أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5 خضروات شتوية تعزز المناعة وتساعد علي فقدان الوزن.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 17 يناير 2021 - 11:07 م
الحفاظ على الدفء ليس المهمة الوحيدة الصعبة في الشتاء، حيث يجعلنا الطقس البارد أيضًا كسالى، ويقلل من عملية التمثيل الغذائي لدينا ويزيد من الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية، وكل ذلك يمكن أن يبطئ عملية فقدان الوزن.
وبينما لا يوجد بديل عن الخمول البدني خلال هذا الجو الشتوي، يمكنك معالجة بطء عملية التمثيل الغذائي عن طريق إضافة المزيد من الخضروات الشتوية إلي نظامك الغذائي.
ولحسن الحظ يجلب الشتاء مجموعة كبيرة من الخضر والأطعمة ذات القيمة الغذائية، ويمكن لهذه الخضروات أن تبقيك دافئًا وتضيف نكهة إلى طعامك خلال هذا الوقت من العام، كما يمكن أن تساعدك في تعزيز مناعتك، ويمكن لتناولها بانتظام أن يساعدك أيضاً في التخلص من الكيلوجرامات الزائدة.
وفيما يلي 5 خضروات شتوية يجب أن تأكلها في هذا الوقت من العام لتحقيق أقصي فائدة لصحتك، وفقاً لما ذكره موقع "تايم اوف إنديا".

الجزر

الجزر غني بفيتامين أ، وهو واحد من أكثر الخضروات الشتوية صحة، كما إنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وبصفته أحد الخضروات الجذرية فهو مليء أيضاً بفيتامين B و B2 و B3 و C و D و E و K وبيتا كاروتين، ويمكن أن يساهم إضافة الجزر إلي النظام الغذائي في تحسين الرؤية وإبطاء عملية الشيخوخة والوقاية من أمراض القلب وصحة الجلد والشعر والأظافر.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

السبانخ

تحتوي الخضروات الورقية الخضراء على الحديد والزنك والمغنيسيوم وفيتامين K وفيتامين أ، ويمكن لتناول السبانخ يوميًا في الشتاء أن يعزز مناعتك ويساعدك على بناء العضلات ويحافظ على نشاطك ويساعد في فقدان الوزن أيضاً، هذا لأنها منخفضة السعرات الحرارية ولا تحتوي على دهون وغنية بالألياف.

البنجر

يحتوي البنجر على كمية عالية من الماء كما أنه منخفض السعرات الحرارية، وكل من هذه الخصائص مفيدة لفقدان الوزن، وتشير الدراسات إلى أن تناول البنجر بعد جلسة التمرين يمكن أن يساعد في التعافي السريع للعضلات.
ومن الجيد معرفة أن البنجر غني بفيتامينات أ ، ب ، سي، بالإضافة إلى البوتاسيوم والحديد والفولات، لذا فهو مزيل رائع للسموم من الجسم، كما أنه يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم، ويقلل من مخاطر السمنة وأمراض القلب، ويزيد من عدد خلايا الدم البيضاء مما يساعد على محاربة مسببات الأمراض المسببة للأمراض.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة مصدرًا جيدًا للبروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين ب 6، وإلى جانب ذلك، تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين وحمض الكلوروجينيك، وهي عناصر أساسية لتعزيز جهازك المناعي.
ويمكن تناولها كوجبة خفيفة عند محاولة إنقاص الوزن، لأنها منخفضة السعرات الحرارية، كما أن الألياف الغذائية الموجودة فيها يمكن أن تقلل من مستوى هرمونات الجوع وتعزز الشبع وتبطئ عملية الهضم وتحسن مستوى السكر في الدم، كما أنها تحتوي على نشا مقاوم يبقيك ممتلئًا لفترة أطول، مما يمنعك من الإفراط في تناول الطعام والمضغ غير الصحي.

اللفت

ينتمي اللفت إلى الفصيلة الصليبية، والتي تحتوي على بعض العناصر الغذائية الصحية للغاية، مثل فيتامينات C و K ، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والألياف، والكالسيوم، والجلوكوسينولات المضادة للسرطان.
ويمكن أن يساعدك محتوى الألياف الموجود فيه على الشعور بالشبع لفترة أطول والحفاظ على مستوى السكر في الد، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية ويمكن إدراجها بسهولة في أي نظام غذائي صحي.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

خضروات خضروات شتوية تعزز المناعة فقدان الوزن الجزر السبانخ البنجر البطاطا الحلوة صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الحفاظ على الدفء ليس المهمة الوحيدة الصعبة في الشتاء، حيث يجعلنا الطقس البارد أيضًا كسالى، ويقلل من عملية التمثيل الغذائي لدينا ويزيد من الرغبة في