أخبار

عشرينية ووالدتي تضربني وتشتمني كما الأطفال وتفضل أخي علّي.. ما العمل؟

احذر هذا النوع من الكربوهيدرات.. يهدد صحة قلبك

نعّمي بشرتك وتخلصي من الرؤوس السوداء بقناع بيكربونات الصوديوم

فتاوى المرأة.. هل يجزئ غسل الاستحاضة عن الوضوء؟

9 آثار نفسية تحدث للزوج بسبب السفر وحده بعيدًا عن أسرته

هل رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه ليلة المعراج

ليس ذكر الله وحده أيسر العبادات وأقلها تكلفة.. عبادات سهلة تحصل بها ثوابًا عظيمًا

المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور.. ما معنى هذا الحديث؟

غرف للدردشة الصوتية لمستخدمى هواتف آيفون تطرحها تويتر ديسمبر المقبل

٤ درجات للخشونة.. تعرف على الفرق بينها وكيفية التعامل معها

مطلقة أحببت مطلقًا ويريد زواجًا عرفيًا.. أنا حائرة.. كيف أتصرف؟

بقلم | ناهد إمام | الاحد 17 يناير 2021 - 07:00 م
Advertisements

مطلقة وأحببت شابًا مطلقًا،  وتعارفنا لسنتين على وعد بالتقدم لأهلي، ثم فاجئني بأن  أسرته ترفض أن يتزوج بمطلقة.

تربطنا قصة حب، وهو لديه إصرار على إتمام زيجتنا بعلم أهلي وبدون معرفة أهله، كما أنه لن يستطيع توثيق عقد الزواج في المحكمة.

أنا أحبه ولكنني لا أريد الزواج بهذ الشكل، وأشعر أنه انتقاص من قدري، لذا رفضت، فانقطع عني لشهر ثم عاود الاتصال والتواصل والإلحاح لإقناعي.

أنا أحبه، وأشعر بالوحدة، والحزن،  بدونه، وعندما رفضت وانقطع هو لمدة شهر مرضت مرضًا شديدًا ولزمت الفراش، حزنًا على فراقه، ماذا أفعل؟



الرد:


مرحبًا بك يا صديقتي..

أقدر صراعك وحيرتك وحزنك، كلها مشاعر من حقك.

وأحييك لشعورك بالانتقاص من حقك!

شعورك هذا حقيقة، وهو ما لابد أن تصدقيه، وليس أي شيء آخر.

هذا صوت العقل، والحكمة، الذي سيغنيك الاستماع له وتصديقه ويلات مستقبلية لا تعد ولا تحصى، وتكلفة باهظة من نفسك لو خالفته، وتجاهلته، وسمعت صوت مشاعرك الحزينة وأمرضتك شهرًا.

من الطبيعي أن تمرضي، وتحزني، ففقد العلاقات مؤلم، وهي مرحلة لابد من المرور بها، والفيصل في الصبر عليها حتى تمر، كما كل "مٌر" يمر!

الألم يأتي ليعلمنا إن صبرنا عليه حتى يمر يا صديقتي، وما أرجوه ألا تقطعي عليه حكمته التي أرسله لك من أجلها إليك.

أعلم  أن كلامي صعب، وقاسي، ولكنه الحقيقة.

الحقيقة المرة التي ينطبق عليها المثل:" يا بخت من بكاني وبكي عليّ، ولا ضحكني وضحك الناس عليّ".

تحتاج نفسك إلى إفاقة يا صديقتي لتشعر بالاستحقاق، ولتنظري إليها من جديد النظرة التي تستحقها بتقدير، واهتمام، واحترام، لا العكس.

أما تدني نظرتك لنفسك، ورضاك بالانتقاص، فسيؤدي لدفع نفسك ثمنًا لعلاقة عاطفية مزيفة، مؤقتة، وياله من ثمن باهظ وخسارة فادحة.

أرجو ألا تسمحي لنفسك بالدخول في علاقة تقلل منك، وتنتقص من نفسك، ولا تتوافر لك من خلالها ما تستحقينه من احترام، وتقدير.

كفاك ما ضاع من عمرك معه، فضياع عامين ليس مما يستهان به، قيدت نفسك خلالهم بشخص لم يقدرك، حبست نفسك عليه عاطفيًا وربما ضيعت على نفسك فرص ارتباط أفضل، وأكثر مصداقية.

الحل يا صديقتي، في تحمل ألم فقد العلاقة، وتذكرة النفس أنها علاقة سامة، مؤذية، وأنها أضرارها أكثر من منافعها- إن وجدت لها منافع- وعدم السماح لمشاعرك أن تقودك، تول أنت زمام قيادتها واسمعي لصوت العقل، ولا بأس من أن تطلبي المساعدة المتخصصة النفسية من خلال التواصل مع مرشدة أو معالجة نفسية للتعافي من آثار العلاقة، وتعلم كيفية التعامل مع الوحدة بشكل صحي، وليس بالهرب من الرمضاء إلى النار.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.


اقرأ أيضا:

عشرينية ووالدتي تضربني وتشتمني كما الأطفال وتفضل أخي علّي.. ما العمل؟

اقرأ أيضا:

9 آثار نفسية تحدث للزوج بسبب السفر وحده بعيدًا عن أسرته


الكلمات المفتاحية

زواج عرفي مطلقة تقدير الذات معالجة نفسية علاقة سامة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مطلقة وأحببت شابًا مطلقًا، وتعارفنا لسنتين على وعد بالتقدم لأهلي، ثم فاجئني بأن أسرته ترفض أن يتزوج بمطلقة.