أخبار

هل تجب الزكاة في مال اليتيم الذي لم يبلغ الحلم ؟لجنة الفتوي ترد

8مشروبات طبيعية تساعدك علي فقدان الوزن خلال ساعات النوم .. رشاقة دون مجهود

"5 حصص في اليوم" هو المزيج الصحيح لحياة أطول

أذكار المساء .. من قالها أربعه أعتقه الله من النار

ما جزاء الذين يحاربون الله ويفسدون في الأرض؟

المجتمعات غير المؤمنة بالله والمُصْلِحة يعطيها الله ما تستحقه (الشعراوي)

تغير المناخ يهدد السلاسل الغذائية البحرية

لن تتركها بعد اليوم.. فوائد سحرية لحبة البركة على المعدة والقولون

"الصحة العالمية" تحذر من "كارثة" تهدد البشر بحلول 2050

الرجل مثل المرأة.. يحتاج إلى الثناء والمدح أيضًا

أذكار الصباح والمساء من القرآن والسنة

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 20 يناير 2021 - 12:16 م
Advertisements

أذكار الصباح والمساء من أكثر الأمور الدينية الهامة لدى عدد كبير من المسلمين حيث تعد جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية لكل مؤمن لينال الخير والبركة في الدنيا، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم حث المسلمين على المداومة على قراءة تلك الأذكار لما لها من فضل وأجر عظيم، لذلك سنلقي الضوء في هذا المقال على أذكار الصباح والمساء كاملة ومختصرة.

أذكار الصباح والمساء

أذكار الصباح والمساء هي أفضل سلاح يمكن أن يتسلح به المسلم للابتعاد عن شهوات الدنيا ولذاتها وحمايته من شرور الدنيا والآخرة، لذلك يجب على الجميع المواظبة على قراءتها كل صباح في وقتها المشروع، وفيما يلي سنذكر اذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة كاملة ومختصرة:

أذكار الصباح مكتوبة

انشراح القلب وراحة النفس من فوائد قراءة أذكار الصباح لذلك سنذكر فيما يلي أفضل هذه الأذكار وفقًا لما وردت في السنة النبوية الشريفة:
قراءة سور القرآن الكريم ومن أفضل تلك السور ما يلي:

سورة الإخلاص: “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.

سورة الفلق: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.

سورة الناس: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”.

وفيما يلي سنذكر أشهر الأذكار التي تقال في الصباح، والتي يمكن إتباعها بعبارات صباحية للأهل من موقع مقالاتي:

أصبحنا على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص، ودين نبيِّنا محمَّد -صلَّى الله عليه وسلَّم- ومِلَّةِ أبِينا إبراهيم، حنيفًا مسلمًا، وما كان من المشركين.

اللَّهمَّ أنت ربِّي لا إله إلَّا أنتَ خلقتَني وأنا عبدُك وأنا على عهدكَ ووعدكَ ما استطعتُ أعوذُ بكَ من شرِّ ما صنعتُ أبوء لك بنعمتكَ عليَّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنَّه لا يغفر الذُّنوب إلَّا أنت.

ويفضل قراءة هذا الذكر ثلاث مرات يوميًا وهو: “بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ، في الأرضِ، ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ”.

من أشهر أذكار الصباح: “اللَّهُمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلَّا أنتَ خلَقتَني وأَنا عبدُكَ وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطَعتُ أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ وأبوءُ بذَنبي فاغفِر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ”.

ومن أفضل أذكار الصباح ما يلي: “أصبَحْنا وأصبَح المُلْكُ للهِ والحمدُ للهِ أسأَلُكَ مِن خيرِ هذا اليومِ ومِن خيرِ ما فيه وخيرِ ما بعدَه وأعوذُ بكَ مِن الكسَلِ والهرَمِ وسوءِ العُمُرِ وفتنةِ الدَّجَّالِ وعذابِ القبرِ”.

من أذكار الصباح أيضًا الآتي: “اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي وأحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”.

ومن أشهر ما يقال في أذكار الصباح: “اللهمَّ فاطرَ السمواتِ والأرضِ عالمَ الغيبِ والشهادةِ لا إلهَ إلَّا أنتَ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكة أعوذُ بك من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشيطانِ وشرَكِه وأنْ أقترفَ على نفسي سوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ”.

من أذكار الصباح التي تُقال أربع مرات: “للَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أنِّي أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: بأنَّك أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وَحْدَك لا شريكَ لكَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ”.

من اذكار الصباح التي تقال مرة واحدة صباحًا: “سبحان اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ”.

من اذكار الصباح التي تقال 3 مرات صباحًا ما يلي: “اللهمَّ عافني في بدَني اللهمَّ عافني في سمعي اللهمَّ عافني في بصري لا إلهَ إلا أنتَ، اللهمَّ إني أعوذُ بك من الكفرِ والفقرِ وأعوذُ بك من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلا أنتَ”.

أذكار المساء مكتوبة

من أهم الأمور التي يجب على المسلمين جميعًا الالتزام بها أثناء قراءة أذكار المساء هو قراءة سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس وآية الكرسي 3 مرات وبعد ذلك يمكنك أن تبدأ بقراءة تلك الأذكار:
ومن أذكار المساء التي يفضل ترديدها مرة واحدة فقط هي: “اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، وأحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”.

ومن أفضل ما يقال في المساء ثلاثًا: “اللَّهمَّ عافِني في بدَني اللَّهمَّ عافِني في سمعي اللَّهمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إلَّا أنت، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلَّا أنت”.

ومن أشهر أذكار المساء: “أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ”.

من أشهر أذكار المساء التي تُقال ثلاث مرات: “بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ”.

ومنها أيضًا ما يلي: “أمسَيْنا على فِطرةِ الإسلامِ وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ وعلى دينِ نبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعلى مِلَّةِ أبينا إبراهيمَ حنيفًا مسلمًا وما كان مِنَ المشركين”.

من أذكار المساء التي تقال مرة واحدة ما يلي: “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ”.

وما يفضل قوله في المساء مرة واحدة الآتي: “اللهم صلِّ على النبي محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم، أستغفرُ اللهَ العظيمَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيَّ القيومَ وأتوبُ إليه”.

من الأذكار التي تُقال في المساء عشر مرات: “اللَّهُمَّ إنِّي أمسيتُ أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: بأنَّك أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وَحْدَك لا شريكَ لكَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ”.


فضل قراءة أذكار الصباح والمساء

كما ذكرنا سابقًا إن لقراءة أذكار الصباح والمساء فضلًا عظيمًا ومن أبرز فوائدها ما يلي:
كسب رضا الله عز وجل.

يشكر المسلم الله سبحانه وتعالى على نعمه العديدة.

تقوية صلة المسلم بربه.

تحفظ الإنسان من شر الإنس والجن.

فتح باب الرزق والخير.

الحصول على أجر عظيم في الدنيا والآخرة.

تبعث الراحة والتفاؤل في النفس وتمد المسلم بالطاقة والحيوية.

وقت قراءة أذكار الصباح والمساء

اختلفت العلماء والفقهاء في تحديد أفضل توقيت لقراءة أذكار الصباح والمساء، وفيما يلي سوف نعرض تلك الآراء بالتفصيل:
وقت أذكار الصباح: يرى الكثيرون أن أفضل توقيت لقراءة تسابيح الصباح بعد صلاة الفجر وحتى طلوع الشمس، ويرى آخرون بأن أفضل توقيت لذلك هو في نصف الليل الأخير حتى زوال الشمس.
وقت أذكار المساء: لم يختلف العلماء  كثيرًا في تحديد أفضل وقت لقراءة أذكار المساء وأن يكون في آخر النهار وأول الليل أي من بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس.

هل يجوز قراءة أذكار الصباح والمساء بدون حجاب

من أكثر الأسئلة التي تبحث عنها النساء لذلك فقد ورد في السنة النبوية الشريفة أنه يجوز للمرأة قراءة أذكار الصباح والمساء بدون الحاجة إلى ارتداء حجاب شرعي وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله سبحانه وتعالى في كل أحواله.
وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على أذكار الصباح والمساء كاملة ومكتوبة، كما تطرقنا إلى ذكر أفضل أوقاتها وفضل المداومة عليها، ونهايةً بإمكانك التعرف على المزيد من أذكار الصباح والمساء على موقع Mhtwyat.



الكلمات المفتاحية

أذكار الصباح والمساء اذكار الصباح مكتوبة فضل قراءة أذكار الصباح والمساء وقت قراءة أذكار الصباح والمساء أذكار المساء مكتوبة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أذكار الصباح والمساء من أكثر الأمور الدينية الهامة لدى عدد كبير من المسلمين حيث تعد جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية لكل مؤمن لينال الخير والبركة في الد