أخبار

الكاكاو والشاي الأخضر والعسل وحليب جوز الهند أصدقاء البشرة الجافة

دراسة تكشف مفاجأة غير سارة عن العلاقة بين السمنة ولقاح فايزر

ماذا يحدث بين الأزواج والزوجات "نفسيًا" عند الفراق بسبب السفر؟

العبقري الصغير.. جائزة عالمية لمخترع تونسي ابتكر روبوت لعد النقود

هل تجب الزكاة في مال اليتيم الذي لم يبلغ الحلم ؟لجنة الفتوي ترد

8مشروبات طبيعية تساعدك علي فقدان الوزن خلال ساعات النوم .. رشاقة دون مجهود

"5 حصص في اليوم" هو المزيج الصحيح لحياة أطول

أذكار المساء .. من قالها أربعه أعتقه الله من النار

ما جزاء الذين يحاربون الله ويفسدون في الأرض؟

المجتمعات غير المؤمنة بالله والمُصْلِحة يعطيها الله ما تستحقه (الشعراوي)

تحدث لـ78% من المصابين.. 5 علامات تشير إلي تأثير كورونا على قلبك

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 18 يناير 2021 - 01:02 ص
Advertisements
أصبح فيروس كورونا أكثر من مجرد مرض تنفسي، حيث يمكن أن يكون للعدوي تأثير سلبي على الجسم كله، وخاصة القلب، وقد كشفت الدراسة التي أجرتها الجمعية الطبية الأمريكية، أن هناك ما يقرب من 78 ٪ من المصابين الشباب الأصحاء لا يزالون يعانون من وجود مشاكل وأضرار بقلوبهم حتي بعد الشفاء بعدة أشهر.
وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل في القلب، يمكن أن يؤدي كورونا أيضًا إلى زيادة خطر الوفيات، حيث وجدت دراسة أجرتها China CDC Weekly أن 22 ٪ من المرضى الذين ماتوا بسبب كورونا يعانون من مشاكل في القلب.
وهناك أيضًا أدلة قوية تشير إلى أنه بالنسبة للمشكلة التي غالبًا ما تحدث بصمت، يمكن أن تنشأ مشاكل القلب في الأيام الأولى من الإصابة، حتى بالنسبة لأولئك الذين لا تظهر عليهم أعراض.
وبالتالي، في أوقات الإصابة بعدوى فيروس كورونا، من المهم بشكل مضاعف الاعتناء بقلبك واكتشاف العلامات المبكرة للمشاكل التي يمكن أن تصيبه، وفيما يلي 5 علامات صامتة تدل على أن عدوى كورونا قد تنتشر إلى قلبك، وفقاً لما نشره موقع "هيلث".

الإرهاق الشديد والتعب

غالبًا ما يتم الإبلاغ عن أعراض التعب والإرهاق الحاد وألم الصدر بين أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بأضرار في القلب بعد الشفاء من كورونا.
وهذا لأنه عندما يعمل قلبك وقتًا إضافيًا لتنظيم تدفق الدم أثناء الإصابة، فقد يتعب حرفياً ويجعلك تشعر بالإرهاق وتعاني من ضربات قلب سريعة وغير منتظمة، وهذه واحدة من أولى العلامات التحذيرية لمشاكل القلب، لذا، إذا كنت تعاني من التعب المزمن وعدم انتظام ضربات القلب، فاستشر الطبيب للحصول على المشورة.

اقرأ أيضا:

دراسة تكشف مفاجأة غير سارة عن العلاقة بين السمنة ولقاح فايزر

التهاب القلب

في الوقت الحالي، يعد التهاب القلب أو التهاب عضلات القلب من المضاعفات الشائعة والمخيفة المرتبطة بالفيروس الجديد.
ويمكن أن يحدث التهاب عضلة القلب بسبب الإصابة المباشرة بالفيروس على القلب، أو بسبب عاصفة خلوية يمكن أن تجعل الجسم يهاجم الخلايا السليمة بطريقة خاطئة، ومع التهاب القلب وأي مشاكل ذات صلة، تضعف عضلات القلب، مما يؤدي إلى تضخم القلب وتعطيل تدفق الدم.
ويمكن أن يتسبب ذلك في انخفاض مستويات ضغط الدم بشكل غير متوقع والتسبب في تراكم السوائل، كما يمكن أن يؤدي الضغط المفرط في الرئتين أو القلب إلى فشل القلب، وبالتالي، يجب أن يكون المصاب منتبهاً لجميع المخاطر أثناء التعافي أو بعده.

تشبع الأكسجين

قد تكون إحدى المضاعفات الشائعة عندما يمنع الفيروس تدفق الدم المؤكسج في الجسم، أو حدوث حالة شبيهة بنقص الأكسجة، أو التشوش العقلي، أو الشفاه المزرقة، أو الوجه المتورم أو المزرق، علامة على مشكلة في القلب.
ويمكن أن يؤدي أي اضطراب في تدفق الدم إلى حدوث جلطات وزيادة الالتهاب وتجعل من الصعب على القلب أداء وظيفته، وعدم انتظام ضربات القلب، يجعل المصاب يشعر بالارتباك، مشاكل الكلام، التعرق الغزير، وكلها علامات على قصور القلب وهو ما يعني أنك تحتاج إلى عناية فورية.

اقرأ أيضا:

8مشروبات طبيعية تساعدك علي فقدان الوزن خلال ساعات النوم .. رشاقة دون مجهود

آلام الصدر

ألم الصدر، كعرض من الأعراض، هو شيء مرتبط بتدهور وظائف الرئة وضيق التنفس وكذلك تلف القلب، وفي حالة COVID-19، يمكن أن يؤدي تكاثر الفيروس وانتشاره إلى حرمان الأعضاء الحيوية مثل القلب من الدم المؤكسج الصحي، مما قد يؤدي إلى تلف عضلات القلب والتسبب في ألم الصدر أو الذبحة الصدرية.
ويعتبر ألم الصدر أيضًا من أولى علامات النوبة القلبية، ويمكن أن يكون الأمر مزعجًا، تشعر وكأنك تعاني من ضغط أو شد بألم حول صدرك ورقبتك، وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي ألم الصدر الشديد النابض وتقلب معدل ضربات القلب أيضًا إلى نوبات الإغماء.

تسارع معدلات ضربات القلب

يعتقد بعض الباحثين أن مرضى كورونا ، قد يتعاملون مع حالة مثل متلازمة تسارع معدل ضربات القلب الانتصابي "POTS"، التي تضعف الجهاز العصبي وتؤدي إلى اختلال في معدل ضربات القلب ومستويات ضغط الدم بشكل غير عادي.
ويمكن أن يتجلى تسرع القلب أيضًا في أعراض مثل الدوخة، وانخفاض الدورة الدموية، والشعور بخفقان القلب، وخفة الرأس، وضعف المناعة، والتي تعتبر جميعها علامات مبكرة على مشاكل القلب.

اقرأ أيضا:

"5 حصص في اليوم" هو المزيج الصحيح لحياة أطول

اقرأ أيضا:

لن تتركها بعد اليوم.. فوائد سحرية لحبة البركة على المعدة والقولون

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا كورونا وباء كورونا علامات تشير إلي تأثير كورونا على القلب الإرهاق الشديد والتعب التهاب القلب تشبع الأكسجين آلام الصدر تسارع معدلات ضربات القلب صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أصبح فيروس كورونا أكثر من مجرد مرض تنفسي، حيث يمكن أن يكون للعدوي تأثير سلبي على الجسم كله، وخاصة القلب، وقد كشفت الدراسة التي أجرتها الجمعية الطبية