أخبار

الكاكاو والشاي الأخضر والعسل وحليب جوز الهند أصدقاء البشرة الجافة

دراسة تكشف مفاجأة غير سارة عن العلاقة بين السمنة ولقاح فايزر

ماذا يحدث بين الأزواج والزوجات "نفسيًا" عند الفراق بسبب السفر؟

العبقري الصغير.. جائزة عالمية لمخترع تونسي ابتكر روبوت لعد النقود

هل تجب الزكاة في مال اليتيم الذي لم يبلغ الحلم ؟لجنة الفتوي ترد

8مشروبات طبيعية تساعدك علي فقدان الوزن خلال ساعات النوم .. رشاقة دون مجهود

"5 حصص في اليوم" هو المزيج الصحيح لحياة أطول

أذكار المساء .. من قالها أربعه أعتقه الله من النار

ما جزاء الذين يحاربون الله ويفسدون في الأرض؟

المجتمعات غير المؤمنة بالله والمُصْلِحة يعطيها الله ما تستحقه (الشعراوي)

معظمها يعود إلى الضغوط النفسية ..10 مشكلات جلدية تواجه بشرتك وتهدد جمالها

بقلم | خالد يونس | السبت 16 يناير 2021 - 07:02 م
Advertisements

مشكلات كثيرة تواجه بشرتك بسبب الضغوط النفسية وتهدد جمالها وقد تظنين أحياناً أنها مشاكل هرمونية، ولا شكّ بأنها تؤثر كثيراً على ثقتك بنفسك وحالك النفسية وتدفعك للبحث عن حيل تعزز من جديد ثقتك بجمالك.

وأكدت الدراسات أن التوتر والضغط النفسي يؤثران بشكل مباشر على جمال البشرة ، ويسببان لها مشاكل كثيرة ليس في الحسبان منها:

البهتان والشحوب

من الواضح أنه يمكن للجلد إظهار عوارض جميع المشاكل الصحية خاصة الناتجة عن الإجهاد المفرط، وذلك لأن التعب يؤدي زيادة إفرازات الهرمونات المرتبطة به مثل الكورتيزول الذي ينعكس أولاً على مظهر الجلد الخارجي لاسيما إن أصبح التعب مشكلة مزمنة سيؤدي ذلك حتماً الى تغير لونها وشحوبها.

حب الشباب

صحيح أن العوامل الهرمونية عادة تكون مسؤولة عن ظهور حب الشباب، لكن عليك أن تعلمي أيضاً أن العوامل النفسية لها تأثير بالغ، ويمكنك التأكد من ذلك لاسيما عندما تلجئين الى خفض مستويات التوتر في جسمك اليوغا والتأمل والرياضة، كيف ذلك يساهم في تقلّصها بشكل ملحوظ. وفي المناسبة اليك أهم الخلطات الطبيعية التي تساعدك على التخلص من حب الشباب

الإكزيما

يعتبر الأطباء أن العوامل البيئية مسؤولة في كثير من الأحيان عن تسبب الأكزيما والجفاف الحاد، لكن في المقابل أظهرت الدراسات أيضاً أن للتوتر والضغوط النفسية دورا أساسيا في التأثير على هذا المرض والتسبب بالإكزيما. 

الصدفية

يقول الأطباء أن مرض الصدفية يتمثل في تسارع دورة الحياة الطبيعية للخلايا ما يجعلها تموت بشكل مبكر وتسبب في ظهور قشور وبقع حمراء وحكة مؤلمة للغاية. تؤدي مستويات التوتر والقلق والاكتئاب المرتفعة دورا حاسما في اشتداد نوبات الصدفية وهذا ما أكدته الدراسات الا أن ليس لها علاقة مباشرة في التسبب بظهورها.

للصدمات العصبية والأزمات النفسية الحادة سبب كبير في ظهور بقع البهاق

البهاق

نتيجة لاختفاء صبغة الميلامين من الجلد قد يصعب على البشرة تلوين نفسها، ما يسبب في ظهور بقع البهاق. وفي الحقيقة لم يتمكن الطب حتى الآن من إثبات سبب محدد لهذه المشكلة، إلا أن بعض النظريات الطبية رأت انه بسبب خلل ما في عمل جهاز المناعة والغدة الدرقية بالإضافة الى عامل الوراثة . كما أشارت أيضاً الى أن للصدمات العصبية والأزمات النفسية الحادة سبب كبير في ظهور هذه المشكلة.

الطفح الجلدي

إن الضغط النفسي يؤثر كثيراً على الطبقات الخارجية من الجلد التي تصبح عاجزة عن حماية نفسه بنفسها كما يجب ما يساهم في تفككها وتبخر الدهون الموجودة بين خلاياها وبالتالي ستظهر التشققات والإحمرار الذي يدمع بالفرد الى الشعور بالحكة وبالحساسية.

الجفاف الحاد

لنفس الأسباب التي ذُكرت اعلاه والمسببة للطفح الحلدي، فإن التوتر يساهم في تبخّر الدهون الموجودة بين خلايا الجلد وبالتالي يؤدي الى الجفاف الحاد أحيانا بدلا من الطفح، وهنا ستكونين بحاجة الى أفضل الخلطات والأقنعة الطبيعية التي ترطب البشرةالى جانب كريماتك الروتينية.

علامات التعب والتجاعيد المبكرة

يعتبر الضغوط النفسية والضغط النفسي من أكثر الأمور التي يمكن أن تؤدي الى الشيخوخة المبكرة، نظرا لأن الكورتيزول يؤثر سلباً على عملية إنتاج الكولاجين ما يؤثر على مرونة الجلد ويسبب ظهور التجاعيد. إضافة إلى ذلك فقد يقلل من إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يُفرز أثناء النوم والمسؤول عن عملية تجديد الخلايا ليلا.

أكدت الدراسات أن "الميلانوما" وهو أكثر أنواع سرطان الجلد فتكا، وينتشر أكثر بين أولئك الذين يعيشون حياة يسودها التوتر

سرطان الجلد

أكدت الدراسات أن "الميلانوما" وهو أكثر أنواع سرطان الجلد فتكا، وينتشر أكثر بين أولئك الذين يعيشون حياة يسودها التوتر، مقارنة بأولئك الذين لم يتم تشخيص سرطان جلد لديهم، ما جعل الأطباء يحذرون من مخاطر الضغوط النفسية وشدة التوتر والضغط النفسي.

اقرأ أيضا:

الكاكاو والشاي الأخضر والعسل وحليب جوز الهند أصدقاء البشرة الجافة

اقرأ أيضا:

4 إرشادات ذهبية للتغلب على التوتر الصباحي قبل الذهاب إلى العمل


الكلمات المفتاحية

مشكلات البشرة جمال البشرة الضغوط النفسية البهاق الأكزيما التجاعيد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مشكلات كثيرة تواجه بشرتك بسبب الضغوط النفسية وتهدد جمالها وقد تظنين أحياناً أنها مشاكل هرمونية، ولا شكّ بأنها تؤثر كثيراً على ثقتك بنفسك وحالك النفس