أخبار

ماذا يحدث بين الأزواج والزوجات "نفسيًا" عند الفراق بسبب السفر؟

العبقري الصغير.. جائزة عالمية لمخترع تونسي ابتكر روبوت لعد النقود

هل تجب الزكاة في مال اليتيم الذي لم يبلغ الحلم ؟لجنة الفتوي ترد

8مشروبات طبيعية تساعدك علي فقدان الوزن خلال ساعات النوم .. رشاقة دون مجهود

"5 حصص في اليوم" هو المزيج الصحيح لحياة أطول

أذكار المساء .. من قالها أربعه أعتقه الله من النار

ما جزاء الذين يحاربون الله ويفسدون في الأرض؟

المجتمعات غير المؤمنة بالله والمُصْلِحة يعطيها الله ما تستحقه (الشعراوي)

تغير المناخ يهدد السلاسل الغذائية البحرية

لن تتركها بعد اليوم.. فوائد سحرية لحبة البركة على المعدة والقولون

10أطعمة تساهم في الحصول علي قامة أطول .. احرص علي تناولها

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 13 يناير 2021 - 04:40 م
Advertisements

هناك ملايين من البشر يعانون من قصر القامة لأسباب وراثية في الأغلب  الأعم وأسباب مرضية وبيئية فضلا عن عوامل أخري منهاالوراثة أو الأمراض التي تؤثر على الطول، منها العملقة، وداء التقزُم، ومرض حساسية القمح غير المعالج، والتهاب المفاصل، والسرطان، ومتلازمة داون.

عديد من الدراسات شددت علي أهمية النظام الغذائي الصحي والقائم علي معايير طبية واضحة في مواجهة مشكلة قصر القامة حيث يلعب هذا النظام دورا في إيجاد حل لهذه المشكلة وبل ويساهم في زيادة طول القامة.

أطعمة تواجه قصر القامة 

دراسة أمريكية صادرة عن جامعة جون هوبكنز أشارت إلي  التغذية الصحية من أهم العوامل التي تساعد في نمو الجسم وزيادة الطول، خاصة في السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل وخلال مرحلة البلوغ.

الدراسة الأمريكية حددت عددا  من الأطعمة، التي يجب التركيز عليها لمن يعانون من قصر القامة، وفي مقدمتها البروتينات خصوصا أن نقص البروتين في الجسم تؤدي إلى نقص النمو، ولذلك ينصح بإضافة الأطعمة الغنية بالبروتين إلى النظام الغذائي، مثل منتجات الألبان، والأسماك، والبيض، والدجاج، وفول الصويا.

الزنك يلعب دورا ملحوظا كذلك في مواجهة قصر القامة حيث يساعد في إنتاج وإفراز هرمون النمو، وباتحاد مع البروتين يساهم في نمو العظام بشكل سليم، ويوجد في البيض، والدجاج، والمكسّرات، والبذور الزيتية، والبقوليات.

منتجات فيتامين د يساهم هو الأخر في مواجهة هذه المشكلة باعتباره من أهم العناصر لنمو العظام، ومهم أيضا في امتصاص الكالسيوم والفسفور، وهما عنصران مهمان لنمو العظام، ويوجد في البيض، السمك، السلمون، الفطر، وأشعة الشمس.

الكالسيوم والسبانخ تزيد من طول قامتك 

ولا يغيب عنا في هذا المقام الكالسيوم حيث يعد من أهم العناصر لتكوين العظام، ونموها بشكل أقوى ويعمل على زيادة طولها، ويوجد الكالسيوم في منتجات الحليب، وبذور السمسم، والخضراوات الورقية الخضراء.

ومن عناصر النظام الغذائي التي تساهم في  تحسين طول القامة فيتامين أ إذ يلعب دورا في عملية تشكُل العظام، والحفاظ على مستوى الكالسيوم في الجسم، ويوجد في البيض، ومنتجات الألبان، والبطاطا الحلوة، والجزر، والخضراوات الورقية الخضراء، والمانجا.

اقرأ أيضا:

دراسة تكشف مفاجأة غير سارة عن العلاقة بين السمنة ولقاح فايزر

سادس هذه الأطعمة التي تساهم في زيادة الطول السبانخ فهي الطعام الذهبي للأطفال والمراهقين، فهي تقوي المناعة وتزيد من الطول أيضاً، فهي غنية بالحديد والكالسيوم.

ولا ينبغي علينا في هذا المقام تجاهل دور الفواكه  فالعديد منها مثل المانجو  والخوخ غنية بفيتامين "A"، والإكثار من تلك الفواكه يضمن القامة الطويلة للطفل أو المراهق، هذا بالإضافة إلى أن تلك الفواكه تعزز من مناعة الجسم وتقوي العظام.

الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة مفيدة جداً في زيادة الطول، وحبوب القمح الكاملة هي الأفضل، فهي غنية بفيتامين "B" والحديد. ويمكن الاعتماد على المخبوزات المصنوعة من الحبوب الكاملة وكذلك المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، من أجل الحصول على قامة طويلة.

الزبادي تبدو حاضرة بقوة في مواجهة قصر القامة في ظل غناها  بفيتامين "D" والبرتينات وكذلك الكالسيوم، لذا فهو نوع من الأطعمة الهامة التي تحفز النمو وتزيد الطول.

أما أخر الأطعمة التي تساهم في زيادة طول القامة فتتمثل في لحوم الدجاج كونها مصدرا مهما للبروتينات التي تساهم علي زيادة طول القامة وإيجاد حلول جذرية لمشكلة التقزم

الكلمات المفتاحية

اطعمة تواجه قصر القامة اسباب قصر القامة الفواكه وقصر القامة البروتينات تزيد من طول قامتك السبانخ وطول القامة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عديد من الدراسات شددت علي أهمية النظام الغذائي الصحي والقائم علي معايير طبية واضحة في مواجهة مشكلة قصر القامة حيث يلعب هذا النظام دورا في إيجاد حل لهذ