أخبار

الحياة كلها في آيتين.. تلك هي المعادلة

عمرو خالد: ابحث عن الأخطاء فى حياتك.. والزم الاستغفار "وصفة مجربة"

تذوق حلاوة الصلاة علي النبي الكريم واجعل هواك مع حب الحبيب

يتلف أعضاء الجسم .. 6 مضاعفات طبية طويلة المدى مرتبطة بفيروس كورونا

دعاء في جوف الليل: اللهم يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت

هل يجوز وهب ثواب قراءة القرآن لشخصين عن نفس القراءة؟.. "الإفتاء" تجيب

هل أنت راض عن قدر الله لك؟.. د. عمرو خالد يجيب

من كتاب حياة الذاكرين.. "بدأ الذكر يدفعني أيضا إلى تقييم نفسي باستمرار ومحاولة إصلاحها"

بصوت عمرو خالد: مناجاة.. اللهم احفظنا وأمنّا ونجنا من كل سوء

انتبه لها..7 علامات تحذيرية تدل على وجود كورونا وتأثيره في دمك

هل الزكاة واجبة في الطماطم والخيار والخضراوات بصفة عامة؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 17 يناير 2021 - 12:33 ص
Advertisements
نشر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، تحت عنوان (دقيقة فقهية) رده على سؤال يقول: هل الزكاة واجبة في الطماطم والخيار والخضراوات بصفة عامة؟
في إجابته، أوضح عاشور آراء الفقهاء والأئمة مفندا الرأي الشرعي، في مسألة زكاة الخضراوات، قائلًا:
أولًا : اتفق الفقهاء على أن الزكاة تجب في القمح والشعير من الزروع ، ومن الثمار العنب والتمر (ثمر النخل) إذا توفرت فيها شروطها، وذلك للنص عليها في الأحاديث الصحيحة .
ثانيًا : اختلفوا فيما عدا الأصناف الأربعة السابقة :
فذهب الحنفيَّة إلى وجوب الزكاة في كُلِّ ما يُزرَع مِمَّا يُقصَد به استِنماءُ الأرض واستغلالُها ؛ سواء كان ثمارًا أو حبوبًا أو خضراواتٍ أو غيرِ ذلك .
وذهب المالكيَّة إلى وجوب الزكاة في عشرين جنسًا، فمن الثمار : التمر والعنب . ومن الحبوب : القمح والشعير والسلت والذر والدخن والأرز . ومن القطاني : الحمص والفول والعدس واللوبيا والجلبان والبَسِيلَة . ومن ذوات الزيوت : الزيتون والقرطم وحَب الفجل والسمسم .
وذهب الشافعيَّة إلى وجوب الزكاة في ما كان قوتًا من الزروع والثمار، والقوت هو ما يدخل في تغذية البدن غالبًا ويستثنى في ذلك ما يُؤْكَل تَفَكُّهًا أو علاجًا.
وذهب الحنابلة إلى وجوب الزكاة في كل ما زرعه الإنسان من الحبوب والثمار، بشرط أن يجمع وصفين : الكيل وإمكانية الادخار.

اقرأ أيضا:

هل يجوز وهب ثواب قراءة القرآن لشخصين عن نفس القراءة؟.. "الإفتاء" تجيبوفي خلاصة فتواه، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أكد عاشور أن المختار للفتوى هو مذهب الحنفيَّة لكونه أنفع للفقير ، واستيعابًا لما نصَّ عليه الفقهاء فيما تجب فيه الزكاة من النبات ، ولعموم قوله تعالى : {يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا كَسَبۡتُمۡ وَمِمَّآ أَخۡرَجۡنَا لَكُم مِّنَ ٱلۡأَرۡضِۖ} [البقرة: 267]. ويخرج من ذلك ما لا يُقصَد به استنماء الأرض واستغلالها عادةً ؛ كالحَطَب والحشيش والتبن وشجر القطن وغيرها.
فيجب إخراج الزكاة من محاصيل الطماطم والخيار وسائر أنواع الخضروات لما في ذلك من منفعة للفقير ، وبدون اشتراط نصاب ، ومع ذلك فالأمرُ فيه سعة ، وإذا عسُر على صاحب هذه المحاصيل المسؤول عنها إخراج الزكاة فيها لِدِيون أو حاجةٍ أو نحوِ ذلك فله أنْ يأخذ بقول من لا يُوجِبُ الزكاةَ فيها.

اقرأ أيضا:

حكم تعلّق الفتاة بشاب دون معرفة الأهل.. هل يؤثر ذلك على سعادتهما بعد الزواج؟

اقرأ أيضا:

يجبرني زوجي على تقبيل قدمه لأني أخطأت في حقه.. ماذا أفعل؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الزكاة أحكام الزكاة زكاة الخضروات زكاة المال الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled نشر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، تحت عنوان (دقيقة فقهية) رده على سؤال يقول: هل الزكاة واجبة في الطماطم