أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

هل يجوز الاعتكاف في البيت بسبب كورونا؟

بقلم | أنس محمد | الاثنين 18 يناير 2021 - 03:38 م

"أنا رجل تعودت الاعتكاف في المسجد.. لكن منذ بدء انتشار فيروس كورونا، ولم أستطع ذلك.. فهل يحق لي الاعتكاف في المنزل؟.. خصوصًا أن شهر رمضان المنقضي مر دون أن أستطيع الاعتكاف أيضًا؟".. سؤال يلح على كثير من الناس الملتزمين بالاعتكاف.. وربما بعض الذين يريدون الاستفادة من الجلوس في المنزل نتيجة انتشار كورونا، فهل يجوز ذلك؟

بالتأكيد، الاعتكاف يلزمه فقط الجلوس في المسجد، وهو لا يصح إلا فى بيت من بيوت الله، كما بين العلماء، لكن من رحمة الله تعالى أن جعل المجازاة على قدر عزيمة الإنسان ونيته الصالحة، فإن جرت عادة الإنسان على الاعتكاف وعزم عليه ولكن منعه خشية العدوى بفيروس كورونا فإن الله تعالى يجرى له بفضله ثواب المعتكف.

الأعمال بالنيات

العلماء بينوا أن المعتاد على الاعتكاف وقلبه مشتاق إليه، لكن يمنعه الخوف من العدوى من كورونا، فإنه يحاول الاعتكاف في منزله، ولا غبار على ذلك، بينما الآخر الذي يريد الاستفادة من الجلوس في المنزل في نية الاعتكاف، إنما أمره على الله في البداية حسب نيته، وقد يتقبلها الله منه، نظرًا للظروف الحالية التي علمها الله سبحانه، واستشهدوا في ذلك بالحديث الشريف عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى » وقوله أيضًا صلى الله عليه وسلم: «إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيمًا صحيحًا».

مكان للعبادة

الإسلام يجيز تخصيص مكان معين في أحد أركان المنزل، للعبادة، يذكر العبد الله فيه ويستغفره ويقرأ ما تيسر له من القرآن وكأنه معتكف فى المسجد.. وربما يأخذ أجر المعتكف، لأنها كما سبق الله مطلع على النيات ويعلمها جيدًا، فإذا أخذ العبد مكانًا في المنزل وأراد التعبد إلى الله والتقرب إليه بقراءة القرآن مثلا أو بقيام الليل، فكيف بالله أن يرده؟!.. بالعكس فالله يتقرب للعبد مادام العبد يتقرب إليه.

أما بخصوص اعتكاف المرأة، خصوصًا تلك التي لا تعمل بالأساس، أو من أجبرتها ظروف كورونا، على الجلوس في المنزل خشية العدوى، فإن العلماء أوضحوا أن اعتكافها في المنزل جائز، وهو المرجو الاعتكاف فى مصلاها بالمنزل مثل حجرة بمفردها أى تعتكف على ذكر الله والصلاة وتلاوة القرآن فى هذه الغرفة.

اقرأ أيضا:

صلت وصامت على غير طهارة.. فما الحكم؟



الكلمات المفتاحية

سنن الاعتكاف شروط الاعتكاف الاعتكاف في البيت

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled "أنا رجل تعودت الاعتكاف في المسجد.. لكن منذ بدء انتشار فيروس كورونا، ولم أستطع ذلك.. فهل يحق لي الاعتكاف في المنزل؟.. خصوصًا أن شهر رمضان المنقضي مر د