أخبار

أسرار "سعيد بن زيد" مع الله.. لماذا كان مستجاب الدعوة؟

كيف تعلم طفلك الكرم؟

34 بلاءً استعاذ منها النبي

ابن سيرين.. رائد علم تفسير الأحلام

3تحذيرات إلهية لبني آدم في الأرض بعدما طرد أبويهم من الجنة

أنتظر أن يعاملني الناس بنفس معاملتي لهم؟

مهما كانت حياتك معقدة.. تيقن أن لا شيء يذهب سدى

كيف يقوي الأب علاقته بابنه في شهوره الأولى؟

متى تعرف أنك بحق إنسان؟

هل يجوز حضور جنازة غير المسلم بالكنيسة؟

10 نصائح ذهبية تحافظ بها على علاقتك مع الله واستقرارك النفسي

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 20 يناير 2021 - 03:09 م
Advertisements



من فضل المداومة على الطاعات، والحفاظ على علاقتك بالله عز وجل، أنها تخلق لك حالة من الاستقرار النفسي، والطمأنينة، فالمداومة على الطاعات - وعلى رأسها الصلاة - من صفات عباد الله الموفَّقين، وهي وصية الله عز وجل لخير خلقه وهم الأنبياء؛ حيث جاء في القرآن قولُ عيسى عليه السلام: ﴿ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا ﴾ [مريم: 31]، وأمَر الله سيِّد البشر بذلك، فقال له: ﴿ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴾ [الحجر: 99]؛ أي: حتى يأتيك الموت.

والمداومة على الطاعة هي أحب الأعمال إلى الله تعالى، ومن ثمارها زيادة الإيمان، فكل عمل صالح يَزيد الإيمانَ بحسَبِه؛ إن كان صغيرًا أو كبيرًا، قليلاً أو كثيرًا. وكل طاعة تجرُّ إلى غيرها؛ عن عبدالله بن مسعودٍ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عليكم بالصِّدق؛ فإن الصدق يَهدي إلى البر، وإن البرَّ يَهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يَصدُق ويتحرى الصدق حتى يُكتب عند الله صدِّيقًا، وإياكم والكذب؛ فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يُكتب عند الله كذَّابًا).


ومن ثمار الطاعة أيضا البُعد عن الغفلة: وقد ذمَّ الله الغفلة وأهلَها، ونهى عن الاتِّصاف بها؛ فقال: ﴿ وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ ﴾ [الأعراف: 205]، كما أن المداومة على الطاعة سببٌ لمحبة الله عز وجل؛ حيث يقول الله عز وجل في الحديث القدسي: (ولا يَزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبَّه)؛ وهي سببٌ للنجاة في الشدائد: قال تعالى عن يونس عليه السلام: ﴿ فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ ﴾ [الصافات: 143 - 145].

وليس أعظم في المداومة على الطاعة من أنها سببٌ لمحوِ الذنوب، والطريق لحسن الخاتمة، فعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رجلاً أصاب مِن امرأةٍ قُبلةً، فأتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فأخبرَه، فأنزل الله تعالى: ﴿ أَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ﴾ [هود: 114]، فقال الرجل: ألي هذا؟ قال: (لجميع أمَّتي كلهم).

اقرأ أيضا:

3تحذيرات إلهية لبني آدم في الأرض بعدما طرد أبويهم من الجنة


10 نصائح تقودك للحفاظ على الطاعة واستقرارك النفسي:


1) ابدأ بالقليل وواظِب عليه

2) شجِّع نفسك:

على أي طاعة وامدحها عليه تشجيعا لها على الاستمرار.

3) التعويض الرائع:

.عوِّض الطاعة الفائتة (وِرد قرآن..ذكر..صدقة) في اليوم التالي، ولا تدع طاعةً للشيطان

4) عقب كل صلاة مكتوبة:

واظِب على: (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك) .. 5 مرات يوميا.

5) حافِظ على دعاءين:

(اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد).

(يا مقلِّب القلوب ثبِّت قلب على دينك).

6) نوِّع طاعاتك:

بين اللسانية (قرآن .. استغفار.. صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم).

والفعلية (صدقة .. إحسان إلى جار أو مسكين).

والقلبية (رضا - صبر - ترك حسد - عدم حقد أو غِل).

7) الخوف من سوء الخاتمة: قال تعالى: ﴿ وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [المنافقون: 10، 11].

8) عند الفتور:

اعلم أن فتورك عن المعصية حسنة، لكن .. حذار أن تَزِلَّ قدمك من منزلق الفتور نحو هاوية الفجور.

9) اتفق مع من تحب على المتابعة اللصيقة (زوجتك.. أخوك..).

واقتد بموسى عليه السلام في استعانته بأخيه هارون: (اشدُد به أزري*وأشرِكْه في أمري* كي نسبِّحك كثيرا*ونذكرك كثيرا).

10) وأخيرا .. إياك واليأس أو ترك المحاولة:

ما دمتَ تحزن عند التقصير، ففيك خير كثير.



الكلمات المفتاحية

10 نصائح للحفاظ على الطاعة واستقرارك النفسي المداومة على الطاعات وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يلجأ الكثير من الناس إلى حفظ الخبز في الثلاجة أو "الفريزر" ومن ثم تسخينه على نار البوتوجاز حال استدعائه، الأمر الذي حذر من خطورته العديد من الدراسات ا