أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

السماق طعم مميز وفوائد متعددة.. لا يمكن الاستغناء عنه لهذه الأسباب

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 14 يناير 2021 - 08:40 م
يعد السماق أحد أشهر التوابل والأعشاب حول العالم ويتميز بمذاقه الجميل وفوائده المتعددة وعادة ما يتم إضافته إلى العديد من الأطباق التي تحتوي الأرز أو الأسماك والمأكولات البحرية، وهو مشهور في بلادنا  وبلاد الشام.
فوائد السماق:
من جانبه، يؤكد الدكتور أحمد أبو النصر أستاذ الطب البديل والعلاج بالنباتات الطبية أن السماق من التوابل  التي جعلك تشتهي الأكل ولا تمل منه، ويوضع السماق على أكلات مشهور منها السمك مثل على السمك وعلى السلطة كما يوضع على المشروبات مثل شاي كما يمكن المضمضة به وطعمه مع الزعتر رائع.
ويضيف في منشور له على صفحته الرسمية على الفيس بوك أن فوائده الصحية متعددة جدا حيث أثبتت الدراسات فعاليته للقضاء على أمراض كثيرة منها:
-مضاد أكسدة، فيه ڤيتامين سي، مهم جداً للمعدة والهضم والإمساك والإسهال، يحفز الكولاچين للجسم، مقوي عام للمعدة، ويمنع النزيف، وفيه زيوت طيارة تفيد الجهاز التنفسي بجدارة،  مسكن للآلام ومفيد في حالة سلس البول، كما يعتبر السماق أحد مصادر مضادات الأكسدة القوية،  يقوم بتعزيز صحة القلب والشرايين،
ويعتبر مصدرًا رائعًا للأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3 يقوم بالحفاظ على معدل انتظام دقات القلب، كما أنه يساعد السماق في تقليل فرص الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي كاحتقان الصدر، والسعال، ونزلات البرد والإنفلونزا، والتهاب القصبات، والشعب الهوائية، وذلك لاحتوائه على زيوت طيارة.
ومن فوائد السماق أيضا أنه يعزز صحة الجهاز الهضمي، وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وعلاج التلبكات المعوية المختلفة والإمساك واضطرابات المعدة، ويمكن إضافته  للسلطة، والفلافل، والكبة، وغيرها العديد من الوصفات التي لا يمكن أن تكتمل من دونه.

الكلمات المفتاحية

فوائد السماق ما هوالسماق السماق بالزعتر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعد السماق أحد أشهر التوابل والأعشاب حول العالم ويتميز بمذاقه الجميل وفوائده المتعددة وعادة ما يتم إضافته إلى العديد من الأطباق التي تحتوي الأرز أو ال