أخبار

أحلى وأسهل عبادة في شهر رجب.. يكشفها د. عمرو رجب

يتكرر السهو في الصلاة وأحيانًا أنسى سجود السهو.. فما الحكم؟

في تعاون مشترك بين عمرو خالد ومحمد هشام: "يابخت اللى صاحبه راجل..جدع وما يغيره الزمن!"

3 أسباب تجعلك لا تشعر بتأثيرات الكافيين.. وطرق بديلة لتعزيز طاقتك

دعاء في جوف الليل: اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى

أصابني الحسد في الرزق فكيف أوقفه؟.. أمين الفتوى يجيب

٧ مواقف كبرى في طفولة رسولنا المصطفى علمها لأولادك.. يكشفها عمرو خالد

بصوت عمرو خالد: دعاء لغفران الذنوب لرفع البلاء.. ادعي به كل يوم الصبح

أبرز 3 أنواع للصداع اليومي.. وطرق علاج كلاً منهم بشكل طبيعي

من كتاب حياة الذاكرين.."أراد ربنا أن يوجد لك عبادة من أسهل وأجمل العبادات"

العبادة العجيبة التي تحرك الإبداع بداخلك.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 15 يناير 2021 - 02:32 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومشاهديه عن العبادة العجيبة التي حركت الإبداع في داخله، مشيرا إلى تجربة شخصية لم تخطر على باله نهائيًا.
ويقول "خالد" أن "الذكر عملية شحن لروح الإنسان حتى يبدع في الحياة، وليس للآخرة فقط، فهو يعمل على تحسين الكيان الإنساني، تمامًا كالروح التي تبث بداخلك من عند الله، كأنها تجدد خلاياك وتجدد روحك".
أكد أن "هناك علاقة، لكن المشكلة أن عقولنا في حالة تشويش مستمر، وهذا هو السبب في كوننا لا نستطيع أن نبدع، كل واحد قادر أنه يبدع بدرجات كل واحد في تخصصه، لكن التشويش الكبير الذي نعيشه يحول دون أن نبدع، ولهذا مستوى الإبداع في العالم في تراجع.. إنترنت، "سوشيال ميديا"، و"واتساب".. من هنا معلومة، ومن هنا معلومة، والعقل يعاني من حالة تشويش مستمر".
وتابع: "المشكلة ليست في أننا لا نستطيع أن نفكر، ولكن في أننا لا نستطيع أن نوقف التفكير، فأنت بحاجة لأن تكون هناك مساحة فارغة في عقلك، لأن الذاكرة لديك امتلأت، ولم يعد فيها مكان حتى تخرج من داخلك فكرة جديدة، وكل إنسان قادر على الإبداع حسب مجاله، بشرط أن يوقف التشويش، ويكون لديه مساحة في العقل تبدع وتولد أفكارًا جديدة".
وبين خالد أن "هذا ما يفعله الذكر، فهو يقوم بتصفية الذهن والروح، وهناك وسائل كثيرة حتى تخلي مساحة في عقلك من أجل أن تبدع، لا تنحصر فقط في الذكر، وإن كان أهمها، إلى جانب وسائل أخرى، مثل التأمل، الجلوس في مكان هادئ كما يفعل المبدعون والفنانون والرسامون والشعراء والأدباء، الذين يختارون أماكن هادئة بعيدًا عن صخب المدن، من أن أجل أن تكون لديهم مساحة في العقل ليس فيها تشويش، من أجل أن يستخرجوا أفكارًا جديدة".
وشدد خالد على أن "الذكر يقضي على التشويش بداخلك، ويخلي مساحة في عقلك، و20 دقيقة فقط كل يوم كفيلة بأن تفتح مساحة في دماغك من أجل الإبداع، وأن تكون صاحب أفكار غير تقليدية، متجددة دائمًا". 
وأكد خالد، أن "الذكر له علاقة عجيبة تجعلك متجددًا بشكل دائم، وهناك آية في القرآن تؤكد ذلك.. "وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ"، من حلاوة الذكر، أصبحت الجبال متناغمة، تسبح معه، وكذا الطير".

اقرأ أيضا:

أحلى وأسهل عبادة في شهر رجب.. يكشفها د. عمرو رجبومضى قائلاً: "تخيل عندما يسمو الذكر، لدرجة أن الكون متناغم يذكر الله معك؟، لكن ما علاقة ذلك بالجملة التي تليها "يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ"، الواو هنا حرف عطف، يعني ما هو قادم له علاقة بالماضي، "وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ"".
ووصف خالد، سيدنا داوود بأنه "أول من اكتشف فكرة تطويع الحديد، الأنبياء هم من أحدثوا طفرات في حياة البشرية، وليس فقط المخترعون.. "وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ".. ماذا يعني؟، كل ما له علاقة بالصناعة مرتبط بتطويع الحديد، الصناعة كلها ابتدت بفكرة أن الحديد نقدر نستخدمه، بدون استخدام تطويع الحديد الذي اكتشفه سيدنا داوود لم تكن هناك ثورة صناعية ولا غيره".
لكن ما علاقة "يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ"، وبين حرف الواو " وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ"؟، أجاب خالد: "عندما صفت روحه، وعاش مع ذكر الله بهذا الصفاء الكبير صفى عقله، وأصبح لديه مساحة كبيرة، فأبدع للحياة "إلانة الحديد"، فكان الذكر طريقة للنجاح في الحياة".
وتحدث خالد عن تجربته مع الذكر، قائلاً: "عشت بنفسي تجربة أن تبدع فكرة جديدة مع الذكر، فقبل 4أو 5 سنوات لم يكن لدي فكرة جديدة أقولها، تستطيع أن تقول أنني أنهيت المخزون الذى كان لدي، لكن شاء ربنا أن أعيش تجربة روحية عميقة مع ذكر الله، لم يكن هدفي منها الإبداع أو غيره".
وشدد على أن "هذا هو المهم أن تذهب إلى الله مرضاة له، بدون اشتراط، وبدون انتظار عائد ونتائج، أنت متوجه إليه لأنك بتحبه تعبده، لأنه يستحق أن يعبد، وليس من أجل الإبداع".
وتابع "وهذا ما فعلته فعندما ذهبت إليه كانت فكرة الإحسان ومنازل الروح، وهي فكرة تقليدية، إبداعية، لم تكن موجودة لدي من قبل، وهذا من أثر الذكر، فالإبداع في الحياة مرتبط بذكر الله".
وحث خالد على بدء تجربة الذكر، "بدون انتظار شروط، بدون أن تشترط على ربنا: "خليني أبدع"، اعبده وتذكره لأنه يستحق أن يذكر، اذكر الله كل يوم، لمد ربع أو ثلث ساعة، حتى تقضي على التشويش لديك، وتهدأ روحك وتسكن وتبدأ تتجدد من داخلك".

اقرأ أيضا:

في تعاون مشترك بين عمرو خالد ومحمد هشام: "يابخت اللى صاحبه راجل..جدع وما يغيره الزمن!"

اقرأ أيضا:

٧ مواقف كبرى في طفولة رسولنا المصطفى علمها لأولادك.. يكشفها عمرو خالد

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد: دعاء لغفران الذنوب لرفع البلاء.. ادعي به كل يوم الصبح


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرين ذكر الله الأذكار برنامج عمرو خالد حياة الذاكرين الذكر الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومشاهديه عن العبادة العجيبة التي