أخبار

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها

عمرو خالد: تسبيح الله سبب لتفريج الكرب وإزالة الهم.. فأطلق لسانك تسبيحًا له

من كتاب حياة الذاكرين.."ومِمَّا سيعينك على الذِّكْرِ أن تختار مكانًا مناسبًا"

علمتني الحياة.. "يخطئ الإنسان حين يتغافل عن حقيقة نفسه"

سوبر فولوز ميزة جديدة من تويتر.. لكن ادفع لتتابع ما تحبه

4 إرشادات ذهبية للتغلب على التوتر الصباحي قبل الذهاب إلى العمل

بالفيديو ..د. عمرو خالد: كيف تكون من السابقين لرمضان؟.. باقي أقل من شهر و نصف

بشرتك أجمل بعد البكاء وهذه هي الأسباب

هذه المشروبات تزيد الدهون الحشوية حول البطن.. تجنبها بقدر الإمكان

ما حكم صيام يوم الإسراء والمعراج؟

ترضع طفلها أمام أخيها الشقيق.. فما الحكم؟

بقلم | أنس محمد | الاثنين 18 يناير 2021 - 09:05 ص
Advertisements

تضطر بعض السيدات لإرضاع صغيرها أمام أخيها الشقيق، على الرغم من التقارب في السن بين الأخت وأخيها، وفي المراحل العمرية الشبابية، التي يزيد معها الحرج.

 يقول الشيخ الراحل حسونة النواوي مفتي الجمهورية الأسبق، إن الله تعالى أباح للمرأة عند خروجها أن تُظهِرَ وجهها وكفيها عند أمن الفتنة، ويجب عليها أن تستر جميع جسدها بالملابس الفضفاضة الواسعة التي لا تجسد الجسد ولا تظهر العورات.

ودلل بقول الله تعالى: "وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" [النور:31].

أما فيما يتعلق بالسؤال، فأوضح أن "للمرأة أن تَظهَرَ أمام محارمها بزينتها الخفية؛ كزينة الأذن والشعر والعنق والصدر والساق، ما عدا ذلك من مثل الظهر والبطن والسوءتين والفخذين فلا يجوز إبداؤه لامرأة أو لرجلٍ إلا للزوج، وعليه: فلا مانع شرعًا من إرضاع الطفل الصغير أمام أخيها الشقيق مع تغطية منطقة الإرضاع".

الرضاع غير المباشر

السؤال :كفلت طفلة منذ أكثر من ثلاثة أشهر، وكان عمرها ستة أشهر، وأرضعتها زوجتي أكثر من خمس رضعات مشبعات، وتقوم بالرضاعة من زوجتي حتى الآن، فهل هذه الرضاعة تثبت المحرمية بيني وبينها؟ ولكم جزيل الشكر والاحترام. وقد أُرفق بالطلب تقريران يفيدان ذلك:

إحداهما: إقرار الزوجة.

والثاني: شهادة الطبيب الراعي للطفلة المكفولة.

ونصُّ إقرار الزوجة: [أقرُّ أنا/.. أني قمت بإرضاع الطفلة/.. أكثر من خمس رضعاتٍ مشبعات، وذلك عن طريق إفراغ لبن الثدي ووضعه في ببرونة؛ لامتناعها عن الرضاعة مباشرة، وهذا إقرار مني بذلك] اهـ.

وينص تقرير الطبيب المرفق: بأن [الأم/.. قامت بإرضاع الطفلة/.. أكثر من خمس رضعات مشبعات، وهذا تقرير وشهادة مني بذلك]

.

اقرأ أيضا:

ما حكم صيام يوم الإسراء والمعراج؟

الجواب:

الدكتور شوقي علام مفتي جمهورية مصر العربية رد علي هذا التساؤل قائلا :مما تقرر شرعًا أن الرضاع ينزل منزلة النَّسَبِ في جملةٍ من الأحكام والآثار؛ كإثبات حُرمة النكاح والنظر، والخلوة في السفر والحضر؛ فتصير المرضِعة أُمًّا من الرضاع لِمَن أرضعَته خمسَ رضعاتٍ متفرقات مُدَّة الرضاع -على المختار للفتوى-: يحرم بها على أصولها وفروعها، ويصير زوجها أبًا له؛ قال تعالى: ﴿وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ﴾ [النساء: 23].

مفتي الديار المصرية استدل في الفتوي المنشورة علي البوابة الاليكترونية  لدار الافتاء بما قاله الإمام قال الإمام الزمخشري في "الكشاف": [نزَّل اللهُ الرضاعةَ منزلةَ النسب، حتى سمَّى المرضعةَ أمًّا للرضيع، والمُرَاضَعةَ أختًا، وكذلك زوجُ المرضعةِ أبوه، وأبواه جدَّاه، وأختُه عمتُه، وكلُّ وَلَدٍ وُلِدَ له من غير المرضعة قَبْلَ الرضاع وبعدَه فهم إخوته وأخواته لأبيه، وأم المرضعة جدّتُه، وأختُها خالته، وكلُّ مَن وُلِدَ لها مِن هذا الزوج فهم إخوته وأخواته لأبيه وأمه، ومَن وُلِدَ لها مِن غيره فهم إخوته وأخواته لأمه]

.الرضاع غير المباشر هل يثبت الحرمة

وبحسب فتوي الدكتور علام فقد روي عن أمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن ابيها  أن عمها من الرضاعة يسمى أفلح استأذن عليها فَحَجَبَتْهُ، فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقال لها: «لَا تَحْتَجِبِي مِنْهُ؛ فَإِنَّهُ يَحْرُمُ مِنَ الرَّضَاعَةِ مَا يَحْرُمُ مِنَ النَّسَبِ» متفقٌ عليه واللفظ لمسلم.

ووفي نفس السياق قال الإمام أبو بكر بن المنذر في "الإقناع": [فإن أرضعت امرأة الرجل جاريةً: حرمت على أَبيه وعلى ابنه وعلى جده وعلى بني بنيه وبني بناته، وعلى كل ولدٍ لَهُ ذكر، وولدِ ولده، وعلى كل جدٍّ لَهُ من قبل أَبِيهِ وأمه، وإذا كَانَ المرضع غلامًا: حرم عليه ولد الْمَرْأَة التي أرضعته، وأولاد الرجل الذي أرضع هذا الصبي بلبنه، وَلا تحل لَهُ عمته من الرضاعة وَلا خالته وَلا ابنة أخيه وَلا ابنة أخته] افالحرمة كما تثبتُ للمرضِع: تثبتُ أيضًا لزوجها عند جماهير العلماء، فيصير أبًا لمن رضع من زوجته؛ وذلك لأن اللبن منهما معًا، فكأنه حصل من بطنها وظهره من حين وطئه لها.وقال الإمام أبو عمر بن عبد البر المالكي في "الاستذكار" (6/ 241، ط. دار الكتب العلمية): [وإذا كانت الأم من الرضاع محرمة: كان كذلك الأب؛ لأن اللبن منهما جميعًا.

وأشار الدكتور علام إلي أن ضابط الرضعة يُرجَع فيه إلى العُرْف؛ لأن الشرع وردَ بها مطلقًا، ولم يَحُدَّها بزمنٍ ولا مقدار، فمرَدُّها للعُرْف؛ فما قُضِيَ عُرْفًا بكونه رضعةً أو رضعاتٍ اعتُبِر، وإلا فلا، ولا فرق في ذلك بين الارتضاع من ثدي المرأة مباشرةً، أو عن طريق إفراغ لبن ثديها ووضعه في فم الرضيع، فيما يُعرفُ بـ"الإيجار"؛ لأن المؤثر في التحريم هو حصول الغذاء باللبن؛ بما ينبتُ اللحم وينشزُ العظم؛ "لَأن اللَّبن لَا يَمُوت" كما قال أبو العالية فيما أخرجه عبد الرزاق في "المصنف"، قال الإمام ابن قُتيبة في "غريب الحديث" (2/ 45، ط. مطبعة العاني): [أي: لا يبطل عمله بمفارقته.. ومعناه: قول الفقهاء: السعوط والوَجُورُ يحرمان ما يحرمه الرَّضَاع.

الرضاع لخمس رضعات متفرقات يثبت الحرمة

وخلص مفتي الديار المصرية إلي القول في نهاية الفتوي : فإذا تم إرضاع الطفلة المذكورة خمس رضعات متفرقات فأكثر ترتب على هذا الرضاع الحرمة بينكَ وبينها كالحرمة المترتبة على النسب، من النظر والخلوة في السفر والحضر وغيره؛ لأنه بذلك الرضاع صارت المرضِعةُ -زوجتُك- أُمًّا لها، ولا فرق في ذلك بين ارتضاعها من ثديها أو ارتضاعها اللبن في جوفها عن طريق الببرونة؛ لأن المؤثر في التحريم كما ذكره العلماء هو حصول الغذاء باللبن؛ بما ينبتُ اللحم وينشزُ العظم، ويَسُدُّ الجوع، وهذا كما يحصل بالرضاعة المباشرة من ثدي المرأة، يحصل أيضًا بالببرونة وما في معناها، وهذا مستحسَنٌ شرعًا وعرفًا؛ لرفع الحرج عن الأسرة الكافلة في إحسان رعاية المكفول إبّان البلوغ وبعده، وإطلاق أيديهم في تمام التربية وحسن التوجيه، ورفع الإحساس بالغربة عن المكفول، وزيادة شعوره بالاندماج

لبن الأم يقي من الإصابة بفيروس كورونا

توصلت دراسة حديثة إلى أن لبن الأم قد يساعد في حماية الأطفال من الإصابة بفيروس كورونا الجديد.

وجد باحثون في معمل في الصين أن حليب الأم يمنع العامل الممرض من العدوى والتكاثر في الخلايا، حتى لو لم يكن لدى الطفل أجسام مضادة.

علاوة على ذلك، فقد ثبت أنه أكثر فعالية من حليب الحيوانات مثل الماعز والأبقار.

وقال باحثون من جامعة بكين للتكنولوجيا الكيميائية، إن النتائج تدعم توصية منظمة الصحة العالمية بتشجيع الأمهات المصابات بكوفيد – 19 المشتبه به أو المؤكدة على مواصلة الرضاعة الطبيعية.

نتائج فعالة

وقام فريق الدراسة، التي نُشرت على موقع مراجعة ما قبل الأقران (bioRxiv.org)، بتعريض خلايا الرئة والأمعاء البشرية لـ (سارس –كوفيد-2).

بعد ذلك، قاموا بتحليل تأثير حليب الثدي، الذي تم جمعه في عام 2017 - قبل الوباء - على الخلايا، حيث تم خلط الخلايا السليمة في حليب الثدي البشري، ثم غسل اللبن وتعرضت الخلايا للفيروس.

لم يرتبط الفيروس بمعظم الخلايا أو يدخل إليها. بالإضافة إلى ذلك، إذا دخل إلى الخلايا، فلن يتمكن الفيروس من نسخ نفسه.

ويشير هذا إلى أن حليب الثدي يمكن أن يثبط فيروس كورونا كما يفعل فيروسات أخرى مثل نوروفيروس والبكتيريا، حسبما نقلت صحيفة "ديلي ميل".

وكتب المؤلفون: "يمكن أن يصيب السارس- كوفيد -2 (الخلايا) ويمكن أن يثبط العدوى بواسطة لبن الأم (2 مجم / مل)، والذي قيل أنه له نشاط مضاد لـ سارس – كوفيد – 2.

بروتين مصل اللبن

في دراسة سابقة، وجد فريق البحث نفسه أن حليب الثدي يمنع الإصابة بفيروس كورونا في خلايا الكلى الحيوانية. وأشاروا إلى أن بروتين مصل اللبن، الذي له خصائص مضادة للالتهابات، كان مسؤولاً عن تعطيل نشاط الفيروس بدلاً من البروتينات الأخرى مثل اللاكتوفيرين.

وكتبوا "بروتين مصل اللبن من لبن الأم منع بشكل فعال ... سارس – كوفيد – 2 عن طريق منع الارتباط الفيروسي والدخول وحتى تكاثر الفيروس بعد الدخول".

وتأكد هذا أيضًا عندما تم اختبار الحليب من حيوانات أخرى مثل الأبقار والماعز. ومع ذلك، قام مصل اللبن من الحيوانات بقمع السلالات الفيروسية بنسبة 70 بالمائة تقريبًا مقارنة بما يقرب من 100 بالمائة من مصل اللبن البشري.

وكان تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية أظهر أنه من بين 46 عينة لبن ثدي من أمهات مصابات بالفيروس، جاءت 43 عينة سلبية بينما تم اختبار ثلاث عينات إيجابية للجزيئات.

ومع ذلك، يقول الفريق إنه حتى إذا تم العثور على مادة وراثية فيروسية في لبن الأم، فإن هذا لا يعني أنها معدية أو يمكن أن تنتقل إلى الأطفال.

اقرأ أيضا:

ما الحكم الشرعي لقراءة الفاتحة لأكثر من ميت.. وهل يصل ثوابها للجميع ؟دارالإفتاء تجيب



الكلمات المفتاحية

احكام الرضاعة الرضاعة أمام المحارم الرضاعة امام الغير

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تضطر بعض السيدات لإرضاع صغيرها أمام أخيها الشقيق، على الرغم من التقارب في السن بين الأخت وأخيها، وفي المراحل العمرية الشبابية، التي يزيد معها الحرج.