أخبار

جديد توتير .. المال مقابل رؤية التغريدات

من كتاب حياة الذاكرين.. "منذ حافظتُ على الذِّكْرِ صارت صلاةُ الفجر بالنسبة لي سهلةً وجميلة"

عمرو خالد: هذا الذكر يجعل حياتك كلها مرتبطة بالله سبحانه تعالى

علمتني الحياة.. "اللهم إن رزقتنا حسن العمل فلا تدعنا نغتر"

عشرينية ووالدتي تضربني وتشتمني كما الأطفال وتفضل أخي علّي.. ما العمل؟

احذر هذا النوع من الكربوهيدرات.. يهدد صحة قلبك

نعّمي بشرتك وتخلصي من الرؤوس السوداء بقناع بيكربونات الصوديوم

فتاوى المرأة.. هل يجزئ غسل الاستحاضة عن الوضوء؟

9 آثار نفسية تحدث للزوج بسبب السفر وحده بعيدًا عن أسرته

هل رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه ليلة المعراج

لماذا علينا إغلاق بعض الأبواب؟

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 18 يناير 2021 - 09:21 ص
Advertisements

يعيش كثير منا للأسف حياة فوضوية، فيفتح على نفسه أبوابًا كثيرة، وينسى أن يغلقها، فتكون النتيجة حكايات لا تنتهي.. وفي ذلك يقول الروائي البرازيلي الشهير: «أغلق بعض الأبواب في حياتك ليس بسبب الاعتزاز أو الغطرسة والكبرياء، ولكن لأنها لم تعد تقود إلى أي مكان ».

بالفعل هي مقولة عظيمة.. أبواب كثيرة لابد أن نتعلم كيف نغلقها في الوقت المناسب .. لأن نهايتها لن توصلك لأي شيء سوى المزيد من الحيرة .. أو ممكن أن توصلك لنقطة لا تعرف كيف تعود منها أو يكون الرجوع منها في منتهى القسوة !

لكن إغلاق بعض الأبواب يحتاج لقدرة غير عادية، لأنك حينها ستواجه كلام الناس، وما أدراك ما هو كلام الناس، لأن له تأثيرًا عجيبًا على النفوس، قد يثني العزائمَ، ويعيق المسلم عن تحقيق الاستقامة في حياته، إلا أن له بعض الفوائد في منع المسلم من اقتراف ما لا يليق.. فهلا أغلقنا كل الأبواب غير المجدية ونظرنا إلى ما هو أهم.

اقرأ أيضا:

من كتاب حياة الذاكرين.. "منذ حافظتُ على الذِّكْرِ صارت صلاةُ الفجر بالنسبة لي سهلةً وجميلة"

أمر نبوي

تخيل عزيزي المسلم، أن إغلاق الأبواب المفتوحة بدون داعي، أي غلق كل الأطر التي يأتي منها (الكلام الفارغ)، إنما هو أمر نبوي، فلقد أمرنا النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم بترك الشبهات وأماكن الريبة؛ خوفًا من الوقوع في كلام الناس.

ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: «إن الحلال بينٌ وإن الحرام بينٌ، وبينهما أمور مشتبهاتٌ لا يعلمهن كثيرٌ من الناس، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه».. ومعنى استبرأ لدينه وعرضه، أي: حفظ دينه، وصان عرضه من أن يتكلم الناس فيه، انظر لأهمية غلق الأبواب غير المهمة.. أي أنك تحمي نفسك من كلام الناس والوقوع فيه، وما يحمله من لغو وشبهات وشائعات تؤذي النفس.

كلام الناس

تخيل عزيزي المسلم، لقد كان كان النبي صلى الله عليه وسلم يمتنع أحيانًا عن فعل بعض الأشياء خوفًا من كلام الناس، ولكن معظم خوفه صلى الله عليه وسلم كان لصالح الدعوة الإسلامية.

ويروى أنه ذات يوم جاءت امرأة من قضاعة تدعى أم كبشة، فاستأذنت النبي صلى الله عليه وسلم أن تغزو معه، فقال لها: (لا)، فقالت: يا رسول الله، إني أداوي الجريح، وأقوم على المريض، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اجلسي، لا يتحدث الناس أن محمدًا يغزو بامرأة).. إذن غلق بعض الأبواب قد يكون من الحكمة فهلا تحركنا فورًا في هذا الاتجاه!.

اقرأ أيضا:

الصلاة هدية النبي لأمته يوم المعراج.. كيف شرعت؟

الكلمات المفتاحية

اجتناب الفتن امسك عليك لسانك ليسعك بيتك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعيش كثير منا للأسف حياة فوضوية، فيفتح على نفسه أبوابًا كثيرة، وينسى أن يغلقها، فتكون النتيجة حكايات لا تنتهي.. وفي ذلك يقول الروائي البرازيلي الشهير: