أخبار

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

علماء يكتشفون الطريقة التي يقاوم بها الجسم البكتيريا الضارة

بقلم | خالد يونس | الاحد 17 يناير 2021 - 06:30 م

توصل العلماء إلى أهمية حمض التورين في تعزيز دفاعات الجسم الطبيعية ضد العدوى البكتيرية ،ويوجد التورين في البروتين الحيواني والكائنات البحرية اللافقارية. كأداة مهمة لمساعدة الأمعاء على تذكر الالتهابات السابقة وقتل البكتيريا الغازية، مثل “الكلبسيلة الرئوية”.

الاكتشاف الذي نشر في دورية “سيل”. بواسطة خمسة معاهد تابعة للمعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة، يساعد في الجهود المبذولة للبحث عن بدائل للمضادات الحيوية.

ويعرف العلماء أن الجراثيم- وهي تريليونات الميكروبات المفيدة التي تعيش بانسجام داخل أمعائنا- يمكن أن تحمي الناس من الالتهابات البكتيرية. ولكن لا يعرف سوى القليل عن كيفية توفير الحماية.

ويدرس العلماء الميكروبات المفيدة تحديداً لإيجاد أو تحسين العلاجات الطبيعية. لتحل محل المضادات الحيوية، التي تضر الميكروبات وتصبح أقل فعالية مع تطوير البكتيريا مقاومة للأدوية.

العلماء لاحظوا أن الميكروبات التي واجهت عدوى سابقة من بكتريا “الكلبسيلة الرئوية”. وتم نقلها إلى الفئران الخالية من الميكروبات، ساعدت ذلك على منع الإصابة بالبكتيريا. وقادهم المزيد من التحليل إلى تحديد دور التورين في ذلك.

ويساعد التورين الجسم على هضم الدهون والزيوت. ويوجد بشكل طبيعي في الأحماض الصفراوية في الأمعاء.

ويعتقد العلماء أن المستويات المنخفضة من التورين تسمح لمسببات الأمراض باستعمار الأمعاء. لكن المستويات العالية تنتج ما يكفي من كبريتيد الهيدروجين لمنع الاستعمار.

وخلال الدراسة، أدرك الباحثون أن عدوى خفيفة واحدة كافية لتحضير الجراثيم لمقاومة العدوى اللاحقة. وأن الكبد والمرارة – اللذان يصنعان الأحماض الصفراوية المحتوية على التورين ويخزنانهما – يمكنهما تطوير حماية طويلة الأمد من العدوى.

ووجدت الدراسة أن مادة التورين التي تعطى للفئران كمكمل غذائي في مياه الشرب أعدت أيضاً الميكروبات لمنع العدوى. ومع ذلك، عندما شربت الفئران الماء الذي يحتوي على مادة “البزموت سبساليسيلات”. وهو دواء شائع بدون وصفة طبية يستخدم في علاج الإسهال واضطراب المعدة. تضاءلت الحماية من العدوى، لأن البزموت يثبط إنتاج كبريتيد الهيدروجين.

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

الكلمات المفتاحية

البكتيريا حمض التورين الأمعاء الالتهابات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل العلماء إلى أهمية حمض التورين في تعزيز دفاعات الجسم الطبيعية ضد العدوى البكتيرية ،ويوجد التورين في البروتين الحيواني والكائنات البحرية اللافقارية