أخبار

أسرار "سعيد بن زيد" مع الله.. لماذا كان مستجاب الدعوة؟

كيف تعلم طفلك الكرم؟

34 بلاءً استعاذ منها النبي

ابن سيرين.. رائد علم تفسير الأحلام

3تحذيرات إلهية لبني آدم في الأرض بعدما طرد أبويهم من الجنة

أنتظر أن يعاملني الناس بنفس معاملتي لهم؟

مهما كانت حياتك معقدة.. تيقن أن لا شيء يذهب سدى

كيف يقوي الأب علاقته بابنه في شهوره الأولى؟

متى تعرف أنك بحق إنسان؟

هل يجوز حضور جنازة غير المسلم بالكنيسة؟

هل تصح صلاة المرأة مع الإفرازات المهبلية؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 20 يناير 2021 - 02:32 ص
Advertisements
ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية تقول فيه السائلة إنها كشفت عند طبيب نساء وأعطاها دواء لكن مازالت تنزل منها إفرازات بنية، فهل تصح صلاتها؟
أوضح الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، للسائلة أن ما ينزل منها من دماء هو دم الدورة الشهرية، وافترض أمين الفتوى أن أصل دورتها اربعة أيام وانتهوا لكنها لم ترى علامة الطهر فلم القصة البيضاء ولا الجفاف تحقق، ومازال نزول الدم مستمرًا، أو انتهى لكن مازالت هناك إفرازات بنية، فهل تطهرت هكذا؟ يجيب ممدوح قائلًا: لا، فمادامت هذه الإفرازات مازالت تنزل في حدود 15 يومًا فمازالت حائضًا، وأضاف أنه بعد انقضاء الـ 15 يومًا عليها أن تغتسل وتصلي وتصوم وتؤدي عباداتها.
وأوضح ممدوح قاعدة عامة هي أن ما قبل الـ 15 يوما للحيض، سواء كان حيضا صريحا أو الافرازات البنية أو المتغيرة الصفراء، وما ينزل بعده هو استحاضة.

اقرأ أيضا:

هل يجوز حضور جنازة غير المسلم بالكنيسة؟

صلاة المرأة في بنطلون أو ملابس النوم في ميزان الشريعة

دار الإفتاء ردت علي هذا التساؤل قائلة ، إن صلاة المرأة ببنطلون واسع، يجوز ما دام كان ساترًا للعورة وتنطبق عليه مواصفات الزي الشرعي للمرأة.

الدار قالت في الفتوي المنشورة علي الصفحة الرسمية للدار إن المرأة مأمورة في الصلاة بستر عورتها التي تشمل جميع جسدها فيما عدا الوجه والكفين.


هل يجوز أداء المرأة الصلاة في بنطلون ؟

الدار لفتت إلى أن الشرع لا يتوقف عند الأسماء، مؤكدًا أن صلاة المرأة بالبيجاما أو غيرها، يجوز ما دام مغطيًا لجسدها وعورتها المأمورة بسترها.

الدار نبهت  إلي ، أن البيجاما ما دامت غير كاشفة لما تحتها أو شفافة، فيجوز الصلاة بها أو بغيرها.

وفي سياق متصل ردت الدار علي تساؤل نصه عن حكم صلاة المرأة دون ستر قدميها قائلة إنه يجوز للمرأة كشف وجهها ويديها؛ لأنهم ليسوا من عورتها التي أمرها الله بسترها فيما عدا زوجها، مشيرًا إلى أن ذلك في الصلاة أو خارجها وأن صلاة المرأة دون ستر قدميها، صحيحة.

صلاة المرأة دون ستر قدميها

،فتوي الدار أشارت إلي أن مذهب الأحناف، عدوا القدمين مما يجوز للمرأة كشفه سواء كان في الصلاة أو خارجها، مشيرًا إلى أنه بناء عليه تكون صلاة المرأة دون ستر قدميها جائزة.

اقرأ أيضا:

حكم صلاة تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام الصلاة صلاة المرأة المرأة الإفرازات المهبلية الحيض الحائض صلاة الحائض حكم صلاة المرأة بعد الحيض الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية تقول فيه السائلة إنها كشفت عند طبيب نساء وأعطاها دواء لكن مازالت تنزل منها إفرازات بنية، فهل تصح صلاتها؟