أخبار

معنى رائع يطمئنك أنك غالى عند الله أكثر مما تتخيل!.. يكشفه عمرو خالد

زوجي يخونني كثيرًا جدا.. ماذا افعل ؟.. د. عمرو خالد يجيب

هل يجوز إخراج زكاة المال على روح والدي أو على روح أي صديق أو قريب؟

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أسئلك أن تصلح أموري وتقضي ديني وحوائجي

تذوق حلاوة الصلاة من رحلة المعراج.. يكشفها عمرو خالد

عمرو خالد يكشف: أقوي دعاء يُريحك في مواجهة متاعبك ومعاناتك في الحياة

بصوت عمرو خالد.. ‫ دعاء لمن يشتكي قسوة الأيام عليه

قبل الحصول علي لقاح كورونا.. شيئان رئيسيان عليك القيام بهما يوم التطعيم

عمرو خالد: "الباقيات الصالحات".. توقظ بداخلك حب الخير والعمل الصالح

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

أصح 9 خضراوات على وجه الأرض.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:48 ص
Advertisements
تشتهر الخضار بكونها مفيدة لصحتك، خاصة أن معظم الخضروات منخفضة السعرات الحرارية ولكنها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف.
ومع ذلك، تبرز بعض الخضروات عن البقية مع فوائد صحية إضافية مثبتة علمياً، مثل القدرة على مكافحة الالتهاب أو تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض.
وفيما يلي ألقي موقع "هيلث لاين" الضوء على 9 من أصح الخضروات، ولماذا يجب تضمينها في نظامك الغذائي.

السبانخ

يتصدر هذا اللون الأخضر المورق الرسم البياني كواحد من أصح الخضروات، وذلك بفضل فوائده الغذائية الرائعة.
كوب واحد (30 جرامًا) من السبانخ النيئة يوفر 56٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ بالإضافة إلى احتياجاتك اليومية الكاملة من فيتامين ك، وكل ذلك مقابل 7 سعرات حرارية فقط.
وتحتوي السبانخ أيضًا على قدر كبير من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
وقد وجدت إحدى الدراسات أن الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ غنية بالبيتا كاروتين واللوتين، وهما نوعان من مضادات الأكسدة المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.
كما وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن استهلاك السبانخ قد يكون مفيدًا لصحة القلب، لأنه قد يخفض ضغط الدم.

اقرأ أيضا:

قبل الحصول علي لقاح كورونا.. شيئان رئيسيان عليك القيام بهما يوم التطعيم

الجزر

الجزر مليء بفيتامين أ، ويوفر 428٪ من احتياجك اليومي في كوب واحد فقط (128 جرامًا)، كما يحتوي الجزر على بيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تمنح الجزر لونه البرتقالي ويمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان، ويحتوي الجزر أيضًا على نسبة عالية من فيتامين سي وفيتامين ك والبوتاسيوم.
وقد كشفت إحدى الدراسات أنه مقابل كل حصة من الجزر أسبوعيًا، انخفض خطر الإصابة بسرطان البروستات لدى المشاركين بنسبة 5٪، كما أظهرت دراسة أخرى أن تناول الجزر قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين.

البروكلي

ينتمي البروكلي إلى عائلة الخضروات الصليبية، وهو غني بمركب نباتي يحتوي على الكبريت يُعرف باسم الجلوكوزينولات، وكذلك السلفورافان، وهو منتج ثانوي للجلوكوزينولات، وقد ثبت علمياً أن هذه العناصر لها تأثير وقائي ضد السرطان.
وبالإضافة إلى قدرته على الوقاية من الأمراض ، فإن البروكلي مليء بالعناصر الغذائية، فكوب (91 جرام) من البروكلي النيء يوفر 116٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين K ، و 135٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين C وكمية جيدة من حمض الفوليك والمنجنيز والبوتاسيوم.

الثوم

للثوم تاريخ طويل من الاستخدام كنبات طبي، حيث تعود جذوره إلى الصين القديمة ومصر، والمركب النشط الرئيسي في الثوم هو الأليسين، وهو مركب نباتي مسؤول إلى حد كبير عن مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية للثوم.
وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الثوم يمكن أن ينظم نسبة السكر في الدم وكذلك يعزز صحة القلب.
وهناك دراسة طبية أطعمت الثوم للمشاركين المصابين بأمراض القلب وغير المصابين، وأظهرت النتائج أن الثوم كان قادرًا على خفض الكوليسترول الكلي في الدم، والدهون الثلاثية، وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، مع زيادة الكوليسترول الحميد في كلا المجموعتين.

اقرأ أيضا:

عقار ألماني جديد يحمل آمالًا واعدة لعلاج المصابين بفيروس كورونا

البازلاء

تعتبر البازلاء من الخضروات النشوية، وهذا يعني أنها تحتوي على كمية أكبر من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية مقارنة بالخضروات غير النشوية، وقد تؤثر على مستويات السكر في الدم عند تناولها بكميات كبيرة.
ومع ذلك ، فإن البازلاء الخضراء مغذية بشكل لا يصدق، حيث يحتوي كوب واحد (160 جرام) من البازلاء الخضراء المطبوخة على 9 جرامات من الألياف و 9 جرامات من البروتين والفيتامينات A و C و K والريبوفلافين والثيامين والنياسين وحمض الفوليك.
ونظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، فإن البازلاء تحسن صحة الجهاز الهضمي عن طريق تعزيز البكتيريا المفيدة في أمعائك وتعزيز حركة الأمعاء المنتظمة.
وعلاوة على ذلك، فالبازلاء غنية بالصابونين، وهي مجموعة من المركبات النباتية المعروفة بتأثيراتها المضادة للسرطان، وتظهر الأبحاث أن الصابونين قد يساعد في مكافحة السرطان عن طريق الحد من نمو الورم والحث على موت الخلايا في الخلايا السرطانية.

الزنجبيل

يستخدم جذر الزنجبيل كتوابل في كل شيء من أطباق الخضار إلى الحلويات، وتاريخيا، تم استخدام الزنجبيل أيضا كعلاج طبيعي للعديد من المشاكل الطبية.
وقد أكدت العديد من الدراسات الآثار المفيدة للزنجبيل على الغثيان، وفي مراجعة مكونة من 12 دراسة وما يقرب من 1300 امرأة حامل، قلل الزنجبيل بشكل ملحوظ من الغثيان مقارنة بالدواء الوهمي.
كما يحتوي الزنجبيل أيضًا على خصائص قوية مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تكون مفيدة في علاج الاضطرابات المرتبطة بالالتهابات مثل التهاب المفاصل أو الذئبة أو النقرس.
وتشير أبحاث أخرى إلى أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في علاج مرض السكري أيضًا، حيث نظرت دراسة أجريت عام 2015 في آثار مكملات الزنجبيل على مرض السكري، وبعد 12 أسبوعًا، وجد أن الزنجبيل فعال في خفض مستويات السكر في الدم.

الكرنب الأحمر

ينتمي هذا النوع من الخضروات إلى عائلة الخضراوات الصليبية، وهي مثلها مثل أقاربها، مليئة بمضادات الأكسدة والخصائص المعززة للصحة.
كوب واحد (89 جرام) من الملفوف الأحمر الخام يحتوي على 2 جرام من الألياف بالإضافة إلى 85٪ من الاحتياج اليومي من فيتامين سي.
والملفوف الأحمر غني أيضًا بالأنثوسيانين، وهي مجموعة من المركبات النباتية التي تساهم في لونه المميز بالإضافة إلى مجموعة كاملة من الفوائد الصحية.
في دراسة أجريت على الحيوانات عام 2012، تم تغذية الفئران بنظام غذائي مصمم لزيادة مستويات الكوليسترول وزيادة تراكم الترسبات في الشرايين، ثم أعطيت الفئران مستخلص الملفوف الأحمر.
وقد وجدت الدراسة أن مستخلص الملفوف الأحمر كان قادرًا على منع الزيادة في مستويات الكوليسترول في الدم والحماية من تلف القلب والكبد.

اقرأ أيضا:

هل تكفي جرعة واحدة من التطعيمات للحماية من كورونا؟

البطاطا الحلوة

تصنف البطاطا الحلوة على أنها خضروات جذرية، وتتميز بلونها البرتقالي النابض بالحياة وطعمها الحلو وفوائدها الصحية الرائعة.
وتحتوي حبة بطاطا متوسطة الحجم على 4 جرامات من الألياف و 2 جرام من البروتين وكمية جيدة من فيتامين سي وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم والمنجنيز، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ يسمى بيتا كاروتين، وتلبي حبة بطاطا حلوة 438٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ.
وقد تم ربط استهلاك البيتا كاروتين بانخفاض كبير في مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة والثدي.

اللفت

اللفت هو من الخضروات المرتبطة بالكرنب، ويمكن أن يؤكل نيئ أو مطبوخ، واللفت الخام غني بالألياف حيث يوفر 5 جرامات في كل كوب (135 جرام)، كما أنه مليئ بفيتامين سي، ويوفر 140٪ من القيمة اليومية في الكوب الواحد.
وقد أظهرت الدراسات أن المحتوى المضاد للأكسدة في اللفت يجعله أداة قوية ضد الالتهابات ومرض السكري.
وفي إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تمكن مستخلص اللفت من خفض مستويات السكر في الدم بنسبة 64٪ في غضون سبعة أيام فقط من العلاج.
وعلى الرغم من وجود أنواع مختلفة من اللفت، تشير الدراسات إلى أن اللفت الأحمر يحتوي على ما يقرب من ضعف كمية مضادات الأكسدة الفينولية ويوفر تأثيرات أقوى لمكافحة مرض السكري والالتهابات.

اقرأ أيضا:

خبر غير سار: سلالات كوفيد – 19 الجديدة أكثر مقاومة للقاحات والعلاجات

اقرأ أيضا:

دراسة تكشف لماذا يؤدي ضعف القلب إلى أضرار بالدماغ؟

الكلمات المفتاحية

خضراوات أصح 9 خضراوات على وجه الأرض السبانخ الجزر البروكلي الثوم البازلاء الزنجبيل الكرنب الأحمر البطاطا الحلوة اللفت صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تشتهر الخضار بكونها مفيدة لصحتك، خاصة أن معظم الخضروات منخفضة السعرات الحرارية ولكنها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف.