أخبار

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

غزوة حنين ..وقعت في شوال فكانت درس عدم الاغترار بالقوة واليقين في نصر الله

لا تكافئ عبادة رمضان بالمعصية في شوال.. كيف تستمر؟

هل يعاقب المسلم على ترك صيام الست البيض من شوال؟

هل هناك تجارة فاشلة مع الله؟!.. توقف عن هذه الأخطاء فورًا في الصلاة قبل أن تحبط عملك!

حتى تكون قريبًا من الله.. تعرف على الطريقة الصحيحة للسجود

10فوائد لا يمكنك الاستغناء عنها لـ "اللفت " .. ابتعد عن تناوله مخللا

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 20 يناير 2021 - 04:46 م

اللفت هو نبات يتبع الفصيلة الصليبية. وهو من الخضروات  الجذرية وتنمو عادة في المناطق ذات المناخ المعتدل وهو نبات ذات قيمة غذائية عالية لغناه بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية والمتنوعة، حيث تحتوي أوراقه علي نسبة كبيرة من فيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين ج، بالإضافة إلي العديد من المعادن مثل الكالسيوم والنحاس والحديد والمنجنيز والمغنيسيوم والزنك،.

ويتم تناول اللفت بشكل متباين فبينما  يسلق  ويباع على العربات من قبل الباعة المتجولين شتاءً، وكذلك تصنع منه شوربة المخلالات أو الطرشي ويتم استخدامه كمقبلات لرفع شهية الطعام .

فوائد عديدة لللفت لا تتخيلها 

وقد رصدت العديد من الدراسات فوائد عديدة لللفت وفي مقدمتها تحسين عملية الهضم في ظل احتواه علي نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين الجهاز الهضمي العام للجسم، حيث يساعد في علاج الغازات، الانتفاخ، حرقة المعدة، الغثيان، الإمساك والإسهال

ومن فواد اللفت كذلك دوره في تعزيز المناعة إذ يحتوي على خصائص قوية تهاجم الالتهابات البكتيرية والفيروسية والتي تحمي من البرد والإنفلونزا، وذلك لكونه غنيًا بفيتامين سي، ويساعد أيضا على تغذية أنشطة خلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من الأمراض الضارة والأجسام الغريبة الأخرى.

.فوائد تناول اللفت تمتد إلي  الوقاية من السرطان نظرًا لوجود مستوى عالٍ بشكل لا يصدق من الأنثوسيانين، وهو مركب له تأثيرات مضادة للأكسدة، فإن اللفت يعتبر دفعة ممتازة للجسم ضد الخلايا السرطانية، حيث يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في القضاء على الجذور الحرة وتحييد النشاط السرطاني في الجسم

ومن فوائد اللفت التقليدية أنه يساهم في تقوية النظر وتحسين الرؤية  في ظل احتوائه علي الكثير من البيتا كاروتين، والتي من المعروف أنها تحمي صحة الرؤية، حيث يعمل البيتا كاروتين كمضاد للأكسدة، وهو قادر على تقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي.

اللفت ومحاربة الالتهابات 

ولا يغيب عنا ونحن نرصد فوائد اللفت التأكيد علي دوره محاربة الالتهابات حيث يمكن أن يساعد اللفت في مكافحة الإلتهاب في الجسم وبالتالي يمنع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ووفقًا لبعض الدراسات قد تساعد الأطعمة ذات اللون الأرجواني مثل اللفت في منع التهابات المسالك البولية.

كما يوجد دور لافت لللفت في التقليل من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض العصبية حيث أثبتت العديد من الأبحاث أن تناول اللفت بشكل منتظم يمكن أن يكون له فوائد إيجابية في الحد من مخاطر الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر.

اقرأ أيضا:

6 علامات لسرطان الجلد تظهر في القدمين

ومن ضمن فوائد اللفت أيضا مساهمته في  علاج الربو، وحيث يقي من الإصابة بالتهابات الشعب التنفسية.- ويسرع من  وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى الأنسجة والخلايا.- فضلا عن دوره في تحسين صحة الجلد والبشرة، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات.

ورغم أنه لا توجد أرار طبية لتناول اللفت الإ أن الإكثار من تناوله علي كل مخللات وزيادة نسبة الملح قد تكون لها انعكاسات سلبية علي ارتفاع ضغط الدم وحدوث تليف بالكبد وتراكم السموم في الجسم بكل يستوجب التقليل من تناوله علي شكل مخللات والإكثار من شرب المياه

الكلمات المفتاحية

اللفت خضار اللفت فوائد اللفت اللفت يحسن الهضم اللفت وتعزيز المناعة اللفت وعلاج الربو

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وقد رصدت العديد من الدراسات فوائد عديدة لللفت وفي مقدمتها تحسين عملية الهضم في ظل احتواه علي نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين ا