أخبار

دائما مترددة في قراراتي ولا أعرف ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

هل الوضوء للصلاة يغفر الذنوب التي ارتكبها الإنسان؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء جديد للدكتور عمرو خالد.. يا رب أبت أرواحنا أن تحن لغيرك

تجنبها فوراً.. اتباع هذه العادة تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض

حكم إطالة الإمام في الركوع ليلحق به المُصلون.. أمين الفتوى يجيب

5 جوائز ذهبية للذاكرين الله في الدنيا.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

7 عادات سيئة عليك بتجنبها للحفاظ على صحة أسنانك.. تعرف عليها

عمرو خالد يكشف: "حسبي الله ونعم الوكيل" قلها وستنجيك من كل خطر

من كتاب حياة الذاكرين.. "ينساب في داخلي شعور عميق بالتسليم لله"

علمتني الحياة.. ""الذي خلقك ولم تك شيئًا أيعجزه أن يغير حالك في لحظة؟"

من صفات المؤمنين!

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:45 ص
Advertisements


يقول الله عز وجل في افتتاح سورة المؤمنون، يعرف من هم وما هي صفاتهم فيقول عز وجل: «قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ۝ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ۝ وَالَّذِينَ هُم ْعَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ۝ وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ۝ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُروجِهِمْ حَافِظُونَ ۝ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ۝ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُون َ۝ وَالَّذِينَ همْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ۝ وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ۝ أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ ۝ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالدُونَ» (سورة المؤمنون:1-11).. إذن هذه هي صفات المؤمنين كما أوردها الله عز وجل في كتابه الكريم، لكن هل هذه هي فقط صفات المؤمنين في العموم؟.


ما هو الإيمان؟


بداية لكي تعرف عزيزي المسلم، كيف تكون مؤمنا حقًا، عليك أن تدرك أولا ما هو الإيمان الحق؟، فالإيمان الحق هو كما بينه النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم ومن بعده صحابته الكرام: «أن تؤمن بالله تعالى ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلّم نبيًّا ورسولا، وأن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره».. وبالتالي ما أحوج أمتنا اليوم إلى أمثال هذا المؤمن المصدق الموقن بكل ما سبق.. في زمنٍ اختلطت فيه المفاهيم، وضاعت الحقوق، وانتشر اليأس والتشاؤم، كان لا بد من عودة أهل الإيمان إلى دورهم، والقيام بالصفات المطلوبة منهم، كما بيّنها القرآن الكريم والسنّة المطهّرة الشريفة.

اقرأ أيضا:

من كتاب حياة الذاكرين.. "ينساب في داخلي شعور عميق بالتسليم لله"


أعظم النعم


عزيزي المسلم، الإيمان أكبر وأعظم النعم من الله عز وجل لاشك في ذلك، وهو توفيق من الله تعالى وامتنان، يمن به الله على من يشاء من عباده، وييسر له أسباب الوصول إليه.. وللإيمان لذة وحلاوة لا يشعر بها إلا من تذوق معالمه وعاش في رحابه قولا وعملا، وفي الحديث الشريف يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: «ذاق طعم الإيمان من رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً».. وفي قوله أيضًا عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف الآخر: «ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، ومن كان يحب المرء لا يحبه إلا لله، ومن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار».. فعلينا أن ندرك جيدًا أنه حين أخرج الإيمان جيل الصحابة جعلهم أطهر جيل رأته الدنيا، وما استطاع أحد أن يقف أمام الخير الذي يقومون بنشره في ربوع الأرض، لأن الإيمان باعث ومحرك وداعم ورائد للنفس البشرية.. فهلا تعلمنا وعدنا إلى الإيمان الصحيح لنسير على نفس درب الصحابة الكرام؟!.

الكلمات المفتاحية

ما هو الإيمان؟ أعظم النعم صفات المؤمنين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول الله عز وجل في افتتاح سورة المؤمنون، يعرف من هم وما هي صفاتهم فيقول عز وجل: «قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ۝ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِع