أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

هل يمكن أن يصاب الأطفال بكورونا؟..إليك قائمة بالأعراض التي يجب أن تنتبه لها

بقلم | مها محي الدين | السبت 16 يناير 2021 - 12:32 ص
يمكن أن يكون فيروس كورونا المستجد مرضًا يصعب محاربته لأي فرد، وبالنسبة للأطفال ، فالموضوع مختلف تمامًا.
وربما أصبح ظهور العديد من حالات الإصابة بين الأطفال الرضع في جميع أنحاء العالم، بمثابة تحذير لكثير من الآباء، وأصبح من الضروري عليهم الأن معرفة العديد من الطرق غير العادية التي يمكن أن يصاب بها الأطفال بفيروس كورونا، وكيف تؤثر على أجسامهم.
وعلى الرغم من عدم توثيق حدوث إصابات بين الرضع والأطفال الأكبر سنًا على نطاق واسع، إلا أنه قد يؤثر عليهم بالطبع، وتشير الدراسات إلى أن فيروس كورونا قد لا يسبب التهابات شديدة بين الأطفال، ولكنه قد يتسبب في بعض الأحيان في مضاعفات خطيرة.
وفيما يلي يذكر موقع "تايم اوف إنديا" بعض العلامات التي يمكن أن تظهر علي الأطفال عند الإصابة، والتي يجب الانتباه لها، وماذا تفعل إذا ظهرت على طفلك.

ارتفاع في درجة الحرارة

غالباً ما يكون ارتفاع درجة الحرارة أو الحمى ناتج عن التهاب سريع في الجسم، وتجدر الإشارة إلى أنه في حين أن السعال هو علامة علي الإصابة عند الكبار، فإن الحمى الشديدة التي تظهر بشكل غير عادي عند الأطفال هي علامة على إصابة الطفل بعدوى فيروسية، ويمكن أن تكون الحمى عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر خطيرة في بعض الأحيان، لذا يجب معالجتها في الحال.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

طفح جلدي

يُنظر الآن إلى ظهور الطفح الجلدي أو أي علامة غير اعتيادية تظهر علي الجلد فجأة كعرض لعدوى كورونا لدى الأطفال الأصغر سنًا، وتظهر المشاكل الجلدية من حالة طبية تسبب تغيرات بسبب انخفاض تدفق الدم، وفي بعض الحالات، يمكن أن يظهر احمرار وبقع في الجلد أيضًا بسبب قشعريرة شديدة أو برودة.
وعلى الرغم من ندرة رؤية هذا العرض في المرضى الكبارالمصابين بعدوى COVID-19، إلا أن اكتشاف بقع غير عادية أو احمرار مثل هذا عند طفلك يجب أن ينبهك لإجراء اختبار فوراً، خاصة إذا صاحبه أعراض أخري مثل الحمي.

غثيان

يعتبر القيء والغثيان من علامات الإصابة الشديدة بفيروس كورونا، ويمكن أن يحدث أيضًا عند الأطفال الذين يصابون بالفيروس.
وقد يكون القيء علامة على عدوى الجهاز الهضمي أو الالتهاب الرئوي الخفيف، الذي يمكن أن يكون نتيجة للعدوي، لذا ضع في اعتبارك الحصول على رأي الطبيب في أقرب وقت ممكن إذا كان طفلك يعاني من أعراض مثل التقيؤ، كما يمكن أن يصاحب هذا العرض ارتفاع درجة الحرارة والتهيج وتقلب المزاج وضيق التنفس.

تورم الشفتين أو الجلد

يحذر الأطباء الآباء من ضرورة البحث عن علامة واضحة للعدوى لدى أطفالهم من جميع الأعمار، مثل التورم، والشفاه المزرقة، والبقع الحمراء، وكدمات الجلد، وانتشار البثور التي يمكن أن تشبه تورم الأصابع حول اليدين أو القدمين.
وعادة ما يكون التورم من أي نوع علامة على وجود التهاب ويمكن أن يحدث دون ظهور علامات وأعراض نموذجية أخرى أيضًا مثل السعال والحمى، ومع ذلك، تذكر أن البقع والتورمات غالبًا ما تكون أيضًا أكثر إيلامًا، لذلك يجب توفير الرعاية في الحال.
كما يمكن أن تكون الشفاه الزرقاء والأعراض الشديدة علامة على نقص الأكسجين ونقص الأكسجة في الدم لدي الطفل.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

ألم عضلي

عادة ما يُنظر إلى آلام العضلا على أنها أحد أصعب أعراض مرض COVID وأكثرها إرهاقًا لدى البالغين، وما وجده العلماء الآن هو أن آلام العضلات يمكن أن تؤثر أيضًا على الصغار.
وفي حين أنهم قد لا يكونوا قادرين على التعبير عن أعراضهم أو التحدث عنها، وبصفتك مقدم رعاية، انتبه للعلامات التي يمكن أن تدل علي شعورهم بالألم، حيث يمكن أن تؤدي آلام العضلات عند الأطفال إلى مشاكل في النوم، والتهيج، وتقلب المزاج، وصعوبة التغذية، ونوبات البكاء المتكررة.

ما هي المضاعفات التي يمكن أن تصيب الأطفال؟

تعد متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة لدى الأطفال (MIS-C) متلازمة خطيرة نسبيًا مرتبطة بفيروس كورونا عند الأطفال.
وبينما لا تزال الأبحاث جارية، يحذر أطباء الأطفال والخبراء الطبيون من أن متلازمة كهذه يمكن أن تؤثر بشدة على جهاز المناعة لديهم وتتسبب في مضاعفات مدى الحياة، ومن ثم، فقد تم حث الآباء على مراقبة الأطفال عن كثب والاهتمام بالأعراض، بدلاً من اعتبارها أنفلونزا عادية في الوقت الحالي.
ويمكن أن تكون بعض الأعراض المرتبطة بـ MIS-C هي ارتفاع درجة الحرارة وألم العين والتورم وألم البطن وتشنجات المعدة والطفح الجلدي على القدمين أو اليدين.

كيف تعتني بطفل مصاب بفيروس كورونا؟

إذا ظهرت على طفلك أعراض، فقم بعزله عن أخوته وكل المحيطين به فوراً، وإذا كنتِ لا تزالين ترضعين طفلك، فاستمري في إرضاعه، فلا يوجد دليل حتى الآن يشير إلى أن الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق لبن الأم، لكن ارتدِ قناعًا واتبعِ ممارسات النظافة الجيدة، واتبعِ النصائح الطبية التي يذكرها طبيبك بكل دقة لشفاء سريع، واتجهي إلي أقرب مركز لعلاج كورونا إذا ظهرت علي الطفل أي مضاعفات أو تطور في الأعراض.

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

اقرأ أيضا:

مشروبات لا غنى عنها إذا أردت زيادة معدل حرق السعرات في رمضان

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابة الأطفال بفيروس كورونا هل يمكن أن يصاب الأطفال بكورونا ارتفاع في درجة الحرارة طفح جلدي غثيان تورم الشفتين أو الجلد ألم عضلي ما هي المضاعفات التي يمكن أن تصيب الأطفال؟ كيف تعتني بطفل مصاب بفيروس كورونا؟ صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن يكون فيروس كورونا المستجد مرضًا يصعب محاربته لأي فرد، وبالنسبة للأطفال ، فالموضوع مختلف تمامًا.