أخبار

أحلى وأسهل عبادة في شهر رجب.. يكشفها د. عمرو رجب

يتكرر السهو في الصلاة وأحيانًا أنسى سجود السهو.. فما الحكم؟

في تعاون مشترك بين عمرو خالد ومحمد هشام: "يابخت اللى صاحبه راجل..جدع وما يغيره الزمن!"

3 أسباب تجعلك لا تشعر بتأثيرات الكافيين.. وطرق بديلة لتعزيز طاقتك

دعاء في جوف الليل: اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى

أصابني الحسد في الرزق فكيف أوقفه؟.. أمين الفتوى يجيب

٧ مواقف كبرى في طفولة رسولنا المصطفى علمها لأولادك.. يكشفها عمرو خالد

بصوت عمرو خالد: دعاء لغفران الذنوب لرفع البلاء.. ادعي به كل يوم الصبح

أبرز 3 أنواع للصداع اليومي.. وطرق علاج كلاً منهم بشكل طبيعي

من كتاب حياة الذاكرين.."أراد ربنا أن يوجد لك عبادة من أسهل وأجمل العبادات"

7نصائح ذهبية لتجنب زيادة الوزن خلال فصل الشتاء ..عليك بها للتمتع بقوام ممشوق

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 19 يناير 2021 - 04:40 م
Advertisements

يرتبط فصل الشتاء دائما بزيادة الإقبال علي تناول الطعام بشكل ينعكس علي زيادة الوزن التي تتضاعف بفضل قلة الحركة ولزوم المنزل اتقاء للبارد القارس                                     

عديد من الدراسات قدمت عددا من النصائح للحفاظ علي قوان رشيق خلال فصل الشتاء وتجنب زيادة الوزن وتعزيز محاولات خسارة كليوجرامات نتيجة الإقبال علي الطعام ومن ضمن هذه النصائح ”.، تناول كميات مناسبة من المياه بشكل منتظم، بحيث يتم تناول ما لا يقل عن عن 2 لتر على مدار اليوم.

التمارين الرياضية حجر الزواية لخسارة الوزن 

وفي نفس السياق يجب الإكثار من ممارسة التمارين الرياضية بصورة مستمرة،في ظل دورها في رفع  معدل حرق الدهون بالجسم، والوقاية من زيادة الوزن.

ولا يغيب عننا في هذا السياق ضرورة  تقليل تناول الأطعمة الغنية بالسكر، ومن أبرزها الأنواع المختلفة من الحلويات، والعصائر المضاف إليها المحليات الصناعية، مهم في الحفاظ الوزن، بالإضافة إلى التوقف عن تناول اللحوم المصنعة والمجمدة، التي تحتوي على نسب عالية من الدهون غير الصحية المسببة لزيادة الوزن.

النصائح تضمنت كذلك الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية، وأبرزها الخضروات والفواكه، التي تمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة.

وفي المقابل يجب الحذر عند  المشروبات الغازية والعصائر المعلبة، بسبب احتوائها على نسب عالية من السكر المسبب لزيادة الوزن.

النصائح تضمنت كذلك ضرورة طهي  الطعام بالزيوت الصحية بدلا من الزيوت المهدرجة المسببة للسمنة، مشيرة إلى الحرص على تناول الأسماك الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، والتي تتميز بقلة سعراتها الحرارية.

علاقة الوزن الزائد بضغط الدم

من ناحية أخري القت دراسة طبية بريطانية الضوء علي العلامات الخارجية لارتفاع ضغط الدم نادرة حتى تصل إلى حالة حرجة، بسبب عديد من الأمور وفي مقدمتها  الوزن في ظل وجود علاقة بين  “زيادة الوزن” وارتفاع ضغط الدمحيث يعد  مؤشر كتلة الجسم بين 18.4 و25 “نطاق وزن صحي”، في حين أن أي شخص يصل المقياس لديه فوق 25، يكون قد انتقل إلى فئة الوزن الزائد.

هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية علقت علي الأمر قائلة إن أفضل طريقة لفقدان الوزن هي من خلال الجمع بين النظام الغذائي والتمارين الرياضية وقد تكون هذه هي الخطوة الأولى في التأكد من تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضا:

3 أسباب تجعلك لا تشعر بتأثيرات الكافيين.. وطرق بديلة لتعزيز طاقتك

الدراسة البريطانية ربطت كذلك بين ارتفاع  ضغط الدم، و عدم ممارسة الرياضة ومع ذلك، إذا كنت تمارس الرياضة كثيرا، فستكافأ بفائدتين: وزن صحي ومخاطر صحية أقل

بل أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تساهم في ارتفاع ضغط الدم ما يلي منها التدخين والتغذية السيئة واضطرابات النوم وتناول الكحول الإكثار من الكافيين والإكثار من الملح.

.



الكلمات المفتاحية

زيادة الوزن فصل الشتاء التمارين الرياضية الاغذية ذات الالياف الأطعمة الغنية بالسكر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عديد من الدراسات قدمت عددا من النصائح للحفاظ علي قوان رشيق خلال فصل الشتاء وتجنب زيادة الوزن وتعزيز محاولات خسارة كليوجرامات نتيجة الإقبال علي الطعام