أخبار

هل المهر فرض وما المقصودُ به؟ وفيمَ يُصرف؟ وما قيمته؟

مسبار "ناسا" يرسل صورة سيلفي لأول مرة من المريخ

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

أين أقف عندما يؤمني زوجي في الصلاة؟

أفضل ما تدعو به في هذه الأيام المباركة

بصوت عمرو خالد.. دعاء إلى الله تحن له الأرواح وتشتاق إليه الأنفس.

عمرو خالد: الإحسان طاقة للاستمرار في الحياة.. حديث رائع لرسول الله

شاهد: عجائب رحلة الإسراء مع البراق.. يكشفها د. عمرو خالد

هل شارب الخمر لا تُقبل له صلاة أربعين يوماً؟.. أمين الفتوى يجيب

بعد تناول لقاح كورونا.. تناول هذا الطعام الخارق لمواجهة أي آثار جانبية محتملة

هل من السنة حلق شعر العانة والإبط يوم الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 22 يناير 2021 - 02:30 ص
Advertisements
رد الشيخ، أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال أحد الأشخاص يقول:" هل من السنة حلق شعر العانة والإبط يوم الجمعة؟".
قال أمين الفتوى إن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- طلب من المسلمين ومن المكلفين وهذا يكون على سبيل الاستحباب والندب، حلق هذه الشعور مطلقا وبين بأنها من خصال الفطرة.
واستشهد ممدوح، بأن النبيَّ- صلى الله عليه وسلم- قد سن للمسلم حلق عانته، ونتف إبطيه، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه-قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الآباط. رواه الجماعة
وأضاف أمين الفتوى، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، أنه يوجد بعض من الأشخاص لا يقدرون على النتف فيبدلونه بالحلق فهذا يجوز ولا مانع في ذلك.

اقرأ أيضا:

هل المهر فرض وما المقصودُ به؟ وفيمَ يُصرف؟ وما قيمته؟وأوضح ممدوح أنه لم يرد شيء السنة يجعل النتف أو الحلق في يوم مخصوص أفضل من غيره، منوها بأن يوم الجمعة هو يوم استثنائي عند المسلمين ويكون العيد الثالث للمسلمين، ومطلوب فيه بأن الإنسان يذهب إلى الصلاة بأكمل وجه.
وأشار إلى أنه إذا كانت كل هذه الأمور من النظافات المستحسنة مطلوبة يوم فالأولى على المسلم إنزال هذا الشعور في ذلك اليوم كنوع من أنواع تعظيم من شعائر الله والاستعداد أيضا لاستقبال هذا اليوم بجسد نظيف وهذا يجعل الحلق في هذا اليوم له فضل.

اقرأ أيضا:

أين أقف عندما يؤمني زوجي في الصلاة؟

اقرأ أيضا:

هل شارب الخمر لا تُقبل له صلاة أربعين يوماً؟.. أمين الفتوى يجيب

اقرأ أيضا:

هل يجوز للزوجة أن تصوم ايام القضاء دون إذن زوجها؟.. "الإفتاء" تجيب

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات يوم الجمعة الجمعة صلاة الجمعة سنن الجمعة هل من السنة حلق شعر العانة والإبط يوم الجمعة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled رد الشيخ، أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال أحد الأشخاص يقول:" هل من السنة حلق شعر العانة والإبط يوم الجمعة؟".