهاب الملتحمة "واسع جدًا ويجب استخدامه بحذر".

قالت تشيلسي إيرنست، الطبيبة في مركز "لايف كير" بواشنطن، إن العيون الحمراء هي "العلامة الوحيدة الأكثر أهمية" لدى أي شخص مصاب بكوفيد.

وأضافت لشبكة (CNN): "لديهم عيون حساسة. الجزء الأبيض من العين ليس أحمر. يبدو الأمر أشبه بظلال العيون الحمراء على الجزء الخارجي من أعينهم".

الكلمات المفتاحية

ألم العين حساسية العين التهابات العين فيروس كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حدد خبراء، أعراضًا مبكرة جديدة لفيروس كورونا المستجد، تتمثل في ألم العين والحكة، بالإضافة إلى أكثر الأعراض شيوعًا، وهي: السعال المستمر، والحمى، وفقدان